الصحة العالمية: تمويل بقيمة 600 مليون دولار للقضاء على سرطان عنق الرحم ‌

الأربعاء، 06 مارس 2024 09:11 ص
الصحة العالمية: تمويل بقيمة 600 مليون دولار للقضاء على سرطان عنق الرحم  ‌ سرطان عنق الرحم - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، أن الحكومات والجهات المانحة والمؤسسات المتعددة الأطراف والشركاء، أعلنت اليوم الأربعاء عن التزامات سياسية وبرنامجية ومالية جديدة رئيسية، بما في ذلك ما يقرب من 600 مليون دولار أمريكي في شكل تمويل جديد، للقضاء على سرطان عنق الرحم، مشيرة إلى إنه فى حال تحققت هذه الطموحات المتمثلة في توسيع نطاق تغطية اللقاحات وتعزيز برامج الفحص والعلاج بالكامل، فقد يتمكن العالم من القضاء على السرطان لأول مرة.
 
وأضافت المنظمة إنه قد تم التعهد بهذه الالتزامات في المنتدى العالمي الأول للقضاء على سرطان عنق الرحم، لتعزيز الدعوة إلى العمل لتحفيز الزخم الوطني والعالمي لإنهاء هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه.
 
وقالت المنظمة: كل دقيقتين، تموت امرأة بسبب سرطان عنق الرحم، على الرغم من أن المعرفة والأدوات اللازمة للوقاية من هذا المرض وحتى القضاء عليه موجودة بالفعل، ويمكن للتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) — السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم — أن يمنع الغالبية العظمى من الحالات ويوفر، إلى جانب الفحص والعلاج، طريقًا للتخلص منه.
 
وأوضحت: يعد سرطان عنق الرحم رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم، ويستمر في التأثير بشكل غير متناسب على النساء وأسرهن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وفي تحول مهم، أدت التوصية العالمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية لعام 2022 بشأن جداول لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة إلى خفض الحواجز التي تحول دون توسيع نطاق برامج التطعيم بشكل كبير. وقد تم تعزيزها بتوصية مماثلة في منطقة الأمريكتين في عام 2023.
 
وقد حذا المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا حذوه للتو بتوصيته الخاصة لبلدان المنطقة باعتماد جدول التطعيم بجرعة واحدة. وحتى الآن، أبلغت 37 دولة عن التحول أو محاولة التحول إلى نظام الجرعة الواحدة.
 
وتمثل الالتزامات المعلنة في المنتدى لحظة فاصلة لتسريع التقدم في الوعد الذي تم التعهد به في عام 2020، عندما اعتمد 194 بلدًا الاستراتيجية العالمية لمنظمة الصحة العالمية للقضاء على سرطان عنق الرحم .
 
وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "لدينا المعرفة والأدوات اللازمة لتسجيل تاريخ سرطان عنق الرحم، لكن برامج التطعيم والفحص والعلاج لا تزال لا تصل إلى المستوى المطلوب"، "يعد هذا المنتدى العالمي الأول فرصة مهمة للحكومات والشركاء للاستثمار في الاستراتيجية العالمية للقضاء على المرض ومعالجة عدم المساواة التي تحرم النساء والفتيات من الوصول إلى الأدوات المنقذة للحياة التي يحتجن إليها."
 
وبالإضافة إلى إعادة التزام إندونيسيا بخطة عملها الوطنية 2023، تشمل التزامات الدولة الأخرى ما يلي:
 
جمهورية الكونغو الديمقراطية تلتزم بالبدء في تقديم لقاح فيروس الورم الحليمي البشري في أقرب وقت ممكن باستخدام جدول الجرعة الواحدة الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية. كما أنها تلتزم ببذل كل ما في وسعها للوصول، في أقرب وقت ممكن، إلى الهدف المتمثل في التغطية التحصينية لاستراتيجية القضاء على سرطان عنق الرحم للفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 9 و14 سنة.
 
تلتزم إثيوبيا بتنفيذ استراتيجية قوية لتوصيل اللقاح في جميع أنحاء البلاد، تستهدف تغطية بنسبة 95٪ على الأقل في عام 2024 لجميع الفتيات في سن 14 عامًا، بغض النظر عن وضعهن الاجتماعي والاقتصادي، سواء في المدرسة أو خارج المدرسة. وتلتزم الدولة أيضًا بفحص مليون امرأة مؤهلة سنويًا للكشف عن سرطان عنق الرحم ومعالجة 90% من اللاتي تم فحصهن، اللاتي تظهر عليهن آفات إيجابية سابقة للسرطان. علاوة على ذلك، تمت الموافقة على إدخال جرعة واحدة من فيروس الورم الحليمي البشري هذا العام وتوسيع نطاقها كجزء من برنامج التحصين الموسع في البلاد.
 
أطلقت نيجيريا برنامجها الوطني للقاح فيروس الورم الحليمي البشري هذا العام، حيث تبنت جدول الجرعة الواحدة للفتيات من سن 9 إلى 14 سنة، وتلتزم الآن بتحقيق تغطية اللقاح للفتيات بنسبة 80٪ على الأقل. إنهم ملتزمون بمواصلة زيادة التغطية بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري من خلال استراتيجية توصيل قوية تلبي احتياجات الفتيات أينما كن. أما بالنسبة للفتيات الملتحقات بالمدارس، فسوف يركزن على الولادة في المدارس؛ وبالنسبة للفتيات غير الملتحقات بالمدارس، فسوف يلتزمن بتنفيذ أنشطة التوعية في اللحظات الرئيسية من العام، 
بهدف تحقيق تغطية لا تقل عن 80% للفتيات بحلول عام 2026.
 
ويشمل التمويل الجديد الذي يبلغ نحو 600 مليون دولار أمريكي 180 مليون دولار أمريكي من مؤسسة بيل وميليندا جيتس، و10 ملايين دولار أمريكي من اليونيسف، و400 مليون دولار أمريكي من البنك الدولي. يمكن العثور هنا على قائمة كاملة ووصف للالتزامات وسيتم تحديثها طوال المنتدى.
 
هناك العديد من التحديات على طريق القضاء عليها. بسبب قيود العرض، وتحديات التسليم، وجائحة كورونا فقط،  وتم تطعيم واحدة من كل خمس مراهقات مؤهلات في عام 2022. وعلى الرغم من وجود أدوات فعالة من حيث التكلفة وقائمة على الأدلة للفحص والعلاج، فإن أقل من 5% من النساء في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يتم فحصهن للكشف عن سرطان عنق الرحم. وستكون قيود النظام الصحي، والتكاليف، والقضايا اللوجستية، والافتقار إلى السياسات، بمثابة عقبات أمام تنفيذ برامج شاملة للوقاية من سرطان عنق الرحم وعلاجه.
 
وقد أدت هذه العوائق إلى تفاقم عدم المساواة: فمن بين ما يقدر بنحو 348 ألف حالة وفاة بسبب سرطان عنق الرحم في عام 2022، حدث أكثر من 90% منها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. ومع إعادة التزام الحكومات والشركاء بشكل عاجل بالأجندة العالمية، فمن الممكن عكس هذا المد ومنع الوفيات السنوية من الارتفاع إلى 410 آلاف بحلول عام 2030 ، كما هو مقدر حاليا.
 
بالنسبة لحكومة كولومبيا، في التزامها بضمان حقوق المرأة على اختلافها، من الضروري أن تتقدم في القضاء على سرطان عنق الرحم؛ وهو مرض يصيب ملايين الفتيات والنساء. ولذلك، يسعدنا أن نستضيف المنتدى العالمي الأول للقضاء على سرطان عنق الرحم. وهذه فرصة ستسمح للبلاد والعالم بتبادل الخبرات والمعارف التي من شأنها أن تساهم في إزالة العوائق التي تحول دون الرعاية، وزيادة التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري وتسهيل تنمية القدرات حتى تتمكن البلدان والشركاء من مواصلة إضافة إجراءات للقضاء على سرطان عنق الرحم. 
 
بالنسبة للحكومة الإسبانية، يعد سرطان عنق الرحم مشكلة صحية عامة تتوفر لها بالفعل أدوات الوقاية والكشف والعلاج، كما صرح بذلك وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، المقتنع بأن بالإرادة السياسية، يمكننا معالجتها. ونحن على ثقة من أنه، منذ هذا المنتدى الأول، ستظهر التزامات ودعم من البلدان والمنظمات الدولية والمبادرات العالمية والكيانات الخيرية والمجتمع المدني لزيادة العمل الحكومي والالتزام بتحقيق الأهداف. استراتيجية منظمة الصحة العالمية. وانسجاما مع سياستها الخارجية والتعاونية، فإن إسبانيا مستعدة للتعهد بالتزامات كبيرة لتحقيق ذلك.
 
ويشارك في رعاية هذا المنتدى التاريخي حكومتا كولومبيا وإسبانيا بالشراكة مع منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO)؛ منظمة الصحة العالمية اليونيسف؛ ومؤسسة بيل وميليندا جيتس؛ يونيتيد؛ ومرفق التمويل العالمي للنساء والأطفال والمراهقين (GFF)؛ جافي، تحالف اللقاحات؛ الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)؛ والبنك الدولي.

 









الموضوعات المتعلقة

كيف يمكن الوقاية من سرطان الرحم؟

الجمعة، 23 فبراير 2024 07:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة