60 ساعة.. نيجيرى يحطم الرقم القياسى لأطول مباراة شطرنج

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:30 م
60 ساعة.. نيجيرى يحطم الرقم القياسى لأطول مباراة شطرنج توندى أوناكويا
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حطم بطل الشطرنج النيجيرى والمدافع عن تعليم الأطفال توندى أوناكويا الرقم القياسى لأطول ماراثون شطرنج بعد اللعب لمدة 60 ساعة دون توقف تحت الأضواء الساطعة فى تايمز سكوير بمدينة نيويورك.

لم تؤكد منظمة جينيس للأرقام القياسية حتى الآن محاولة أوناكويا، والتى قد تستغرق أحيانا أسابيع، ولكن بالنسبة للعديد من النيجيريين، يعتبر الشاب البالغ من العمر 29 عامًا بالفعل بطلا قوميا، ويحاول أوناكويا جمع مليون دولار لجمعية خيرية لدعم تعليم الأطفال فى جميع أنحاء أفريقيا، وفقا لـ CNN.

كان يهدف إلى اللعب لمدة 58 ساعة لكنه استمر حتى وصل إلى علامة 60 ساعة فى الساعات الأولى من صباح يوم السبت، متجاوزا الرقم القياسى السابق البالغ 56 ساعة و9 دقائق و37 ثانية المسجل فى عام 2018 بواسطة هالفارد هوج فلاتيبو وسور فيركينجستاد من النرويج. 

انتقل أوناكويا إلى إكس "تويتر"، ليعلن عن نيته اللعب لفترة أطول، قائلا: "نحن نقترب من 60 ساعة يا شباب.. نحن لا نتوقف بعد.. لنستمر.. لدينا هدف جمع التبرعات لتلبية تعليم الأطفال الأفارقة فى جميع أنحاء العالم.. هذا هو السبب وراء قيامنا بذلك وهو السبب وراء قيامنا بذلك".

اللاعب النيجيري
اللاعب النيجيري

تهدف منظمة الشطرنج فى الأحياء الفقيرة فى أفريقيا، وهى مؤسسة أوناكويا الخيرية التى تأسست عام 2018، إلى المساعدة فى تعليم مليون طفل فى مجتمعات الأحياء الفقيرة فى جميع أنحاء القارة.

لعب أوناكويا ضد شون مارتينيز، بطل الشطرنج الأمريكى، وفقا لإرشادات موسوعة جينيس للأرقام القياسية التى تنص على أن أى محاولة لتحطيم الرقم القياسى يجب أن تتم من قبل لاعبين يلعبان بشكل مستمر طوال المدة.

فاز أوناكويا فى كل مباراة ضد مارتينيز، مدعوما بأرز الجولوف النيجيرى وموسيقى Afrobeats ورسائل الدعم من جميع أنحاء العالم، ومن بين أولئك الذين خرجوا لتشجيعه فى مانهاتن كان نجم فرقة Afrobeats النيجيرى دافيدو.

وكان الرئيس النيجيرى بولا تينوبو من بين الذين هنأوا أوناكويا عبر الإنترنت، وأشادوا به لأنه "سجل رقما قياسيا عالميا جديدا فى الشطرنج ودق ناقوس صمود نيجيريا وثقتها بنفسها وبراعتها فى ساحة الإشادة العالمية".

وأضاف تينوبو: "أحتفل ببطل الشطرنج النيجيرى ومؤسس الشطرنج فى الأحياء الفقيرة بأفريقيا لإنجازه النادر، ولكن بشكل خاص للسبب الذى دفع هذا العرض المقنع للشخصية، وهو جمع الأموال للأطفال الأفارقة للتعلم وإيجاد الفرص من خلال الشطرنج"، وجذبت المباراة اهتماما كبيرًا فى نيجيريا وتم بثها عبر مواقع متعددة فى لاغوس، أكبر مدينة فى البلاد، وتضمنت حفلات مشاهدة ولوحات إعلانية رقمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة