الصحف العالمية اليوم: زيادة الحوادث المعادية للمسلمين في أمريكا 178% خلال 3 أشهر.. اعتصامات بين موظفي جوجل رفضا لعمل الشركة مع حكومة إسرائيل.. والاحتلال سرع بناء المستوطنات في القدس الشرقية منذ الحرب على غزة

الأربعاء، 17 أبريل 2024 02:20 م
الصحف العالمية اليوم: زيادة الحوادث المعادية للمسلمين في أمريكا 178% خلال 3 أشهر.. اعتصامات بين موظفي جوجل رفضا لعمل الشركة مع حكومة إسرائيل.. والاحتلال سرع بناء المستوطنات في القدس الشرقية منذ الحرب على غزة جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها زيادة الحوادث المعادية للمسلمين في أمريكا 178% خلال 3 أشهر  وتسريع الاحتلال الإسرائيلي بناء المستوطنات في القدس الشرقية منذ الحرب على غزة.

الصحف الأمريكية:

زيادة الحوادث المعادية للمسلمين في أمريكا 178% خلال 3 أشهر 

زادت الحوادث المتعلقة بمعاداة السامية في الولايات المتحدة بأكثر من الضعف العام الماضي وسجلت رقم قياسي غير مسبوق مدفوعا بالحرب الوحشية التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضيـ وفقا لأحدث إحصاء أجرته رابطة مكافحة التشهير ADL ونشره موقع اكسيوس

قالت الرابطة إن هناك 8873 حالة اعتداء ومضايقة وتخريب معادية للسامية في الولايات المتحدة في عام 2023، وهو ما يمثل أعلى مستوى تم تسجيله منذ أن بدأت تتبع هذه البيانات في عام 1979.

وجد تدقيق ADL للحوادث المعادية للسامية أن الولايات المتحدة شهدت زيادة بنسبة 140% عن عام 2022 في الحالات المعادية للسامية بعد ارتفاع كبير بلغ 5204 أعمال معادية للسامية بعد 7 أكتوبر.

وتجاوز إجمالي الـ 12 شهرًا إجمالي السنوات الثلاث الماضية مجتمعة وبلغ متوسطه حوالي 24 حادثة معادية لليهود يوميًا وارتفعت حوادث التحرش بنسبة 184%، وارتفعت أعمال التخريب بنسبة 69%، والاعتداءات الجسدية بنسبة 45%.

يشير اكسيوس الى ان البيانات التي جمعها مركز مكافحة التطرف التابع لـ ADL لا تشمل فقط جرائم الكراهية  التي تعرف بأنها أعمال عنف ناجمة عن عرق الضحية أو لونها أو نشاطها الجنسي أو دينها أو أصلها القومي  ولكن أيضًا الحالات التي تتضمن التحرش اللفظي والخطب في الحرم الجامعي.
أبلغت مجموعة الحقوق المدنية للمسلمين عن 3578 شكوى حول حوادث معادية للمسلمين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، بزيادة قدرها 178% عن العام السابق وشهدت معظم المدن العشر الكبرى في البلاد ارتفاعات كبيرة في جرائم الكراهية في عام 2023، بزيادة بلغت في المتوسط 11%

و قال جوناثان جرينبلات الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير: معاداة السامية ليست أقل من حالة طوارئ وطنية، حريق من خمسة إنذارات لا يزال مستعرًا في جميع أنحاء البلاد وفي مجتمعاتنا المحلية وحرمنا الجامعي وقال إن حكام الولايات في كل ولاية بحاجة إلى وضع استراتيجية لمحاربة معاداة السامية

 

اعتصامات بين موظفي جوجل كاليفورنيا ونيويورك رفضا لعمل الشركة مع حكومة إسرائيل

نظم موظفين في مكتبين مختلفين بشركة جوجل احتجاجات رفضا لعمل الشركة مع الحكومة الإسرائيلية معترضين على عقد بقيمة مليار دولار وقعته مع تل ابيب عام 2021.

وفقا لصحيفة ذا هيل، اقام المتظاهرون اعتصامات في موقعين احدهما في سانيفيل بولاية كاليفورنيا والأخر في احد مكاتب نيويورك.

اعتصام كاليفورنيا تم تنظيمه من قبل مجموعة من الناشطين يرفعون شعار No Tech for Apartheid – لا تكنولوجيا لمن يقومون بالفصل العنصري- حيث دخل بعض منهم لمكتب توماس كوريان الرئيس التنفيذي لجوجل كلاود قائلين انهم لن يغادروا حتى تتراجع شركة التكنولوجيا عن العقد الذي يبلغ قيمته 1.2 مليار دولار.

ووفقا للتقرير، العقد، المعروف باسم Nimbus، الذي تتقاسمه جوجل مع أمازون، يوفر خدمات الحوسبة السحابية للحكومة الإسرائيلية تم توقيعه في عام 2021. وواجه العقد ردود فعل عنيفة من العمال والناشطين منذ بدايته، لكن الاعتراضات تصاعدت مع الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة في غزة منذ أكتوبر الماضي

تعترض مهندسة برمجيات جوجل إيمان هاشم وزملاؤها على تورط الشركة مع الحكومة الإسرائيلية رغم التداعيات المحتملة وقالت: لا اريد ان افقد وظيفتي لكن اعتقد انه من المستحيل بالنسبة لي ان اواصل القدوم الى العمل كل أسبوع والاعتراف بمشروع نيمبوس و أي دعم للحكومة الإسرائيلية

تم تصميم العقد، المعروف باسم مشروع Nimbus، للسماح بمشاركة خدمات جوجل وامازون مع مختلف فروع الحكومة الإسرائيلية، وعند توقيع العقد في عام 2021 أثار العقد مخاوف بين بعض الموظفين حيث قال المسؤولون الإسرائيليون إن الشركات لا يمكنها إغلاق خدماتها ولا يمكنها منع الخدمات عن فروع حكومية معينة.

وذكرت مجلة تايم الأسبوع الماضي أن شركة جوجل قدمت خدمات الحوسبة السحابية لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقال متحدث باسم جوجل في بيان: تدعم Google Cloud العديد من الحكومات حول العالم في البلدان التي نعمل فيها، بما في ذلك الحكومة الإسرائيلية، من خلال خدمات الحوسبة السحابية المتاحة لدينا بشكل عام .. أوضحنا تمامًا أن عقد Nimbus مخصص لأعباء العمل التي تعمل على سحابتنا التجارية من قبل وزارات الحكومة الإسرائيلية، التي توافق على الالتزام بشروط الخدمة وسياسة الاستخدام المقبول لدينا .. هذا العمل ليس موجهًا إلى أعباء عمل حساسة للغاية أو سرية أو عسكرية تتعلق بالأسلحة أو أجهزة المخابرات.

وقالت الشركة إنها ستحقق وستتخذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بالموظفين الذين تم وضعهم في إجازة إدارية بعد ان تم وضعهم في إجازة إدارية، وتم قطع إمكانية وصولهم إلى أنظمتنا وبعد رفض طلبات متعددة لمغادرة المبنى، تم إشراك جهات إنفاذ القانون لإزالتها لضمان سلامة المكتب.


اغتيالات وهجوم الكتروني.. نيويورك تايمز تكشف سيناريوهات الرد الإسرائيلي على ايران

ناقش القادة الإسرائيليون خيارات الرد على الهجوم الذي شنته ايران الأسبوع الماضي ويدرسون مجموعة من الخيارات لتحقيق نتائج استراتيجية مختلفة تتراوح من ردع هجوم مماثل في المستقبل واسترضاء حلفائهم الأمريكيين وتجنب حرب شاملة.

قالت صحيفة نيويورك تايمز ان الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي كان عبارة عن وابل شمل مئات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار ادي لتغيير القواعد غير المعلنة في حرب الظل الطويلة الأمد بين الخصمين وفي ذلك الصراع، تم تجنب الضربات الجوية الكبرى من أراضي إحدى الدولتين مباشرة ضد الدولة الأخرى، وبالتالي تغيرت الحسابات التي تقرر إسرائيل من خلالها خطوتها التالية

قال الأدميرال دانييل هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء: لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا النوع من العدوان. وأضاف أن إيران لن تفلت من هذا العدوان

وقال بعض المسؤولين إن إسرائيل لا تريد أن تستنتج إيران أن بإمكانها الآن مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على ضربة إسرائيلية على المصالح الإيرانية في دولة ثالثة.

ووفقا لنيويورك تايمز، ووصف المسؤولون الخيارات التالية، وسلبياتها، التي يختار القادة الإسرائيليون الرد منها توجيه ضربة إلى هدف إيراني، مثل قاعدة للحرس الثوري، في دولة أخرى غير إيران لكن العيب في هذا الخيار هو أنها تفتقر إلى التماثل في الرد على هجوم مباشر على إسرائيل بهجوم مباشر على إيران

الخيار الاخر هو ضرب هدف رمزي في الغالب داخل إيران ومثل هذه الخطوة من المرجح أن تتطلب التشاور مع الولايات المتحدة، ومن شأنها أن تخاطر بإثارة غضب الأميركيين الذين نصحوا بعدم القيام بمثل هذه الضربة.

الخيار الثالث يتضمن شن هجوم إلكتروني على البنية التحتية لإيران لكن القيام بذلك قد يفضح قدرات إسرائيل السيبرانية قبل الأوان ولن يكون بمثابة رد فعل عيني على غارة جوية كبيرة.

والأخير هو تسريع الهجمات الصغيرة داخل إيران، بما في ذلك الاغتيالات المستهدفة، التي ينفذها الموساد لكن اذا اختارت القيادة الإسرائيلية هذا الخيار فلن يتوافق مع طبيعة الضربة الإيرانية حيث لا تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن مثل هذه الهجمات.

وقال مسؤولون آخرون إن الخيارات الإسرائيلية الأخرى تشمل عدم القيام بأي شيء، أو تبني نهج أكثر دبلوماسية، بما في ذلك مقاطعة إيران من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

الصحف البريطانية
إسرائيل سرعت بناء المستوطنات في القدس الشرقية منذ الحرب على غزة

أظهرت وثائق التخطيط أن الحكومة الإسرائيلية قامت بتسريع بناء المستوطنات في أنحاء القدس الشرقية، حيث تمت الموافقة على أو المضي قدمًا في أكثر من 20 مشروعًا يبلغ مجموعها آلاف الوحدات السكنية منذ بدء الحرب في غزة قبل ستة أشهر، وفقا لتقرير حصرى لصحيفة الجارديان البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن الوزارات والمكاتب داخل الحكومة الإسرائيلية تقف وراء أكبر المشاريع وأكثرها إثارة للجدل، وأحيانًا بالاشتراك مع الجماعات القومية اليمينية التي لها تاريخ في محاولة طرد الفلسطينيين من منازلهم في أجزاء من المدينة.

ومن المرجح أن تؤدي الموافقة السريعة أو بناء المستوطنات غير القانونية بموجب القانون الدولي إلى إلحاق المزيد من الضرر بعلاقة إسرائيل مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.


وقال ساري كرونيش، من منظمة بيمكوم الإسرائيلية لحقوق الإنسان: إن التتبع السريع لهذه الخطط لم يسبق له مثيل في الأشهر الستة الماضية. بينما تم إغلاق العديد من الهيئات الحكومية أو كانت عملياتها محدودة بعد 7 أكتوبر ، واصلت سلطات التخطيط المضي قدمًا، ودفعت هذه الخطط بسرعة غير مسبوقة.

وستوفر المستوطنات الجديدة منازل للأغلبية اليهودية في إسرائيل في أجزاء من القدس التي ضمتها إسرائيل من جانب واحد في عام 1980، ومن المرجح أن تشكل عقبة أمام أي محاولة لإنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة وعاصمتها شرق المدينة.

وقالت الصحيفة  إن حرب غزة ركزت من جديد على حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على النحو المنصوص عليه في اتفاقيات أوسلو في أوائل التسعينيات.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مؤخرًا عقوبات على المستوطنين الأفراد في الضفة الغربية وسط تصاعد العنف.

ووافقت سلطات التخطيط الإسرائيلية على بناء مستوطنتين جديدتين منذ اندلاع الحرب، وهي الأولى التي تتم الموافقة عليها في القدس الشرقية منذ أكثر من عقد. ومن المقرر أيضًا المضي قدمًا في توسيع مستوطنة كدمات صهيون، ذات الإجراءات الأمنية المشددة، في قلب حي رأس العامود الفلسطيني على المحيط الشرقي للمدينة.

وأوضحت الصحيفة أنه تم اتخاذ القرار بشأن كدمات صهيون بعد 48 ساعة فقط من الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر. وقد أصبحت الحكومة رسميًا جزءًا من المشروع في جلسة استماع التخطيط قبل شهر، حسبما تظهر الوثائق الموجودة على الموقع الإلكتروني لسلطات التخطيط.

رئيس الوزراء البريطاني: تباطؤ التضخم يعني نجاح الخطة الاقتصادية

أشاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالإحصاءات التي أظهرت اليوم الأربعاء تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي، قائلا إنها أظهرت نجاح خطته الاقتصادية.

وقال سوناك: تظهر أرقام اليوم أنه بعد عامين صعبين، فإن خطتنا الاقتصادية تعمل وأن التضخم مستمر في الانخفاض، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية.

وأضاف: "بعد أن كانت نسبة التضخم 11 بالمائة عندما أصبحت رئيسا للوزراء، فقد انخفضت الآن إلى ما يزيد قليلا عن 3 بالمائة، وهو أدنى مستوى منذ عامين ونصف".

وقال سوناك: "لقد شهدنا أيضا انخفاض فواتير الطاقة، وانخفاض معدلات الرهن العقاري، وفي هذا الأسبوع فقط، أظهرت البيانات أن أجور المواطنين ارتفعت بشكل أسرع من التضخم لمدة تسعة أشهر على التوالي".
واستطرد قائلا "رسالتي البسيطة ستكون: إذا التزمنا بالخطة، يمكننا ضمان حصول الجميع على مستقبل أكثر إشراقا".
من جانبه، كرر وزير المالية البريطاني جيريمي هانت وجهة نظر سوناك. وقال الخطة ناجحة: التضخم ينخفض بشكل أسرع من المتوقع، إذ انخفض من أكثر من 11 بالمائة إلى 3.2 بالمائة، وهو أدنى مستوى منذ عامين ونصف تقريبا.
وقد أظهرت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة أقل من المتوقع الشهر الماضي، إذ بلغ 3.2 بالمائة، وهو أعلى قليلا من نسبة الـ3.1 بالمائة التي توقعها الاقتصاديون.
وعلى الرغم من انخفاض التضخم، فإن هذا لا يعني أن الأسعار تنخفض، بل أنها ترتفع بوتيرة أبطأ. ومع ذلك، لا يزال هذا هو أدنى مستوى للتضخم منذ سبتمبر 2021 في المملكة المتحدة.

فاينانشيال تايمز: أزمة الدفاعات الجوية في أوكرانيا تلقي بظلال سلبية على إسرائيل


اعتبرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن مساعي أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها الجوية ربما تلقي بظلال سلبية على إسرائيل، التي أعلنت تصديها لمئات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران يوم السبت الماضي باستخدام مزيج تحسد عليه من دفاعاتها الجوية المتطورة والدعم الحاسم من القوى الغربية والشركاء.
ومع ذلك، قالت الصحيفة - في مستهل تقرير، نشرته عبر موقعها الإلكتروني قبل ساعات قليلة - إن إسرائيل قد لا تكون قادرة على تحقيق هذا الأداء والحفاظ على الدعم الخارجي الحاسم إلى الأبد، خاصة إذا شنت ضربة انتقامية كبيرة ضد طهران، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوترات الإقليمية بطريقة لا يريدها أي من حلفاء إسرائيل.
وأضافت أنه في حين أن حفنة فقط من الصواريخ الإيرانية، ولم تتمكن أي من طائراتها بدون طيار الرخيصة التي تعمل بالديزل من اجتياز منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية متعددة الطبقات في نهاية الأسبوع الماضي، فإن طهران ووكلائها يجلسون على بنك من الصواريخ والطائرات بدون طيار يقدر عددها بعشرات الآلاف.. وفي سيناريو اندلاع حرب شاملة، اعترف حتى المسئولون العسكريون الإسرائيليون بأن بعضا من صواريخ إيران على الأقل سوف يخترق، خاصة في مواجهة الهجمات المتكررة التي يطلقها المسلحون من إيران من اتجاهات متعددة في لبنان واليمن وسوريا والعراق.
ورأت "فاينانشيال تايمز" أن مثل هذا الهجوم من شأنه أن يشبه الوضع اليائس الذي يواجهه حليف غربي آخر، وهو أوكرانيا، حيث أدان رئيسها فولوديمير زيلينسكي - في مقطع فيديو - الهجوم الإيراني على إسرائيل، لكنه حث الزعماء الغربيين على تزويد كييف بنفس المساعدة العسكرية التي أعطوها إلى إسرائيل، وقال:" نحن في أوكرانيا نعرف جيدًا فظاعة الهجمات المماثلة".
وكانت الدفاعات الجوية الأوكرانية في أواخر العام الماضي تعترض جميع الهجمات الجوية الروسية تقريبًا، والتي تستخدم أسلحة مماثلة لتلك التي نشرتها إيران في نهاية الأسبوع.. لكن هذه الدفاعات اُستنزفت منذ ذلك الحين بسبب التدفق المستمر لصواريخ روسيا، وفي الأسبوع الماضي نجحت أوكرانيا في إيقاف أقل من ثلثي هجوم هائل دمر أكبر محطة للطاقة في كييف.
وقال زيلينسكي غاضبا في الفيديو "الكلمات لا توقف الطائرات بدون طيار ولا تعترض الصواريخ.. وحدها المساعدة الملموسة هي التي تفعل ذلك".
وأكدت الصحيفة البريطانية أن الحاجة إلى "المساعدة الملموسة" المستمرة هي أحد الاعتبارات المركزية لحكومة الحرب الإسرائيلية وهي تدرس كيفية الرد على الهجوم الإيراني، في حين حذرت طهران من أنه حال ردت إسرائيل، فإن "ردها اللاحق سيكون أكثر شدة بكثير".. لكن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا قالت إنها لن تدعم إسرائيل في أي ضربة انتقامية ضد إيران، ونصحت بضبط النفس بالنظر إلى الحد الأدنى من الأضرار الناجمة عن هجوم طهران.
وقال بن والاس، وزير الدفاع البريطاني السابق، تعليقًا على ذلك " التحالفات تعمل في الاتجاهين".. وأشار إلى كيف رفضت إسرائيل مساعدة أوكرانيا عندما شنت روسيا حربها الشاملة لأول مرة ضد كييف ورفضت طلب زيلينسكي للحصول على نظام دفاع جوي "القبة الحديدية".. وأضاف والاس:" على إسرائيل أن تفهم أن إيران وروسيا متحدتان مع بعضهما البعض، وأن هناك رئيسًا يهوديًا آخر يحتاج إلى المساعدة"، في إشارة إلى زيلينسكي.
وكان الهجوم الإيراني ضد إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي هائلاً بكل المقاييس، حيث أطلقت طهران حوالي 170 طائرة بدون طيار وأكثر من 30 صاروخ كروز، وحوالي 120 صاروخًا باليستيًا، وفقًا لبيانات معهد دراسة الحرب، في موجات تم توقيتها بحيث وصلت أكثر من 300 قطعة سلاح إلى إسرائيل في غضون 10 دقائق من بعضها البعض.
ولكن على عكس الهجمات الروسية الأخيرة على أوكرانيا، تم اعتراض جميع الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية القادمة تقريبًا.. وتم تحقيق ذلك جزئيًا من خلال الدفاعات الجوية الإسرائيلية المجهزة جيدًا ومتعددة الطبقات، والتي تم بناؤها وتمويل تكاليفها إلى حد كبير بمساعدة عسكرية أمريكية.. لكن كان ذلك أيضًا بفضل المساعدة الكبيرة التي قدمها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وحقيقة أن الصواريخ الإيرانية تم إرسالها ببرقية مسبقا أتاح متسعًا من الوقت للاستعداد.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة