محمد النعاس يخالف رأى القراء: نهاية "الخال ميلاد" طبيعية لهذه الأسباب.. فيديو

الجمعة، 29 يوليو 2022 06:00 م
محمد النعاس يخالف رأى القراء: نهاية "الخال ميلاد" طبيعية لهذه الأسباب.. فيديو الكاتب محمد النعاس
كتب بلال رمضان - تصوير كريم عبد العزيز - محمد القط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رأى الكاتب الليبي محمد النعاس، الفائز بـ جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، عن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، أنه ليس من الصحيح أن نهاية الرواية مغايرة وغير متوقعة كما يعتقد بعض القراء، فعبر مسار الأحداث ثمة إشارات جميعها تفضى إلى النهاية التى كانت متوقعة من شخص عانى مما تعرض له.

وقال الكاتب الليبى محمد النعاس، خلال حوار خاص مع "اليوم السابع" سوف ينشر لاحقا، أعتقد لو أننى جعلت نشأة "ميلاد" طبيعية، مثل أى شخص آخر، لأصبحت الرواية مملة، ولا جديد فيها، فمثل هذه الأفكار متناولة فى الأدب العربى والعالمى، فشخصية "ميلاد" لم تتغير أو تتأثر فى المقام الأول بما كان يحدث بينه وبين شقيقاته الفتيات، فهو لم يكن لديه أي أصدقاء سوى "العبسى"، وعلى الرغم من أنه كان دائما ما ينتقده، إلا أنه كان يكن له الحب، بالإضافة إلى ذلك، كان طبيعة شخصية "ميلاد" أنها منغلقة، وغير منفتحة على الآخر، ولهذا كان من الطبيعي وفقا لحساسيته وبراءته الشديدة، أن يجد راحته مع شقيقاته.

أما عن علاقته بوالده، فأوضح محمد النعاس، أنه على الرغم من أنه كان يعلمه كيفية صناعة الخبز بـ"حب"، إلا أن والده نفسه، كان شخصية تقليدية، تعود إلى فترة الثلاثينيات والأربعينيات، وحتى الآباء فى يومنا الحالى، ليسوا على اتصال قوى مع أبنائهم، فوالد "ميلاد" علمه صناعة الخبز لأنها أكثر مهنة وأكثر يجيد فعله عن حب، فكان يعلمه ما يتقنه ويحبه، فوالده لم يكن محبا للعلاقات الاجتماعية، وتعقيداته.

الفائز بجائزة البوكر للرواية محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان
الفائز بجائزة البوكر للرواية محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان

 

أما عن صورة المرأة فى الرواية، التى انحسرت بين المرأة التقليدية المستسلمة والناقمة على المرأة المتمردة، أو المرأة المتمردة على المجتمع، فأوضح محمد النعاس، أن ذلك يرجع لظروف القرية التى يعيش فيها "ميلاد" إلا هذه النماذج، فهذه الشخصيات كان الهدف منها فى المقام الأول، هو أن تخدم الرواية، والأهم من ذلك، وهو ما أريد التأكيد عليه، هو أنه لا توجد رواية يمكنها أن تقدم صورة كاملة عن دولة بأكملها، وفى رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" فالصورة التى تقدمها، هى عن عائلة "ميلاد" البسيطة التى تعيش فى إحدى القرى الصغيرة، فى دولة شاسعة الحدود.

على الجانب الآخر، اختلف محمد النعاس، مع بعض الآراء التى رأت نهاية الرواية كانت مغايرة لطبيعة وشخصية "ميلاد"، موضحا أن ما تعرض له على مدار أحداث الرواية، من تجارب صنعت بداخله نوعا من الكبت الناتج عما تعرض له من العنف، ذلك العنف الذى مارسه هو على نفسه، مثل محاولات الانتحار، وبما أنه مارس العنف تجاه نفسه، فهو قادر على ممارسته هذا العنف تجاه الآخرين.

محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022
محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022

 

يشار إلى أن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" تدور أحداثها فى مجتمع القرية المنغلق، الذى يبحث فيه "ميلاد" عن تعريف الرجولة المثالى حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته فى أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة.

وعبر مسار السرد، نرى كيف يقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية "زينب"، فنجده يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت.

محمد النعاس صاحب رواية خبز على طاولة الخال ميلاد الفائزة بجائزة البوكر 2022
محمد النعاس صاحب رواية خبز على طاولة الخال ميلاد الفائزة بجائزة البوكر 2022

 

ومع تصاعد مستويات السرد والحكى نجد "ميلاد" مغَيبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشى له ابن عمه ما يحدث حوله، فتعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد فى وجه الأفكار الجماعية القاتلة.

محمد النعاس، قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له مجموعة قصصية "دم أزرق"  2020. "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هى روايته الأولى.

 







مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة