9مشروعات هامة يشهدها القطاع الصناعى عام 22/23.. مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية والمنطقة الاقتصادية بجرجوب والمرحلة الثانية من "سايلو فودز"فى المقدمة.. مصلحة الرقابة منحت تراخيصا لـ4022 مرجلًا بخاريًا وآلة حرارية

الجمعة، 19 أبريل 2024 12:00 ص
9مشروعات هامة يشهدها القطاع الصناعى عام 22/23.. مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية والمنطقة الاقتصادية بجرجوب والمرحلة الثانية من "سايلو فودز"فى المقدمة.. مصلحة الرقابة منحت تراخيصا لـ4022 مرجلًا بخاريًا وآلة حرارية مجلس النواب
كتبت - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُعد القطاع الصناعي من القطاعات الرائدة التى تتسم بارتفاع الإنتاجية والطاقة الاستيعابية من العمالة، وتنامى القدرات التصديرية، بالإضافة إلى قوة العلاقات الارتباطية والتشابكية مع سائر القطاعات الاقتصادية الأخرى، سواء السلعية أو الخدمية.

ومن دلائل ما تقدّم احتلال القطاع الصناعي المرتبة الأولى - من حيث المساهمة فى الناتج المحلى الإجمالى بحصة لا تقل عن 16%، وكذلك اتساع قدرته التشغيلية بما يسمح باستيعاب نحو 3.5 مليون عامل، بما يُعادل نسبة نحو 13% من إجمالي القوى العاملة، فضلا عن مشاركة القطاع في الصادرات الوطنية بنسبة تربو على 85% من جملة الصادرات السلعية غير البترولية والبالغة نحو 25.9 مليار دولار عام 21/22 مما يُعزّز من دوره فى التخفيف من حدة الاختلالات الهيكلية في الميزان التجاري.

وفي هذا الصدد، ألقي تقرير متابعة الأداء الاقتصادي والإجتماعي عن العام المالي 2022/2023 المقدم من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، إلي البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ)، الضوء علي أهم ما شهده القطاع الصناعي من انجازات وتطورات، وفي مقدمتها الافتتاحات الرئاسية والمشروعات القومية خلال عام المتابعة :

أ) الافتتاحات الرئاسية والمشروعات القومية :

(1) مجمع الرواد للصناعات التكميلية
يعد المجمع الشركات المصرية الرائدة العاملة في صناعة البلاستيك والمتخصصة في تصميم وتصنيع وتركيب المواسير البلاستيك UPVC / PVC والقطع البولي إيثيلين باستخدام أفضل المواد الخام واستخدام أعلى التقنيات والجودة المطبقة في هذا المجال، حيث إنها تنتج بقدرة تصل إلى 6000 طن شهريا، لجميع مراحل المشاريع.


ويهدف المجمع إلى أن يكون رواد الصناعات محليا وعالميًا في صناعة المواسير البلاستيك وكذلك المساهمة في زيادة معالجات مياه الشرب والصرف الصحي في مصر والشرق الأوسط.
ويضم المجمع:

- مصنع المواسير PVC / UPVC
- معمل إنتاج مواسير UPVC يحتوى على 8 خطوط إنتاج من 32 مم حتى 800 مم بطاقة إنتاجية تزيد عن 2000 طن شهريا.


- مصنع الحقن وينتج مصنع الحقن القطع والوصلات التكميلية والتي تعد أكثر من 700 منتج بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 طنا شهريًا.


- مصنع المايكروداكت وتوفر أنابيب الاتصالات الأمن والحماية اللازمين لكابلات الاتصالات السلكية واللاسلكية والكابلات الكهربائية وحمايتها من الظروف البيئية القاسية وعالية الضغط.
كما تنتج الشركة أيضا أنابيب الاتصالات بمقاسات خاصة حتى توفر احتياجات مشاريع المقاولات

(2 ) مجمع مصانع انتاج الكوارتز بالعين السخنة
يقع المجمع بالعين السخنة على مساحة 66 فدانًا، وهو الأول من نوعه في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، يستخدم خام الكوارتز في صناعة الخلايا الضوئية، وألواح الطاقة الشمسية، والرقائق الإلكترونية، وألواح الكوارتز


ويضم المشروع منجم الكوارتز بمنطقة مروة السويقات بمرسى علم، ومصنع التكسير الأولي بمنطقة المنجم (حجم احتياطي الخام بالمنجم 3.5 مليون طن، ومصنع التكسير الرئيسي بالعين السخنة، ومصنعي الطحن بطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ألف طن سنويا، ومصنع إنتاج ألواح الكوارتز (بطاقة إنتاجية تصل إلى 438 ألف م 2 سنويا).

(3) مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة
يتبع المجمع شركة النصر للكيماويات الوسيطة، ويقع على مساحة 285 فدانًا وينقسم إلى جزئين "المدينة السكنية والإدارية ومجمع المصانع" الذي يشمل ستة مصانع كالآتي:
- مصنع لإنتاج الأمونيا السائلة بطاقة (1200) طن / يوم).
- مصنع لإنتاج اليوريا السائلة بطاقة ( 900) طن / يوم).
- مصنع لإنتاج سماد اليوريا المحببة بطاقة ( 900) طن / يوم).
- مصنع لإنتاج حامض النيتريك بطاقة ( 500 طن / يوم).
- مصنع لإنتاج نترات النشادر السائلة بطاقة (650) طن / يوم).
- مصنع لإنتاج نترات النشادر الجيرية بطاقة ( 900) طن / يوم) ولأول مرة في مصر.

(4) المرحلة الثانية من المدينة الصناعية "سايلو فودز" بمدينة السادات بمحافظة المنوفية
تقع المدينة الصناعية سايلو فود بمرحلتيها الأولى والثانية على مساحة 170 فدانا بإجمالي 714 ألف م 2 ، وبطاقة إنتاجية 750 ألف طن، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى في أغسطس 2021.
تتكون المرحلة الثانية من الآتي:


- مصنع الألبان ومنتجاتها بعدد تسعة خطوط بإجمالي (طاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويا).
- مصنع للحلاوة والطحينة بعدد خمسة خطوط بإجمالي (طاقة إنتاجية 16 ألف طن سنويا).
-مصنع للبسكويت بعدد خطين بإجمالي (طاقة إنتاجية 7800 طن سنويا).
-محطة استرجاع المذيبات والتي تساهم في الحفاظ على البيئة.
-معمل مركزي لفحص العينات المنتجة بطاقة ٤٠ ألف عينة سنويا)، لإجراء التحاليل الدورية لجميع أنواع المنتجات وتم اعتماد المعمل من المجلس الوطني للاعتماد EGAC" طبقا للمواصفة الدولية.
-مصنع الكرتون بإجمالي طاقة إنتاجية 26 ألف طن سنويا.
-محطة إعادة تدوير المذيبات بطاقة 1200 طن سنويًا لتحقق نسبة إعادة تدوير مرة أخرى بنسبة 95 من الخامات المستخدمة.

(5) مصنعا الغازات الطبية والصناعية رقم ٤-٥" بأبو رواش بمحافظة الجيزة
يعد هذان المصنعان أحدث مصنعين ينضمان للمصانع العاملة بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بطاقة 60 ألف طن، وقد انعكست التوسعات السريعة للقاعدة الصناعية داخل الشركة انعكاسا إيجابيًا على مؤشرات الإنتاج والتصدير، كالآتي:
- تضاعفت كمية الإنتاج للكلور المسال من 25 ألف طن إلى 50 ألف طن.
- زادت كمية الإنتاج للأسمدة من 220 ألف طن إلى مليون طن. ارتفعت كميات الغازات الطبية والصناعية من 16 ألف طن إلى 42 ألف طن.

- 18 ألف طن من مادة فوق أكسيد الهيدروجين عام 2021 لأول مرة في الأسواق المصرية. تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض منتجات الشركة.

(6) المنطقة الاستثمارية بينها
تقع المنطقة بينها بمحافظة القليوبية على مساحة إجمالية 46 فدانًا، وبتكلفة 1.1 مليار جنيه.وتتضمن الآتي:


-  147 وحدة صناعية، تتراوح المساحات ما بير 135 280مخزن و 6 وحدات تبريد.
- وتتخصص المنطقة في الصناعات الغذائية والزراعية والأنشطة المكملة.


(7) افتتاح المنطقة الاستثمارية بميت غمر
تقع المنطقة على مساحة إجمالية 18 فدانًا، وبتكلفة 418 مليون جنيه، وتتضمن 108 وحدة صناعية، بمساحات (144 م 2، 288 م 2، 576 م 2).
وتتخصص المنطقة في الصناعات المعدنية والهندسية.


(8) المنطقة الاقتصادية بجرجوب
- وقعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية، ممثلة في شركة STX الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب، والتي تشمل منطقة لوجستية صناعية، وميناء جرجوب البحري.


- التعاون الاستثماري مع شركة STX الكورية الجنوبية :
1 - تطوير ميناء جرجوب، والمنطقة اللوجيستية الصناعية لها ، بحيث يتم التوافق مع المخطط العام للدولة في أراضى ميناء جرجوب البحري، وظهيرها الصحراوي من إنشاء صوامع للغلال لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية، وكذا إعادة التصدير. إنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان، وإعادة تصديرها للدول الأفريقية.
2 - إنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب، وإعادة التصدير للدول الأوروبية.
3- إنشاء محطة حاويات بميناء جرجوب التجاري لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتوجهة إلى كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
4- إنشاء قاعدة لوجيستية لتوفير خطوط شحن لصالح جمهورية مصر العربية، التعاون مع شركة ترسانة الإسكندرية لبناء السفن الحربية اعتباراً من لنشات المرور الساحلي مع إمكانية البيع لطرف ثالث.
5- إنشاء مدينة سكنية كتوسع مستقبلي لمنطقة جرجوب
6- إنشاء مناطق سياحية قرى سياحية" ومناطق ترفيهية.
7- استصلاح أراضي زراعية تقوم على أساسها بعض الصناعات الزيوت - تعبئة المنتجات الزراعية".


(9) مصنع الغزل بالمحلة الكبرى
يقع المصنع على مساحة نحو 62500 متر مربع، وتم تركيب المعدات الحديثة فيه ويضم عدد 71808 مرادن غزل كومباكت، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل بمتوسط إنتاجية 30 طن يوميًا، وبلغت قيمة الاعمال الإنشائية له نحو 780 مليون جنيه. وبدأ تشغيل المصنع تجريبيا في منتصف يوليو 2023 على أن يكتمل المشروع في عام 2024 بتشغيل باقي المصانع والوحدات الإنتاجية في كفر الدوار وحلوان ودمياط.

ب) مشروعات التوطين الصناعي
- توطين صناعة الخامات المستخدمة في صناعة الفلنكات لشبكة القطار الكهربائي السريع في مصر.
-  توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بشأن إصدار تراخيص المشروعات الصناعية داخل المناطق الحرة والاستثمارية.
- إنشاء المجمع الصناعي الثالث لإنتاج الأسمدة في العين السخنة، والذي يُعد استكمالا لتشغيل المجمعين الصناعيين للأسمدة الفوسفاتية والمركبة، والأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، ويتم بالتعاون الجاري في الشركتين الصينية.
- وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من المصنع الجديد لشركة سوميتومو إليكتريك إيجيبت لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بطاقة إنتاجية لمليون سيارة سنويا.
- قيام شركة إسكافي القابضة التركية ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري من خلال إنشاء
- مصنع لإنتاج الجيلاتين الغذائي وعدد من المواد الأخرى المستخلصة من الجلود باستثمارات تبلغ 40 مليون دولار، وكذا تأهيل وتشغيل 3 وحدات إنتاجية بمدينة الجلود بالروبيكي باستثمارات 6 ملايين دولار.

ج التراخيص:
- قامت مصلحة الرقابة الصناعية خلال العام 2023/2022 بإجراء 17239 حملة تفتيشية على المصانع والمراجل البخارية ومراكز الخدمة والصيانة وإجراء 3677 دراسة فنية متخصصة.

- تضمنت 3509 دراسات فنية في مجال السماح المؤقت والدر وباك، و 80 دراسة لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، و 62 دراسة لمصلحة الضرائب، و 26 دراسة لاستخدام حصص الكحول.

- منحت المصلحة تراخيصا وأذونًا ل 4022 مرجلًا بخاريًا وآلة حرارية، كما اعتمدت 1028 مركز خدمة وصيانة، وتم تنفيذ 667 حملة رقابية متنوعة تضمنت التفتيش على 2560 مصنعًا، والرد على 703 من الشكاوي










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة