فرص قوية للمنتجات المصرية فى السوق الأردنى.. رئيس هيئة سلامة الغذاء يجتمع مع البعثة التجارية بعمان لمناقشة تسهيل الإجراءات أمام التصدير.. توافقات على إدخال نوعين من التمور.. وصادرات الأغذية تحقق 1.6 مليار دولار

الأحد، 12 مايو 2024 05:00 م
فرص قوية للمنتجات المصرية فى السوق الأردنى.. رئيس هيئة سلامة الغذاء يجتمع مع البعثة التجارية بعمان لمناقشة تسهيل الإجراءات أمام التصدير.. توافقات على إدخال نوعين من التمور.. وصادرات الأغذية تحقق 1.6 مليار دولار الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء
رسالة الأردن - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرص ذهبية كبيرة أمام المنتجات المصرية في السوق الأردني خاصة أمام قطاع الحاصلات الزراعية وقطاع الخضروات والعصائر المبردة إضافة إلي قطاع التمور، حيث نجحت بعض الشركات المشاركة في البعثة التجارية المصرية التي تم إطلاقها في السوق الأردني خلال الفترة من 10 إلي 13 مايو 2024 بمشاركة 28 شركة مصرية متنوعة.

 

الدكتور طارق الهوبي يلتقي الشركات المشاركة بالبعثة التجارية بالأردن

التقى الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء الشركات المصرية المشاركة في البعثة التجارية المصرية بالأردن بعدد 28 شركة، وذلك لمناقشة عدد من المحاور مع الشركات منها تسهيل تسجيل الشركات والمصانع لدى الهيئة وكذلك التسجيل في القائمة البيضاء.

وشدد الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء على أن دور هيئة سلامة الغذاء لا يقتصر فقط على ملف الشركات المصدرة، فهناك مهام كبيرة للهيئة منها تواجد قرابة 400 من موظفي الهيئة للعمل في موسم توريد القمح ، كما أن هناك 18 مكتب للهيئة على المنافذ البحرية والبرية تعمل بشكل طبيعي، كما أن هناك 57 مكتب في كافة محافظات الجمهورية تسير الأمور فيها بصورة منتظمة.

وأوضح طارق الهوبي، خلال اللقاء مع الشركات الغذائية، أن بعض الممارسات الخاطئة لدى بعض المصدرين منها حصوله على شهادات من أماكن غير معتمدة، ومن ثم قد تتعرض الرسالة المصدرة إلي الرفض، وهنا يجب أن تكون الشركات والمصانع المصدرة على دراية تامة بكافة مستجدات وضوابط دخول الأسواق واللوائح الفنية المختلفة، ونحن في هيئة سلامة الغذاء نقوم بشكل دوري بعمل لقاءات واجتماعات مع المجالس التصديرية للتوعية بالقواعد والضوابط المختلفة وفق أحدث المستجدات.

وأشار رئيس هيئة سلامة الغذاء إلي أن الهيئة تتعامل مع كافة المعامل الحكومية من أجل التسهيل في عمليات منح الشهادات الصحية الخاصة بتصدير بعض الشحنات، الأمر الذي من شأنه التسهيل على الشركات ويدفع نحو زيادة التعاون والتنسيق بين الهيئة وكافة الجهات المعنية والحكومية في إطار خدمة الملف القومي بتسهيل التصدير.

وأكد عماد شحاتة عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن البعثة التجارية المصرية في الأردن تفتح باب كبير لزيادة الصادرات وهناك قبول وحفاوة كبيرة من الجانب الأردني للوفد المصري المشارك في البعثة المصرية بقطاع الأغذية.

 

السوق الأردني واعد للمواد الغذائية والحاصلات الزراعية

وأشار شحاتة في تصريحات خاصة إلي أن السوق الأردني واعد بالنسبة لقطاع المواد الغذائية وقطاع الحاصلات الزراعية ونحن متواجدين بقوة في هذا السوق والمنتجات الزراعية والغذائية وهناك فرص كبيرة لتصدير التمور في السوق الأردني لاعتماد هذا السوق على إنتاج نوع فقط وهو المجدول وأسعاره مرتفعه هنا ونحن تمكنا من إدخال نوعين جديدين من التمور المصرية وهما "الصعيدي والسكري".

وأشار عماد شحاتة إلي الاهتمام الكبير من الدولة المصرية بقطاع التمور باعتباره أحد القطاعات الواعدة التى تسهم في تحقيق التنمية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل، من خلال المشروعات الحديثة العملاقة، التي تأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالاهتمام بالنخيل والتمور ومن بينها إنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم بإجمالي 2.3 مليون نخلة بمنطقة توشكي والعوينات.

وشدد على ضرورة خلق مزيد من الاهتمام بهذا القطاع حيث تحتل مصر المرتبة الأولى على المستوى العالمي من حيث الإنتاج بحوالي 18%، و24% من الإنتاج العربي، بعدد نخيل مثمر يتجاوز حوالي 16 مليون نخلة وفق البيانات الرسمية الأمر الذي يجعل لنا فرص كبيرة شرط أن نخلق اتجاه كبير لدى الشركات نحو التصدير.

وشدد على أن هناك قدرات هائلة لدى بعض الشركات والتي صدرت لعدد من الأسواق التي تضع ضوابط صارمة مثل السوق الياباني والسوق الأوروبي ، لذا فهناك إمكانية للوصول إلي كافة الأسواق شرط الالتزام بقواعد سلامة الغذاء والتغليف المناسب والاشتراطات المختلفة لدى الأسواق.

واختتم عماد شحاتة، أن هناك دعم كبير من هيئة سلامة الغذاء برئاسة الدكتور طارق الهوبي للشركات المصدرة من أجل الوصول إلى كافة الأسواق من خلال تطبيق المواصفات والجودة القياسية والحصول على كافة للاشتر

 

صادرات الأغذية تحقق 1.6 مليار دولار بزيادة 31% بالربع الأول من 2024

وحققت صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2024 بلغت 1.6 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 31% وقيمة نمو 369 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2024 والتي بلغت 1.2 مليار دولار، وتعد تلك أعلى قيمة صادرات يحققها القطاع خلال تلك الفترة مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الاول من عام 2024 بقيمة 859 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو في القيمة 29%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 331 مليون دولار بنسبة نمو 60%% وتمثل 21% من إجمالي الصادرات، الدول الافريقية غير العربية بقيمة 111 مليون دولار وتمثل 7% من إجمالي الصادرات وحققت نسبة نمو في قيمة الصادرات بلغت 14%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 67 مليون دولار وتمثل 4% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 22%، باقي المجموعات الدولية بقيمة 200 مليون دولار والتي تمثل 13% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة ومحققة نسبة نمو 14%.

أما بالنسبة لاهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الربع الاول من عام 2024 فقد احتلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 131 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 9%، يليها فلسطين بقيمة 99 مليون دولار ونسبة نمو 53%، ليبيا بقيمة 83 مليون دولار ونسبة نمو 15%، السودان بقيمة 82 مليون دولار ونسبة نمو 71%، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 67 مليون دولار ونسبة نمو 22%، هولندا بقيمة 65 مليون دولار محققة نسبة نمو 90%، إسبانيا بقيمة 64 مليون دولار محققة نسبة نمو 161%، إيطاليا بقيمة 60 مليون دولار ونسبة نمو 24%، المغرب بقيمة 60 مليون دولار ونسبة نمو 131%، وفى المركز العاشر الاردن بقيمة 59 مليون دولار ونسبة نمو 18% بالمقارنة بصادرات نفس الفترة عام 2023.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة