جدل فى بريطانيا بسبب استئجار المسئولين الطائرات الفاخرة.. انتقادات لكاميرون للاستعانة بطائرة بـ42 مليون إسترلينى.. وسفريات سوناك الداخلية تثير غضب دافعى الضرائب.. وداونينج ستريت: هدفنا رفع كفاءة الأداء الحكومى

الأربعاء، 01 مايو 2024 02:08 ص
جدل فى بريطانيا بسبب استئجار المسئولين الطائرات الفاخرة.. انتقادات لكاميرون للاستعانة بطائرة بـ42 مليون إسترلينى.. وسفريات سوناك الداخلية تثير غضب دافعى الضرائب.. وداونينج ستريت: هدفنا رفع كفاءة الأداء الحكومى جدل فى بريطانيا لاستئجار المسئولين الطائرات الفاخرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أشهر من إثارة وزير الخارجية البريطاني السابق، جيمس كليفرلى الجدل لاستخدامه طائرة فاخرة للقيام بجولة فى منطقة البحر الكاريبى، عادت قضية استئجار طائرات فاخرة للمسئولين البريطانيين إلى الصدارة بعد تعرض وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، لانتقادات لاستئجاره طائرة فاخرة تقدر قيمتها بنحو 42 مليون جنيه استرليني للقيام بجولة قام بها مؤخرا في آسيا الوسطى.

وذكرت صحيفة ميرور أن وزير الخارجية سافر على متن طائرة إمبراير لينيج 1000 في زيارة تستغرق خمسة أيام إلى طاجيكستان وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان ومنغوليا الأسبوع الماضي.

وقالت شركة يونيون أفيجان ، وهي شركة الطيران المستأجرة التي تشغل الطائرة، على موقعها الإلكتروني إن الساقي يساعد في اختيار مجموعة مختارة من النبيذ على متن الطائرة، كما أنها توفر قائمة طعام مناسبة "للركاب الأكثر تطلبًا".

وتشمل الميزات الأخرى للطائرة طاولة طعام خاصة بها، بالإضافة إلى منطقة استرخاء منفصلة بها أرائك طويلة جدًا.

نشرت المدعية العامة في حكومة الظل، إميلي ثورنبيري، على موقع X: "أدرك أن ديفيد كاميرون قد يحتاج إلى استئجار طائرة عند السفر إلى بلدان متعددة في أسبوع واحد، ولكن هذا لا يبرر إنفاق مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية على حساب دافعي الضرائب لاستئجار واحدة من أفخم الطائرات الخاصة في السوق."

وقبل جولة كاميرون، قالت الحكومة إن وزير الخارجية سيستغل الزيارة لتعزيز الفرص للشركات البريطانية والإعلان عن تمويل جديد بقيمة 50 مليون جنيه استرليني لدعم سيادة واستقلال الدول في جميع أنحاء المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية: وظيفة وزير الخارجية تتطلب منه السفر إلى الخارج لتحقيق مصالح المملكة المتحدة. وكانت هذه هي الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك في هذه الحالة. يتم أخذ القيمة مقابل المال في الاعتبار في جميع قرارات السفر ويتم نشر التكاليف بشكل روتيني من أجل الشفافية.

وفي العام الماضي، تعرض سلف كاميرون جيمس كليفرلي لانتقادات بسبب فاتورة تبلغ حوالي 400 ألف يورو عندما استخدم نفس النوع من الطائرة في جولة استمرت ثمانية أيام في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

كما تعرض ريشي سوناك لانتقادات بسبب ولعه بالسفر الجوي لمسافات قصيرة للرحلات داخل المملكة المتحدة.

وقال داونينج ستريت إنه في فبراير 2023، سافر رئيس الوزراء إلى لندن من دورست بطائرة هليكوبتر وعاد إلى جنوب غرب إنجلترا بالطائرة في صباح اليوم التالي.

وفي الشهر السابق، قام سوناك برحلات داخلية بطائرات سلاح الجو الملكي البريطاني ثلاث مرات في 10 أيام. استقل رحلة مدتها 40 دقيقة على متن طائرة ذات 14 مقعدًا لحضور حدث في بلاكبول، لانكشاير، حيث تلقى أسئلة من الجمهور. وجاء ذلك بعد رحلات جوية إلى اسكتلندا وليدز.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة