كيف يؤثر الإفراط فى شرب الكافيين على صحة المراهقين؟

الأربعاء، 01 مايو 2024 07:00 ص
كيف يؤثر الإفراط فى شرب الكافيين على صحة المراهقين؟ الكافيين
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن يؤثر الكافيين على حالتك المزاجية، مما يجعلك تشعر بمزيد من التوتر أو الانفعال أو القلق، وله أيضًا تأثيرات جسدية، حيث يرفع ضغط الدم ومعدل التنفس بشكل مؤقت، و يستهلك معظم المراهقين الكافيين، سواء كان ذلك فنجانًا من القهوة في بعض الأحيان أو مشروب طاقة عادي. مثل البالغين ، وسواء كنت مراهقًا مهووسًا بمشروبات الطاقة أو أحد الوالدين قلقًا بشأن طفلك، فهناك الكثير من الطرق لتقليل واستبدال الكافيين بمعززات طاقة أكثر صحة وفعالية، وفقا لما نشره موقع helpguide


ما هي كمية الكافيين الصحية؟

لا يؤثر الكافيين على الجميع بنفس الطريقة. يمكن لبعض الأشخاص شرب عدة فناجين من القهوة يوميًا دون أي آثار، والبعض يصابون بالتوتر حتى من تناول كوب صغير من الشاي الأسود. ويمكن لعوامل مثل العمر والجنس وحجم الجسم وعلم الوراثة أن تلعب دورًا في حساسية الكافيين.، تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) البالغين الأصحاء بعدم تناول أكثر من 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا. ومع ذلك، فإن الحد اليومي الموصى به للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا أقل بكثير: 100 ملليجرام. تحتوي بعض مشروبات الطاقة على ضعف أو ثلاثة أضعاف هذه الكمية من الكافيين في حصة واحدة.

وبالنسبة للمراهق تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يكون له آثار ضارة بشكل خاص على العقول والأجسام النامية.

استنزاف الكالسيوم. وتشير بعض الدراسات إلى أن الكافيين قد يزيد من استنزاف الكالسيوم ، مما يؤدي إلى فقدان العظام. وقد يكون لهذا تأثيرًا خاصًا على نمو أجسام المراهقين. وتظهر أبحاث أخرى أن المشروبات الغازية ترتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

الأرق أو اضطرابات النوم. إن تناول الكثير من الكافيين يمكن أن يجعل من الصعب عليك الاسترخاء جسديًا وعقليًا في نهاية اليوم والنوم. يمكن أن تؤدي قلة النوم بعد ذلك إلى مشاكل إضافية، مثل التعب أثناء النهار، وزيادة التوتر، والتهيج، وصعوبة التركيز. قد تكون هناك أيضًا عواقب طويلة المدى. يحتاج المراهقون إلى الكثير من النوم من أجل النمو الصحي، وذلك لأنه يتم إطلاق هرمون النمو أثناء الراحة. قد يؤثر النقص المستمر في النوم على نموك الجسدي.

توقف نمو الدماغ. على المدى القصير، يؤدي الكافيين إلى زيادة نشاط الدماغ. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الأدلة على أنه قد يعيق نمو الدماغ و يكون هذا جزئيًا لأن الكافيين يؤثر على النوم، مما يؤثر بعد ذلك على نمو الدماغ.

من الممكن أن يستخدم بعض المراهقين الكافيين للمساعدة في التعامل مع أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير المشخصة وغير المعالجة. يمكن للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تجربة مستويات منخفضة من الدوبامين، وهو هرمون "الشعور بالسعادة" في الدماغ المرتبط بالتحفيز. حيث يعزز الكافيين تأثيرات هذا الهرمون، مما قد يدفع المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى البحث عن كمية من الكافيين أكثر مما هو صحي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة