شياكة وأناقة.. ثوب المرأة السيناوية يحمل تاريخا من الموروثات الشعبية

الخميس، 02 مايو 2024 03:00 م
شياكة وأناقة.. ثوب المرأة السيناوية يحمل تاريخا من الموروثات الشعبية الزى السيناوى
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أرض القمر وأرض الفيروز والبقعة المباركة، شهدت حوار رب العزة مع نبيه موسي عليه السلام، حيث تجلى الخالق على أحد جبالها فخر الجبل من الخشية، وشهدت رمالها الرحلة المقدسة إلى مصر، فهى سيناء أرض المعجزات، داخل تلك القطعة المباركة تجد العديد من الكنوز التى تبهر العالم، منها الطبيعية من صنع الله عز وجل وأخرى أثرية، وغيرها من الكنوز الثقافية التراثية الشعبية التى تخص هذا المجتمع البدوى البسيط.

ابداع-متوارث
الإبداع السيناوى

 

فنون الزينة السناوية


ومن أجمل ما تراه في المجتمع السيناوى فنون الزينة السيناوية سواء للفتاة أو المرأة فنجد الفتاة ترتدى ثوبًا مطرزًا بزخارف بسيطة بألون زاهية أما الأحمر أو الأزرق أو الأصفر، وترتدى المرأة المتزوجة ثوبًا مزخرفًا على الأكمام والصدر وأسفل الثوب ويكون لونه أسود، وتغطى رأسها بالقنعة السوداء المطرزة بالألوان المبهجة، وفوق القنعة تحزم المرأة رأسها بالوقاه ثم تضع البرقع بأشكاله المميزة الجذابة، كانت مزخرفة في الماضى بالذهب الخالص مع إضافة بعضًا من العُملة الفضية، والتى تُوضع بين العينين وعلى خط الأنف، وبالطبع للعملة دلالة معينة حيث الوضع الاقتصادى للعائلة، فإذا كانت من الذهب فهذا دليل على الثراء، وللمرأة المطلقة ثوبًا ترتديه يكون أسود اللون وزخارفه زرقاء. وتلك الزخارف تصنع بالأصابع الذهبية للمرأة السناوية وبأشكال مربعات ومثلثات، وأشكال مستوحاة من الطبيعة المحيطة سواء نباتات وزهور، وأغصان شجر وتميمات مستوحاة من الخيال بغرزة سيناوية أصيلة .هذا ما تحدثت عنه الدكتورة سهام جبريل عضة ابنة سيناء وعضو المجلس القومي للمرأة، لـ "اليوم السابع".

99999-مشغولات-سيناوية-يدوية
مشغولات سيناوية يدوية

 

غرز تطريز

وعن غرز التطريز السيناوية والتي أبهرت العالم بدقتها وجمالها وجاذبيتها تابعت حديثها ابنة سيناء قائلة:

غرزة الصليب

من أشهر غرز التطريز السيناوي تعرف بغرزة الصليب وهى من أقدم غرز التطريز؛ وتعتمد تلك الغرزة على الأقمشة الشبكية لذلك تتساوى الغرز جميعا فى الحجم.

الغرز السيناوية
الغرز السيناوية

غرزة الكفافة


وأضافت وهي غرزة تطرز بها فتحة صدر الثوب ونهايتها "الذيل" والأكمام، وهى عبارة عن خيوط متجاورة بشكل مائلة وتظهر فى النهاية وحدات زخرفية إما نباتية كالأزهار أو أوراق الشجر.

وهناك موتيفات شعبية وزخرفية للثوب البدوي

وهى المثلث المعروف باسم الحجاب ويعتقد أهل سيناء أنه يحمى من الحسد، بالإضافة إلى الزخارف الحيوانية والطيور مثل الغزال البرى، الهدهد، عصفور، عرق الفنجان، رقصة الديحة،  ومن الرسومات أيضًا عرايس وأجنحة بلاط، ترمس، سرو، جنينة مانجو، جنينة، ورد، أمشاط، كعب القطة، الساعة.

83817-إكسسوارات-وبرقع-سيناوى
إكسسوارات وبرقع سيناوى

 

109957-مشغولات-يدوية-سيناوية
مشغولات يدوية سيناوية

 

141051-فن-التطريز
فن التطريز

 

الشال السبناوى
الشال السبناوى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة