تفاصيل الملتقى التوظيفي الرابع في كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:36 م
تفاصيل الملتقى التوظيفي الرابع في كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس الملتقى التوظيفي الرابع بكلية الصيدلة
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن تكريم الطلاب الأوائل والمشاركين في الأنشطة يُمثل تقديرًا للجهود التي بذلوها، ولتحفيزهم على مواصلة العمل الجاد والمثابرة في الدراسة والأنشطة الأخرى، كما يعكس الاهتمام الذي توليه الكلية للطلاب وتحفيزهم الدائم للمشاركة في الأنشطة المختلفة- جاء ذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الطلابي السابع في العلوم الصيدلية، تحت عنوان "دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة في مجال الصيدلة : "رؤى وتحديات".

عُقد المؤتمر - تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الدكتورة دينا أبو المعاطي عميد كلية الصيدلة.


وشهد الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فاعليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، موضحاً الهدف من عقد المؤتمرات الطلابية البحثية على مستوى الجامعة والذي يتمثل في السعي نحو تعزيز وعي الطلاب بدور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة بكافة المجالات، وتشجيع الطلاب على استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الصيدلة، وفهم تحدياتها وفرصها، مع صقل مهارات البحث العلمي والابتكار لدى الطلاب، من خلال تبادل الرؤى والتحديات بالذكاء الاصطناعي، وتحفيز التفاعل والتعاون بين الطلاب والمهتمين بمجال الصيدلة والذكاء الاصطناعي ؛ لمواكبة التطورات الفنية والتكنولوجية في مجال الصيدلة بمنهجية الاستدامة، مع تسليط الضوء على دور كلية الصيدلة في صحة الغذاء من خلال الذكاء الاصطناعي، ودور البحث العلمي في تطوير طرق التشخيص والعلاج بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي، تشجيع مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية المرتبطة بالصيدلة والذكاء الاصطناعي، وتوعية الطلاب بأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين صناعات الدواء بمنظور الاستدامة.

 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة دينا أبو المعاطي أنه تم خلال المؤتمر تنظيم الملتقى التوظيفي الرابع تحت إشراف الدكتور إسماعيل عوض الله سلامة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس الملتقى التوظيفي للكلية.


وبدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وتضمنت فاعليات المؤتمر لقاء حواري مع الدكتور محمد نوح مدير عام الأبحاث والتطوير بإحدى شركات للادوية تحت عنوان "صناعة الدواء المصري - فرص وتحديات" وخلالها تم متابعة آخر التطورات في مجالات التصنيع الدوائي.

كما قام الطالب محمد أيمن بتقديم محاضرة توعوية عن مكافحة الإدمان بعنوان حياة في أزمة.

شارك بالمؤتمر 9 أبحاث علمية مُمثله لجميع الأقسام العلمية بالكلية، كما تم إجراء بعض الأبحاث في المعامل البحثية للأقسام العلمية و ذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالاقسام المختلفة.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم الطلاب الأوائل على مستوى برامج الصيدلة فارم دي والصيدلة فارم دي كلينيكال، بالإضافة إلى الطلاب المشاركين في المشاريع البحثية والأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية المختلفة.
وخرج المؤتمر الطلابي السابع لكلية الصيدلة بالتوصيات التالية:
. تشجيع التواصل والتعاون بين الطلاب والمهتمين بالصيدلة والذكاء الاصطناعي لتبادل الخبرات والمعرفة.

. تعزيز مهارات البحث العلمي والابتكار بين الطلاب من خلال استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصيدلة وتحديد التحديات والفرص.

. دعم الطلاب في اتخاذ دور فعّال في البحث والابتكار لتطوير التكنولوجيا الصيدلانية بمنهجية الاستدامة.

. توعية الطلاب بأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين صناعات الدواء بمنظور الاستدامة.

. تشجيع المشاركة في الأنشطة الطلابية المرتبطة بالصيدلة والذكاء الاصطناعي.

. دعم البحث العلمي لتطوير طرق التشخيص والعلاج باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

. إطلاق مبادرات لتحفيز وتشجيع الطلاب على الاهتمام بمواضيع الصيدلة والذكاء الاصطناعي.

. عقد دورات تدريبية وورش عمل لتعليم الطلاب كيفية استخدام التقنيات الذكية في تحليل البيانات الصيدلانية وتطوير الأدوية.
. تشجيع المشاركة في المسابقات والفعاليات الطلابية التي تركز على استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصيدلة.
. عقد جلسات نقاش وورش عمل حول دور البحث العلمي في تطوير طرق التشخيص والعلاج باستخدام التقنيات الذكية في الصيدلة.

وأفاد الدكتور شديد جاد أن الأبحاث التي تم عرضها تناولت تحضير الأدوية باستخدام تقنية النانو لزيادة فاعليتها، واكتشافات فريدة عن مواد لها تأثير مضاد للكائنات الدقيقة بأنواعها المختلفة سواء باكتيريا أو فيروسات أو فطريات كما شملت أيضا أبحاث الكيمياء الخضراء.
وتميز مؤتمر كلية الصيدلة هذا العام بوجود معرض لمستحضرات العناية بالبشرة والشعر والتي قام بعملها منذ بداية الأفكار والتحضير وتصميم مواد الدعاية الطبية للمستحضرات والتنفيذ  عن طريق الطلاب أنفسهم تحت إشراف الدكتور شديد جاد والدكتور محمد الطحان؛ لتحقيق هدف رئيسي هو تدريب الطلاب علي مشاريع قابلة للتنفيذ وتحفيز الطلاب على تنفيذ أفكارهم و التخطيط لمستقبلهم.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة