أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم.. منها احتقان الأنف

الأربعاء، 01 مايو 2024 12:00 ص
أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم.. منها احتقان الأنف اضطرابات التنفس اثناء النوم
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب نوم شائع ولكنه خطير، حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل صحية كبيرة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. و فهم ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم أمر مهم لتقليل تأثيره على الصحة، وفقا لما نشره موقع  helpguide

عوامل تؤدي إلى زيادة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم

1. السمنة

يؤثر انقطاع التنفس أثناء النوم على 3 إلى 7% عند الذكور و2 إلى 5% عند النساء. يواجه الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة معدلات عالية جدًا.

وزيادة الوزن، خاصة حول الرقبة، تزيد من خطر انسداد مجرى الهواء أثناء النوم. ويمكن أن تؤدي رواسب الدهون حول مجرى الهواء العلوي إلى إعاقة تدفق الهواء إلى الرئتين، مما يزيد من حدة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.

2. استخدام المهدئات

تعمل المهدئات وبعض الأدوية مثل الحبوب المنومة وبعض أنواع مضادات الاكتئاب على إرخاء الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات التي تتحكم في المسالك الهوائية وزيادة خطر الانسداد.

3. التدخين

يمكن أن يزيد التدخين من الالتهاب واحتباس السوائل في مجرى الهواء، مما يؤدي إلى زيادة انقطاع التنفس أثناء النوم. و تؤثر المهيجات الموجودة في الدخان أيضًا على بطانة الحلق والرئتين، مما يزيد من صعوبات التنفس أثناء النوم.

5. وضعية النوم

النوم على ظهرك (وضعية الاستلقاء) يمكن أن يتسبب في استراحة اللسان والحنك الرخو على الجزء الخلفي من الحلق، مما يسد مجرى الهواء. ويمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى زيادة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم بشكل ملحوظ مقارنة بالنوم على الجانب.

6. احتقان الأنف

أي حالة تسبب احتقان الأنف، مثل الحساسية أو مشاكل الجيوب الأنفية، يمكن أن تضعف القدرة على التنفس بشكل صحيح في الليل. يشجع احتقان الأنف على التنفس من الفم، مما يزيد من احتمالية انسداد مجرى الهواء.

7. اضطرابات الغدد الصماء

يمكن لحالات مثل قصور الغدة الدرقية أن تؤدي إلى انقطاع التنفس أثناء النوم. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى استرخاء عضلات مجرى الهواء.

8. تاريخ العائلة

تلعب الوراثة دورًا في انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن للسمات الوراثية مثل بنية الفك والممرات الهوائية وكتلة الجسم أن تؤثر على تطور وشدة انقطاع التنفس أثناء النوم، مما يجعل إدارته أكثر صعوبة.

9. العمر

مع التقدم في السن، يزداد خطر انقطاع التنفس أثناء النوم، وتنخفض قوة العضلات، ويزداد خطر تراكم الدهون حول منطقة الرقبة، وكلاهما من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.

10. الجنس

الرجال بشكل عام أكثر عرضة للمعاناة من انقطاع التنفس أثناء النوم من النساء، على الرغم من أن الخطر بالنسبة للنساء يزيد بعد انقطاع الطمث.

إذا قررت التعامل مع انقطاع التنفس أثناء النوم، فسوف تحتاج إلى نهج يتضمن تغييرات في نمط الحياة، والتدخلات الطبية، وأحيانًا الإجراءات الجراحية. يعد الوعي بالعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم والتحكم فيها جزءًا مهمًا من استراتيجية العلاج.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة