رئيسا وزراء مصر والأردن يترأسان أعمال الدورة 32 من اللجنة العليا المشتركة.. ويشهدان توقيع بروتوكول لتعزيز التعاون فى المجال الإعلامى.. ومصطفى مدبولى: حجم التبادل بين البلدين يصل لـ600 مليون دولار

الخميس، 09 مايو 2024 03:36 م
رئيسا وزراء مصر والأردن يترأسان أعمال الدورة 32 من اللجنة العليا المشتركة.. ويشهدان توقيع بروتوكول لتعزيز التعاون فى المجال الإعلامى.. ومصطفى مدبولى: حجم التبادل بين البلدين يصل لـ600 مليون دولار رئيس الوزراء ونظيره الأردنى
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن ناقشت ضرورة زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، موضحا أن حجم التبادل بين البلدين يصل لـ 600 مليون دولار، وموجها الشكر لنظيره الأردنى على اهتمام الأردن بالعمالة المصرية والعمل على حل مشاكلهم.


وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بالعلاقات التى تربط بين مصر والأردن، مشيدا بانتظام انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وأوضح فى تصريحات تليفزيونية، عقب انتهاء اعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن، أنه لا يوجد حل لهذه الأزمة غير المسبوقة فى قطاع غزة إلا بحل الدولتين، وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على موقف مصر الثابت برفض التهجير القسرى للأشقاء فى فلسطين.

وقال رئيس الوزراء، إن مصر تبذل قصاري جهدها للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأن الرئيس السيسي أكد موقف مصر الثابت برفض التهجير القسرى للأشقاء الفلسطينيين ومحاولة تصفية القضية على حساب مصر أو الأردن.

ومن جانبه، قال الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وزير الدفاع، إن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن تحرص على انعقادها بانتظام، موضحا أنه نقل رسالة من ملك الأردن لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي والتأكيد على المواقف المشتركة بين القيادة السياسية فى البلدين.

وتابع فى تصريحات تليفزيونية، عقب انتهاء أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن، على التأكيد خلال المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على المواقف المشتركة برفض التهجير القسرى للفلسطنيين، مشيرا إلى التنسيق المتواصل بين الرئيس السيسي وملك الأردن بشأن وقف إطلاق النار فى غزة.


وقال إن العالم عليه أن يتحمل مسئولياته للوقوف ضد أى عملية عسكرية فى رفح والتى ستشكل كارثة إنسانية.

وعن التعاون بين مصر والأردن وفق ما تم فى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، فقد تم الاتفاق فى مجالات الكهرباء والنقل اللوجستي ، ومبادرة التكامل الصناعى ، وتوسيع آليات طاقة الربط الكهربائى بين مصر والأردن ، والاتفاق على عقد منتدى رجال الأعمال المصرى – الأردنى  الشهر المقبل.

وشهد رئيسى وزراء البلدين، توقيع اتفاقيات جديدة، وإجراء لقاءات ثنائية بين مسئولى الجانبين، فى إطار العمل على تعزيز علاقاتِ التعاون الثنائى فى الملفات ذات الأولوية للبلدين.

وتعد اللجنة المصرية الأردنية  أكثر اللجان المشتركة انتظامًا منذ بدء انعقادها عام 1985، فى توقيت استثنائى على مستوى التحديات الإقليمية والعالمية، بما يعزز أهميتها لفتح مزيد من مجالات التعاون الثنائين بين البلدين الشقيقين.

واختتمت الدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة، أعمالها، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمراسم توقيع محضر اجتماعات الدورة الذي وقعه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وزير الدفاع.

كما شهد رئيسا وزراء مصر والأردن توقيع بروتوكول تعاون في المجال الإعلامي، بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجمهورية مصر العربية، وهيئة الإعلام بالمملكة الأردنية الهاشمية، تعزيزاً للعلاقات المُتميزة بين البلدين في مجال الإعلام، حيث وقع من الجانب الأردني، الدكتور مُهند المُبَيضِين، وزير الاتصال الحكومي، ومن الجانب المصري، كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وتضمن بروتوكول التعاون عدة مجالات، في مقدمتها وسائل الإعلام الجديدة والتقنيات الحديثة، وتنظيم الإعلام الإلكتروني، بالإضافة إلى التعاون في مجال إعلام الطفل، عبر تبادل الخبرات التشريعية والاستفادة مما قام به المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في هذا الخصوص، فضلاً عن تعزيز التعاون الإعلامي في صياغة رؤى لمواجهة تحدياتِ الإعلام العربي، ودعوة الصحفيين وقيادات العمل الإعلامي في الأردن لزيارة مصر واللقاء بزملائهم في المؤسسات الإعلامية الصحفية والإذاعية والتليفزيونية؛ للتعرف عن كثب على التطورات التي شهدها العمل الإعلامي المصري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة