المحكمة العليا الأمريكية تصدر حكمها اليوم فى أهلية ترامب للترشح

الإثنين، 04 مارس 2024 01:13 م
المحكمة العليا الأمريكية تصدر حكمها اليوم فى أهلية ترامب للترشح ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر المحكمة العليا الأمريكية خلال الساعات القادمة قرارا واحدا على الأقل، والذى من شأنه أن يحدد مدى أهلية ترامب للترشح فى السباق التمهيدى بولاية كولورادو.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن المحكمة أعلنت أن الرأى أو الآراء التى ستصدرها اليوم سيتم نشرها على الإنترنت بدءا من الساعة الخامسة، وأن المحكمة لن تنعقد.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن الإجراء المعتاد من المحكمة، وإن كان قد تم تعليقه خلال فترة وباء كورونا،  يتمثل فى إعلان قرارات فى القضايا من مقرها. لكن ليس من المقرر أن يعود القضاة إلى قاعة المحكمة حتى 15 مارس.

 

وقالت نيويورك تايمز، إن توقيت إجراءات المحكمة ربما تأثر بالتقويم الانتخابى. فقد حث الحزب الجمهورى فى ولاية كولورادو المحكمة على التدخل والحكم قبل انتخابات الثلاثاء الكبير التمهيدية التى تعقد غدا، وتشمل ولاية كولورادو.

 

ومن المرجح أن يحل الحكم ليس فقط مسألة طرح اسم ترامب على بطاقة الاقتراع فى السباق التمهيدى فى كولورادو، ولكن أيضا ما إذا كان مؤهلا للترشح فى الانتخابات العامة. ومن شبه المؤكد أن ينطبق القرار على أى ولاية أخرى تم الطعن فيها على أهلية الرئيس السابق للترشح.

 

 ومنذ قضية جورج دبليو بوش وأل جور، التى أدى فيها حكم المحكمة إلى تسليم الرئاسة للأول، لم تقم العليا الأمريكية بدور مباشر فى السباق الرئاسى.

 

وكانت المحكمة العليا فى ولاية كولورادو قد حكمت فى ديسمبر الماضى أن ترامب غير مؤهل  للترشح أو تولى منصب بموجب القسم 3 من التعديل 14 للدستور الأمريكى، والذى تم تبنيه عقب الحرب الأهلية ويحظر تولى المنصب على الأشخاص الذين أقسموا لدعم الدستورثم شاركوا فى أعمال تمرد. وفى الثالث من يناير، طلب ترامب من المحكمة العليا الأمريكية النظر فى الاستئناف المقدم من جانبه، وترحك القضاة بسرعة كبيرة لحل القضية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة