تفاصيل وضع حجر الأساس للمرصد الفلكى الكبير.. تعرف عليها

الإثنين، 04 مارس 2024 11:00 م
تفاصيل وضع حجر الأساس للمرصد الفلكى الكبير.. تعرف عليها وضع حجر أثاث لمرصد فلكى جديد
كتب: محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جديدة نحو وضع مصر على خريطة العالم مرة أخرى فى عمليات الرصد الفلكى، وضع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حجر الأساس لمرصد فلكى جديد يحمل اسم (مرصد سيناء الفلكى)، ويستقر فوق أحد جبال جنوب سيناء، وذلك بحضور رئيس قسم الفلك وأعضاء لجنة اختيار موقع المرصد. 

 

وأشار الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن مشروع إنشاء المرصد الفلكى يأتى بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2265 لسنة 2016، والذى صدر بتشكيل لجنة لإنشاء مرصد فلكى جديد، ليكون الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط.

 

وأشار الدكتور رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد عمل على مدار السنوات الماضية لاختيار أنسب موقع لإنشاء المرصد الفلكى بواسطة فريق بحثى من المعهد، وتم اختيار قمة (جبل الرجوم) بجنوب سيناء بارتفاع أكثر من 1600 متر.

 

وأضاف الدكتور جاد القاضى، أن جبل المرحوم، واحد من بين أعلى عشرين قمة جبلية فى الأراضى المصرية، مشيرًا إلى أن المرصد الجديد سيكون خلفًا لمرصد القطامية الفلكى الذى تم البدء فى إنشاؤه عام 1954 ويتبع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، وهو امتداد لمرصد حلوان، الذى أنشئ عام 1903، ويقع على بعد 80 كم من وسط مدينة القاهرة فوق جبل بارتفاع 450 مترًا عن مستوى البحر وبدأت الأرصاد به عام 1964.

 

ولفت إلى أن مرصد القطامية يعُد منذ إنشاؤه الأكبر فى الشرق الأوسط وإفريقيا، ومُزود بتليسكوب بصرى قطر مرآته 74 بوصة، وقد ساهم باكتشافات فلكية مُتعددة، وشارك فى تحديد أول هبوط للإنسان على سطح القمر فى عام 1969.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة