تخريج 14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية بعد تدريبهم على تغيرات المناخ وتأثيرها على الغذاء

الإثنين، 07 أكتوبر 2024 12:44 م
تخريج 14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية بعد تدريبهم على تغيرات المناخ وتأثيرها على الغذاء تسليم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلم المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير شهادات التخرج لـ14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية فى البرنامج التدريبى "التغيرات المناخية وتأثيرها على الآمن الغذائي" نيابة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وذلك فى إطار تفعيل التعاون بين كلا من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصرى الدولى للزراعة.

أوضح الصياد أن الدول المشاركة فى البرنامج هى أفريقيا الوسطى – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوى – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر) مشيرًا إلى اهمية هذه البرامج فى دعم قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الافريقية حيث تتمتع دول القارة بثروات طبيعية هائلة كفيلة بتحقيق الامن الغذائى لدول القارة اذا ما تم استغلالها بالشكل المناسب .

وقدم الشكر إلى المركز الدولى المصرى والعاملين به على ما قدموه من مجهودات تهدف إلى رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الافريقية.

ومن ناحيته قال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية أن انعقاد هذه البرامج بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية ياتى فى اطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التى اعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى والتكليفات الصادرة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بهدف تحقيق ألأمن الغذائى لدول القارة الأفريقية.

كما أشار إلى أن المركز المصرى يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية خاصة التدريبية منها والذى ياتى فى اطار دور المركز الرئيسى فى نشر الوعى الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأضاف أن الشق النظرى للبرنامج التدريبى تضمن موضوعات تخص الانذار المبكر ودوره فى التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والارصاد الجوية الزراعية وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعى الجديد فضلاً عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والامراض النباتية والحشرية فى ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ على قطاع الانتاج الحيوانى وعلى الموارد المائية.

وأشار أن الشق العملى تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزى للمناخ الزراعى (محطات الارصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية ) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان و البرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة وايضا زيارة لمراقبة البستان (زراعات محمية – صوب خيار وفلفل– مصنع مخصبات تربة ) ومزرعة (للإنتاج الحيوانى بمشروع شباب الخريجين بالنوبارية).

ومن جانبها اشارت علياء ابو النجا وزير مفوض بالوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية بان هذه البرامج تاتى فى اطار حرص وزارة الخارجية على مساعدة الدول الافريقية فى النهوض بقطاع الزراعة وتحقيق الامن الغذائى لشعوبها.

وتضمن البرنامج التدريبى تنفيذ بعض الجولات السياحية إلى محافظات الجيزة والإسكندرية لإلقاء الضوء على أهم معالم مصر التاريخية والأثرية وكذلك مكانة مصر التاريخية على مر العصور.

 

 

 

تسليم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من  11 دولة افريقية
تسليم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية

 

تسليم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من دولة افريقية
تسليم شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من دولة افريقية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة