فريق حاسبات ومعلومات الزقازيق ضمن أفضل 10 فرق من أصل 200 على مستوى مصر بـEgypt AI & IOT.. حصد المركز الثانى بمسابقة Tech innovation بأكاديمية العلوم والتكنولوجيا.. وتأهل للمرحلة النهائية من "ابتكار".. صور

السبت، 09 مارس 2024 06:30 م
فريق حاسبات ومعلومات الزقازيق ضمن أفضل 10 فرق من أصل 200 على مستوى مصر بـEgypt AI & IOT.. حصد المركز الثانى بمسابقة Tech innovation بأكاديمية العلوم والتكنولوجيا.. وتأهل للمرحلة النهائية من "ابتكار".. صور فريق حاسبات ومعلومات الزقازيق
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل فريق Smart Dental بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الزقازيق على المركز الثانى فى مسابقة Tech innovation بأكاديمية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على مستوى الجامعات، وتأهل للمراحل النهائية في مسابقة ابتكار، وحصل على دعم مادى بـ 40 ألف جنيه، وتم اختياره ضمن أفضل 10 تيمات من أصل 200 تيم على مستوى مصر في مسابقة Egypt AI & IOT  وقاموا بالمشاركة في مسابقة Dell Technologies لمشروع التخرج 2023 .
 
وقال عمر السيد فاروق رئيس الفريق، إن فريقه Smart Dental من خريجي كلية حاسبات ومعلومات جامعة الزقازيق يضم "عماد تامر السيد وسهيلة عربى سامي وكريم حمدي السيد"، وأن الفريق اختار فكرة مشروع تخرج تهدف إلى الربط بين التكنولوجيا الحديثة واحتياجات المجالات الطبية المختلفة وحل المشكلات المتواجدة فيها، وذلك طبقاً لأهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2023.
 
وأضاف أن أول خطوة للفريق كانت مع مجال طب الأسنان، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي لكى نساعد طبيب الأسنان من خلال زيادة دقة التشخيص من خلال صور الأشعة التي يستخدمها الطبيب، بالإضافة الى تقليل الخطأ والسهو البشري للطبيب حديث التخرج، وذلك عن طريق استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
 
وتابع: يأتي ذلك بالإضافة إلى استخدام تقنية الواقع الافتراضي لخلق بيئة افتراضية (عيادة طبيب أسنان افتراضية) لتدريب طلبة طب الأسنان بشكل آمن وفعال على المهارات العملية التي يتم تدريسها في كلية طب الأسنان بمختلف الجامعات.
 
وأضاف عماد تامر السيد عضو الفريق: يقوم فريق (Smart Dental) بتوفير خدمتين أساسيتين بهدف مساعدة طبيب الأسنان في مرحلتين من رحلته التعليمية والوظيفية الخدمة الأولى (بيئة افتراضية لتدريب طلاب كلية أسنان) وتستهدف هذه الخدمة طالب كلية الأسنان بالفرقة الثالثة حيث بداية الممارسة الفعلية، وذلك عن طريق توفير بيئة افتراضية تشمل جميع الحالات الطبية المطلوب دراستها خلال الفرقة الثالثة، ثم توفيره بكليات أسنان بحيث يتمكن الطالب من دفع اشتراك سنوي رمزي مقابل الحصول على الخدمة.
 
وتابع: يتم استخدام الطالب للخدمة عن طريق ارتداء نظارة الواقع الافتراضي المتوفرة بالكلية ليجد نفسه في غرفة افتراضية تشبه غرف عيادات الأسنان وعن طريق اختياره للحالة التي هو بصدد التدرب عليها يجد نفسه أمام حالة افتراضية تم الحصول عليها من الواقع وتحويلها إلى حالة افتراضية يمكن التعامل معها، ويبدأ الطالب بالتدرب على خطوات التعامل مع الحالة حسب التعليمات التي سبق دراستها والتي تظهر أمامه أثناء التنفيذ.
 
وأكد إمكانية تكرار المحاولة في حالة حدوث أخطاء، وهذا بدوره يوفر على الطالب الكثير من الوقت والجهد للوصول إلى الحالة المطلوبة وأحيانا المال المطلوب مقابل توفير الحالة المطلوبة له وبالتالي تحسين جودة التعليم كهدف من أهداف التنمية المستدامة.
 
فيما قالت سهيلة عربى سامي عضو الفريق أن الخدمة الثانية (موقع إلكتروني لتفسير صور أشعة الأسنان المختلفة) وتستهدف هذه الخدمة طبيب الأسنان العامل في عيادة أو المراكز التي توفر إشاعات الأسنان المختلفة، وذلك عن طريق توفير موقع إلكتروني سهل الاستخدام ومدعم بالذكاء الاصطناعي بحيث يتمكن الطبيب من اختيار نوع الآشعة الذي يريد تفسيره ثم يقوم برفع الصورة الخاصة بهذه الأشعة، ثم ينتظر بضع ثوان ليحصل على الصورة مجددا ويظهر فيها الأجزاء الغير طبيعية مثل التسوس بأنواعه وفقد العظام وحالة الجذور وما شابه بشكل أوضح (محددة بمربع أو بلون مختلف)، وبالتالي يسهل على الطبيب تشخيص الحالة بشكل صحيح وبالتالي اتخاذ القرار الأنسب.
 
وأضاف كريم حمدي السيد عضو الفريق: يقوم الذكاء الاصطناعي بهذه العملية المعقدة عن طريق وجود نماذج وخوارزميات خاصة بالذكاء الاصطناعي تم تدريبها على عدد كبير جدا من الصور والحالات المختلفة حتى تكون قادرة على التقاط وتحديد الأجزاء الغير طبيعية من الصورة بدقة عالية تصل إلى 95٪، وهذا بدوره يوفر الكثير من الوقت والجهد على طبيب الأسنان بالإضافة إلى تقليل السهو البشري وبالتالي تحسين جودة الرعاية الصحية كهدف من أهداف التنمية المستدامة.
 
أعضاء الفريق
أعضاء الفريق

الفريق مع مدربين
الفريق مع مدربين

الفريق
الفريق

فريق حاسبات ومعلومات جامعة الزقازيق
فريق حاسبات ومعلومات جامعة الزقازيق

مع مدربهم
مع مدربهم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة