عوامل تجعلك أكثر عرضة لمرض السكر.. اعرف طرق الوقاية

الخميس، 02 مايو 2024 10:00 م
عوامل تجعلك أكثر عرضة لمرض السكر.. اعرف طرق الوقاية مرضى السكرى
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض السكري هو اضطراب مزمن شائع يتميز بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم أو السكر، يحدث ذلك عندما لا تستجيب خلاياك بشكل مناسب للأنسولين (هرمون يفرزه البنكرياس)، وعندما لا يتمكن البنكرياس من إنتاج المزيد من الأنسولين استجابةً لذلك.

مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا ترك دون علاج، وهناك عدة عوامل، مثل وزن الجسم والتاريخ العائلي  قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. يمكن التحكم في مرض السكري بشكل فعال من خلال ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي، وفقا لما نشره موقع helpguide.

من أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟

عادة ما يتطور مرض السكري من النوع 2 بعد سن الأربعين، وعلى الرغم من أن العمر النموذجي لبداية المرض أصبح أقل، عادة ما ترتفع مستويات السكر في الدم لدى الشخص ببطء وتدريجي على مر السنين قبل أن تصبح مرتفعة بما يكفي ليتم اعتبارها في نطاق مرض السكري.

في معظم الحالات، تلعب العوامل البيئية أيضًا دورًا رئيسيًا في تطور مرض السكري، ولها تأثير كبير، إن لم يكن أكثر، مثل جينات الفرد، على سبيل المثال، قبل القرن العشرين، لم يكن مرض السكري معروفًا تقريبًا ولكن مع إفساح الصيد أو الزراعة المجال لنمط الحياة المستقر، والأنظمة الغذائية الغنية بالدهون، والسمنة، أصبح مرض السكري متفشياً.

كيفية الوقاية من مرض السكري وإدارته

توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري بتناول نظام غذائي يركز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات (البازلاء والفاصوليا)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري  التمارين الرياضية تساعد على:

السيطرة على الوزن
انخفاض ضغط الدم
خفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية
رفع الكولسترول الصحي 
تقوية العضلات والعظام
تقليل القلق
تحسين رفاهيتك العامة
 ممارسة التمارين الرياضية تخفض مستويات الجلوكوز في الدم وتعزز حساسية الجسم للأنسولين، وتقاوم مقاومة الأنسولين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة