سر تأهل ريال مدريد إلى نهائى كأس الإنتركونتيننتال قبل بداية مشوار الأهلى

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 04:00 ص
سر تأهل ريال مدريد إلى نهائى كأس الإنتركونتيننتال قبل بداية مشوار الأهلى ريال مدريد
كتب هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" امتيازًا غير عاديًا للأندية المشاركة من دوري أبطال أوروبا في بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024 ما جعل بطل "تشامبيونزليج" يتواجد مباشرة في المباراة النهائية وهو الأمر الذي يضع ريال مدريد في مصاف الفرق التي تستفيد من هذا الأمر بشكل مباشر في النسخة المقرر اقامتها العام الحالي.

وبالرغم من حالة الشد والجذب التي تسببت فيها تصريحات المدرب الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي التي تحدث فيها عن عدم موافقته على المكافآت المالية التي يحصل عليها فريقه حال المشاركة في بطولات فيفا للأندية الا أن الميرنجي عبر إدارته سعى الى طي الأزمة وتقديم فروض الولاء للاتحاد الدولي للعبة حتى يخرج من المشكلة.

وبدلًا من ان يخرج ريال مدريد لينصف مدربه الإيطالي، أصدر ريال مدريد بيانًا رسميًا أكد فيه ثقته في البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بل أجبر المدرب الإيطالي على الإدلاء بتصريحات تؤكد أن ما قاله سابقًا أسيء فهمه بشكل غير عادي.

ويترقب عشاق كرة القدم حول العالم، بطولة كأس القارات للأندية أو كأس إنتركونتيننتال 2024، وهي البطولة التي استحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وصدق عليها في 14 مارس 2023، على إطلاق بطولة كأس القارات للأندية أو كأس إنتركونتيننتال على أن تقام لنسخة واحدة.

وستتحول كأس العالم للأندية بشكلها القديم إلى بطولة أُخرى كليًا، بعدد مباريات مختلف ونظام جديد، على أن تكون أول نسخة من النظام الجديد في عام 2025، فيما سيتم اللجوء لإقامة كأس إنتركونتيننتال 2024.

ولن تقام كأس العالم للأندية إلا كل 4 أعوام، والبداية في 2025 على أن تقام في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما لم يتم تحديد البلد المُستضيف لكأس العالم 2029.

ويأتي هذا القرار بعد تغيير بطولة كأس العالم للأندية، حيث ستُقام بمشاركة 32 فريقًا ابتداءً من عام 2025، ويأتي إطلاق الفيفا لبطولة كاس انتركونتيننتال هو للحفاظ على روح التنافس بين أبطال القارات من خلال إطلاق هذه البطولة السنوية الجديدة.

كأس العالم للأندية 2024 هي النسخة الأولى من كأس القارات للأندية، وهي البطولة التي تُقام تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وستقام البطولة في ديسمبر 2024.

نظام بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024 مختلف قليلًا عن النسخ الماضية من كأس العالم للأندية، ولكن مشابه لأول نسخة أقيمت من كأس العالم للأندية.

وكأس العالم للأندية القارات، تمنح استثناء مباشرًا بمشاركة نادٍ في المباراة النهائية لبطولة كأس إنتركونتيننتال 2024، حيث سيتواجد الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا في المباراة النهائية لبطولة كأس القارات للأندية.

وتقام في البطولة 5 مباريات وتتكون البطولة من أربع مراحل رئيسية، وهي كالتالي:

الدور الأول: يستضيف الفائز بدوري أبطال آسيا 2023/2024، الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا 2024، وهي المباراة رقم (1).

الدور الثاني: بالمباراة رقم (2) يستضيف الفائز بدوري أبطال إفريقيا 2023/2024 الفريق الفائز من مباراة الدور الأول مباراة رقم (1)، أما الفائز بدوري أبطال الكونكاكاف 2024 فيلعب ضد الفائز بكأس ليبرتادوريس 2024 على ملعب أحد الفريقين في المباراة رقم (3).

نصف النهائي: بالمباراة رقم (4) سوف يلتقي الفائز من مباراة رقم (2) والتي تجمع بين دوري أبطال إفريقيا 2023/2024 الفائز من مباراة الدور الأول مع الفائز من المباراة رقم (3) والتي تجمع بين بطل أبطال الكونكاكاف 2024 وبطل كأس ليبرتادوريس 2024

النهائي: يواجه الفائز من مباراة نصف النهائي أو المباراة الفاصلة، مع بطل دوري أبطال أوروبا 2023/2024 على ملعب يحدد لاحقًا.

النظام الجديد من البطولة يكشف ألا توجد دولة واحدة سوف تستضيف كأس القارات للأندية 2024، حيث سوف تُقام حتى الآن بشكل مبدئي في الإمارات العربية المتحدة ومصر وإسبانيا.

ويمنح نظام البطولة كل فريق من الفرق المشاركة في الدور الأول والثاني حق استضافة مباراته على ملعبه الخاص.

فيما مباراتي نصف النهائي والنهائي، فسيتم تحديد ملعبهما بشكل مُحايد في وقت لاحق، ولكن من المرجح أن يقام النهائي في ملعب بطل دوري أبطال أوروبا 2024.

كأس إنتركونتيننتال ليست جديدة على عالم كرة القدم، وهي كانت بطولة ينظمها كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم قبل التحول إلى كأس العالم للأندية.

وكانت تجمع بين الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس، وأقيمت أول نسخة في عام 1960 وفاز بها ريال مدريد بينما آخر بطولة أقيمت عام 2004 وتوج بها بورتو البرتغالي.

ولم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الجوائز المالية للبطولة، ولكن من المؤكد أنها ستكون مُضاعفة عن بطولة مونديال الأندية 2023، حيث كان حصل الفائز بها على جائزة مالية قدرها 5 ملايين دولار، فيما نال الوصيف 4 ملايين دولار، أما صاحب المركز الثالث حصد ميلوني ونصف المليون دولار.

ووفقًا للموقع الرسمي للفيفا، فإن نظام البطولة سيكون بإقامة الدور التمهيدي للبطولة عبر قرعة بين الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا، والعين الإماراتي بطل دوري أبطال آسيا، ليواجه أحدهما (على ملعبه) أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أقيانوسيا، في الدور التمهيدي (لم يحدد موعده).


ويلتقي الفائز من مواجهة الدور التمهيدي مع الطرف الآخر من القرعة (على ملعبه)، وفي نفس الدور يلتقي بطل الكونكاف مع بطل كوبا ليبرتادوريس (لم يحدد موعد المباراة).

موعد مباريات نصف النهائي والنهائي

ويصعد الفائز من كل مواجهة للدور الثالث من البطولة ليلتقيا يوم 14 ديسمبر المقبل، في ملعب محايد، ويضرب المتأهل موعدًا مع ريال مدريد الإسباني يوم 18 ديسمبر المقبل.

الفرق المتأهلة لبطولة فيفا إنتركونتيننتال

- بطل أفريقيا: الأهلي

- بطل آسيا: العين الإماراتي

- بطل أوقيانوسيا: أوكلاند سيتي النيوزيلندي

- بطل أوروبا: ريال مدريد

- بطل أمريكا الجنوبية: لم يتحدد بعد

- بطل أمريكا الشمالية: لم يتحدد بعد.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة