جمال الشناوى

إنجازات "شيعة" فلسطين

الأحد، 18 مايو 2008 08:52 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يوجد عربى واحد إلا ويحلم بعودة الأرض وصيانة العرض بل وتعويض كل من أضير وشرد على مدى 60 عاماً.. أجيال عاشت بلا وطن, إحساس قاتل للأمل .. تجرعه ملايين الفلسطينيين فى الشتات .. آلاف منهم باتوا ليالى طويلة على حدود البلدان الشقيقة منها والصديقة ينتظرون إذن الدخول.
نصف الشعب الباقى فى الداخل عاش 60 عاماً يعانى وحشية نظام للفصل العنصرى هو الوحيد الباقى فى العالم.. وطوال السنوات الطويلة الماضية رفعنا السلاح.. وخضنا الحروب وسالت دماء عربية بين كل قطر عربى, وتواطأ المجتمع الدولى مع الغاصب المحتل.. وبعد قرابة 45 عاماً من النكبة أصاب المحارب العربى الفلسطينى حالة من الإحباط جعلت الجميع يرى ضرورة تغيير استراتيجية المقاومة.. وتحرك السادات صوب السلام ولأن الغاصب وجدها فرصة فعرض رد الأرض العربية فى سيناء والجولان وغرب نهر الأردن وجزء كبير من أرض فلسطين, وكان حلم السادات نقل الصراع إلى داخل الأراضى المحتلة وإيجاد نواة لدولة فى الداخل تكون أساساً, وثار قصار النظر على الرجل وتحول نضالهم إليه.. وتآمروا مرات على قتله وعزله وخطفه.. حتى اغتالته رصاصات الظلاميين فى ذكرى النصر.. مات السادات وتوقف المناضلون عن القتال وكأن حربهم كانت مع الرجل.. وبعد سنوات جنحوا للسلم ولكن الطرف الآخر لم يعد فى حاجة لتقديم تنازلات مؤلمة وإعادة الأرض المسلوبة إلى الشعب المنكوب.. وخرج اتفاق أوسلوا إلى النور.. وبات حلم السادات يعود إلى الحياة وسيزرع العرب نواة الدولة المستردة، وبقليل من النضال وكثير من العمل المخلص ستكبر النواة وسيبتلع العرب الكيان الذى أصبح..
ودخلت قوات من فتح ومن فصائل أخرى تحمل سلاحاً شرعياً فلسطينياً للمرة الأولى منذ عام النكبة.. وسمح الصراع وعوامل سياسية أخرى بنشأه تنظيمات جهادية مسلحة وفقاً لأجندة أصولية لا تقبل إلا بكل شىء أو لاشئ ولأن امتطاء صهوة الدين كان "يدغدغ" المشاعر فاكتسح التنظيم الإخوانى فى غزة الانتخابات.. ونزولاً على قواعد اللعبة الديمقراطية تسلم السلطة لكنه ظل يحكم بمنطق تنظيم جهادى مسلح، ولأنه لا يمكن الجمع بين أيديولوجية التنظيم المسلح ومؤسسات الدولة.. فشلت حماس فى فرض أجندة سياسية واضحة لكنها باتت تتلقى الدعم من المحيط العربى والعمق الإسلامى. وزحفت حشود التنظيمات الجهادية من وإلى غزة.. والغريب أن جانباً كبيراً من العمليات التى خططت لها حماس كانت على الأراضى المصرية وفى منتجعات الجنوب السيناوى وكانت العمليات كأسلحة جيش فاسدة تدمر فى الاتجاه المعاكس وخسر الحكام الجدد فى غزة دعم العرب وغيرهم, ولكن كان هناك من يراقب عن بعد ويرغب فى زيادة التوتر لإماطة الأذى الدولى عن مشروعه النووى وفتحت جسور الدعم الشيعى واستمات الفرس فى الإمساك بالفرصة.
يحدث هذا وسط إهمال للقضية الفلسطينية بل والأدهى أن حكومة حماس بدأت تتفرغ لصراعها مع فتح ونسى الجميع المواطن الفلسطينى الذى يعانى على المعابر من سلطة احتلال ظالمة، وتجاهل وفرز من جانب حكامه وبات التعيين فى المناصب والفوز بفرصة عمل، يخضع للانتماء السياسى فعلتها فتح وسارت على دربها حماس.. ويوماً بعد يوم تدهورت الحياة الاقتصادية للمواطن الفلسطينى وفى المقابل حصل أشاوس حماس على كل الفرص، ولم يعد المواطن الفلسطينى يمثل سوى ورقة ضغط من أجل الإفلات من قفص الحصار الذى اختارته حماس، وتحولت آلة الشحن والدعاية بها إلى مصر توزع البنادق ليلا على عناصرها وتزرع المتفجرات لإزالة الحدود جنوبا بدلاً من الاتجاه إلى الشمال أو الشرق، ولو افتراضنا صدق النوايا "الحمساوية" فإن المستفيد الوحيد كان الطرف المغتصب.. وتراجعت أجندة معركة السلام فبدلاً من الحديث عن القدس واللاجئين بات التفاوض فقط عن التهدئة.. وتبادل الأسرى دائرة مفرغة أدخلتنا فيها مغامرات حماس وقدمت خدمات جليلة للكيان الصهيونى للتنصل من التزامات، كان مهماً لكشف نوايا إسرائيل التوسعية والرافضة لفكرة السلام والمتراجعة عما قالت إنه شرك عربى لإدخال آلاف الفلسطينيين المسلحين إلى القطاع والضفة.
وفرحت حماس بما تطيره من صواريخ تؤذى الفلسطينيين أكثر مما تسببه من دمار فى الأراضى المحتلة.. واستغلت إسرائيل الفرصة لسحق البسطاء الذين يأوى إليهم مقاتلو حماس بعد كل إطلاق ولا أحد يدرى سر غياب عمليات "القتال المتلاحم وبالسلاح الذى يكتظ به القطاع".. وأخيراً وجد فرع الإخوان فى غزة أنفسهم معزولين بعد تبنيهم أجندات غير عربية حتى وجدوا أنفسهم، بفعل تصرفات غير ناضجة ونوايا غير واضحة من أمريكا، ورقة ضمن لعبة لن تفيد القضية بقدر استفادة إيران منها.. التى شغلت العالم بحماس وحزب الله ضمن أجندة غير عربية لإلهاء العالم عما يدور على الشاطئ الشرقى من الخليج العربى..
عادت القضية الفلسطينية إلى نقطة البداية، مفاوضات لتوحيد الصف الفلسطينى ستستغرق وقتاً طويلاً، ثم اتفاقات للتهدئة تطالب بها حماس تستغرق شهوراً ثم تبادل أسرى.. ومع كل ذلك باتت حماس على خلاف مع أغلب التنظيمات الفلسطينية، تتصرف وكأنها تحتكر الصواب وتمنح ما يشبه صكوك الغفران لمن يناصرها، ونسيت الشعب الفلسطينى فى غزة، عرضة للمرض والجوع والفقر .. وربما وجدت فائدة فى استخدامه درعاً بشرياً بعد كل إطلاق لما يسمى بالصواريخ، وهى تصيب جهود التسوية بالشلل وتمنح إسرائيل فرصة ذهبية للمماطلة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة