شمبانيا "حلال" خالية من الكحول للمسلمين بفرنسا

الخميس، 16 أكتوبر 2008 02:51 م
شمبانيا "حلال" خالية من الكحول للمسلمين بفرنسا شمبانيا خالية من الكحول للمسلمين
باريس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليست كل زجاجة ذهبية اللون بها مشروب فوار مصنوع من العنب تحتوى على شمبانيا تقليدية، فقد ظهر مشروب جديد فوار خال من الكحول يستطيع المسلمون احتساءه فى المناسبات السعيدة كمشروب حلال، وطرح المشروب فى السوق خلال شهر رمضان وحقق مبيعات كبيرة خلال شهر الصوم.

وتباع زجاجة المشروب الجديد الذى أطلق عليه اسم "شمحلال" فى بعض المطاعم بوسط باريس مقابل 60 يورو. ووجد بعض المسلمين فى فرنسا ضالتهم فى هذا المشروب الذى يوفر بديلا للكحوليات التى يعتبر احتساؤها فى الحفلات فى المجتمعات الغربية أمراً عادياً. وقال رجل من زبائن المطعم فى وسط باريس يدعى جميل ابو شلقم، بينما كان يتذوق المشروب الجديد، إنه يمكن للجميع احتساء هذا المشروب دون حرج فى جميع الحفلات.

وأقر "المعهد الإسلامى الأوروبى للحوم والمنتجات الغذائية الزراعية" بأن المشروب حلال. وهو مصنوع من عصير العنب والسكر ولا تترك لتتخمر حتى لا يتكون فيها الكحول. ثم تحللها معامل فى فرنسا وأوروبا للتأكد من أنها خالية من الكحول. وقال رشيد جاسم مبتكر المشروب وموزعه، إن الفكرة جاءت بشكل طبيعى فقد لاحظ باعتباره مسلماً ملتزماً أنه لا يوجد بديل للشمبانيا لكثير من المناسبات الخاصة التى يصادفها.

وأضاف جاسم أنه عندما كان يذهب إلى الحفلات ويعرض عليه كأس من الشمبانيا كان يرفض شربها، لكنه كان يشعر بأنه لا يشارك فى الاحتفال، لذا فكر فى إنتاج مشروب يقبل عليه جميع المسلمين كما يفعل الفرنسيون عندما يشربون الشمبانيا. وتضم فرنسا أكبر جالية مسلمة فى أوروبا، لذا فالسوق واسع المجال أمام جاسم ومشروبه المبتكر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة