لو عايز تحتفل بشم النسيم.. بلاش فسيخ ولا ملوحة وكل رنجة الغنية بفوائدها

الخميس، 02 مايو 2024 11:54 ص
لو عايز تحتفل بشم النسيم.. بلاش فسيخ ولا ملوحة وكل رنجة الغنية بفوائدها فوائد الرنجة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب شم النسيم تعتبر الرنجة من الأسماك الشهيرة التي يقبل عليها المصريين، وهى تعتبر من أفضل الأسماك المملحة التي تتميز بفوائدها على الأسماك المملحة الأخرى مثل الفسيخ والملوحة والسردين.

ووفقا لما ذكره موقع WebMD فإن الرنجة هي طعام تتميز بفوائدها الكبيرة من الناحية الغذائية، يمكن العثور على سمك الرنجة في المحيطات حول العالم، ولكن الغالبية العظمى من سمك الرنجة يتم صيدها في المياه القريبة من اسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

تعتبر الرنجة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي يمكنك إضافتها إلى العديد من الوصفات من مطابخ حول العالم، سواء كنت تجعله نجم الطبق أو تستخدمه كوجبة خفيفة مليئة بالبروتين، فإن تناول الرنجة قد يقدم بعض الفوائد الصحية الرائعة.

ما هى الرنجة المخللة؟

التخليل هو وسيلة تقليدية للحفاظ على الرنجة، يتم استهلاك الرنجة المخللة في جميع أنحاء العالم، ولكنها تحظى بشعبية خاصة في المناطق الاسكندنافية وشمال أوروبا، مثل الرنجة الطازجة، تحتوي الرنجة المخللة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.

لتخليل الرنجة، يستخدم المنتجون التجاريون والطهاة المنزليون عملية من خطوتين، أولا، يتم معالجة الأسماك بالملح الذي يستخرج الماء، ثم يتم نقع الرنجة في محلول ملحي مصنوع من الخل والملح يمكنك إضافة نكهة إضافية مع البهارات خلال الخطوة الثانية..

فوائد الرنجة وفقا لموقع كليفلاند كلينيك..

اقترح خبراء الصحة في جمعية القلب الأمريكية وأماكن أخرى أنه يجب على الجميع تناول السمك مرتين في الأسبوع إن أمكن، لكن معظم الأمريكيين لا يفعلون ذلك، تحتوي الأسماك على العديد من العناصر الغذائية التي يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى، مثل  أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية لوظيفة العضلات..

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة:

1.تحسين صحة القلب..

أحد الأسباب التي تجعل خبراء التغذية يوصون بتناول المزيد من الأسماك من أي نوع هو أنه ثبت أنها تقلل بشكل كبير من المخاطر المرتبطة بأمراض القلب، تم العثور على أوميجا 3 للحد بشكل كبير من عدم انتظام ضربات القلب، أو ضربات القلب السريعة.

2.دعم نمو دماغ الجنين..

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية ضرورية أيضًا لنمو دماغ الجنين، أظهرت إحدى الدراسات أن أطفال النساء اللاتي يتناولن حصتين أو أكثر من الأسماك أسبوعيًا أثناء الحمل يتمتعون بالذكاء والسلوك الأفضل والنمو بشكل أفضل.

3.دعم وظائف الجسم الأساسية..

تحتوي الرنجة على فيتامين ب12، الذي يدعم العديد من الوظائف في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك وظائف المخ المناسبة وصيانة الخلايا العصبية الصحية، فهو يساعد الجسم مع حمض الفوليك (فيتامين ب9) على تكوين خلايا الدم الحمراء.

4.الوقاية من فقر الدم..

تحتوي الرنجة على مستويات عالية من الحديد، مما يساعد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين، وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تساعد الدم على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين للقيام بهذه الوظيفة بشكل جيد، مما يؤدي إلى فقر الدم، فقر الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والدوار ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس والصداع.

معلومات تغذية عن الرنجة..

الرنجة هي مصدر ممتاز للبروتين الخالي من الدهون، تحتوي حصة واحدة من سمك الرنجة على 20 جرامًا من البروتين، بالإضافة إلى محتواها العالي من البروتين، تحتوي الرنجة على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى، مثل:
الأحماض الدهنية أوميجا -3، فيتامين د، السيلينيوم، الحديد
الرنجة المخللة هي مصدر جيد لما يلي:
فيتامين ب 12، الحديد، ألاحماض الدهنية من أوميجا -3

المخاطر المحتملة للرنجة المخللة..

تحتوي الرنجة المخللة على نسبة عالية من الصوديوم، مما قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع مستوى الصوديوم في الرنجة المخللة، يمكنك تجربة الرنجة المدخنة، التي تحتوي على مستوى أقل بكثير من الصوديوم، أو الرنجة الطازجة التي لم يتم علاجها أو تدخينها.

كيفية تحضير الرنجة..

تتضمن بعض الطرق الرائعة للاستمتاع بالرنجة ما يلي:

متبلة بعصير الليمون
مقرمشة بالشوفان ومقلية
محشوة ومخبوزة في الفرن
مشوي مع البصل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة