إسلام عزام

"مسجون ترانزيت" جهد إخراج أضاعه سيناريو ضعيف

الإثنين، 07 يوليو 2008 12:11 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أفلام الأكشن الأمريكية قد يتغاضى المشاهد عن عدم منطقية بعض الأحداث، حتى يستمتع بتوحده مع البطل الذى يطارد الأشرار وينتصر عليهم فى النهاية. لكن هذا يتم بشرط أن يكون الأكشن عالى المستوى. أما فى السينما المصرية فإن مخرج فيلم الأكشن ينهك نفسه كثيرا فى صناعة الحبكة، حتى يخرج من مطب صعوبة تنفيذ مشاهد الحركة بتقنية عالية.

وهذا ما حدث مع فيلم مسجون ترانزيت للمخرجة ساندرا نشأت والكاتب والمنتج وائل عبدالله. فبدلا من طلقات الرصاص التى تصل بسهولة لقلوب أعداء البطل الأمريكى، نشاهد تدريبات للبطل أحمد عز على الرماية. وبدلا من المعارك الدامية التى يخوضها البطل نراه يمارس تمرينات عنيفة فى الكونج فو والتايكوندو.. وهذا يفصل مشاهد الفيلم عما يدور أمامه من أحداث، وبالتالى يظل يفكر طوال الوقت فى الحبكة الدرامية التى يشاهدها.

فعلى سبيل المثال لا الحصر كيف يمكن لمزور ونصاب أن يقنع مأمور بتسليمه سجينا، بحجة واهية، وهى الاستعانة به فى مهمة ما؟ وكيف يستطيع إخفاء بيانات فى تحقيق رسمى، كما فعل بأرقام السيارة التى استخدمها البطل فى العملية؟ ليس هذا وحده، بل إن الضابط شريف منير فى نهاية الفيلم، لم يستغرق لحظة ليستنتج أن الضابط المزيف هو نفسه النصاب المفرج عنه منذ شهر، هكذا وبمنتهى البساطة يكشف خيوط اللعبة التى استفاد منها ووقع ضحيتها البطل أحمد عز.

مشكلة فيلم مسجون ترانزيت، ليست فى أنه اعتمد تيمة مكررة وحسب، بل إنه لم يقدم أية تبريرات، كل الأمور تحدث هكذا لأن هذا ما يريده الكاتب أو المخرج. وبالتالى فكل الشخصيات فى الفيلم، سواء ثانوية أو رئيسية لم يهتم السيناريو بأن يكون لها جذور تبرر تصرفاتها.

صلاح عبدالله مثلا، سلوكه طوال الأحداث لا يشى أبدا بأنه يمكن أن يكون خائنا، فقد تم تقديمه على أنه مثال للموظف الأمين على أموال رب عمله. أما زوجة البطل فطوال الوقت تتصرف بلا منطق. فهذه الزوجة ابنة الطبقة الوسطى وافقت على الزواج من شاب لا هى ولا أسرتها يعلمون شيئا عن تاريخ عائلته، لتكون تلك هى الذريعة التى يعتمدونها فى تأثيمه فيما بعد. ناهيك عن عدم تبرير الثراء الفاحش الذى يعيش فيه البطل، بعد اغتراب لم يدم سوى ست سنوات فقط فى الخليج.

الدافع الوحيد للمخرجة ساندرا لعدم كشف الستار عن كل هذه الظروف الغامضة المحيطة بأبطالها، هو رغبتها فى خلق إيقاع متلاحق لفيلمها، لكن هناك فارقا ضخما بين أن تصنع إيقاعا متلاحقا بمنطق هوليودى، وبين أن يصل بك الأمر لحد غموض لا يمكن تفسيره، لأنه فى هذه الحالة يتحول العمل من فيلم مشوق إلى فيلم يحمل وقائع لا يمكن قبولها.

ساندرا نشأت مخرجة متميزة، بدا ذلك من فيلمها الأول مبروك وبلبل، وبدا أكثر وضوحا فى قدرتها على تقديم أنواع مختلفة، عندما قدمت فيلمها ملاكى إسكندرية. ربما تبدو متأثرة كثيرا بالنمط الأمريكى فى الإخراج، حيث يلهث المشاهد وراء الإيقاع. لكن هذا لا ينفى تميز كادراتها السينمائية وتميز الصورة التى تقدمها على الشاشة، حتى مع بعض المبالغات التى تهواها ساندرا، وتظهر فى عنف حركة الكاميرا غير المبرر فى كثير من الأحيان. وفى فيلم مسجون ترانزيت، ساعدها كثيرا مدير تصوير شديد الحساسية هو نزار شاكر.

لكن المأزق أن كل ذلك التميز كان لفيلم بلا سيناريو محكم من الأساس، وهكذا كانت تظهر فى الفيلم لقطات جيدة، لكن دون فائدة للدراما، فقط لأنها تعجب المخرجة أو لأنها مبهرة سينمائيا. بمعنى أنه ليست كل المشاهد فى الفيلم مبنية على ما يسبقها، كما حدث فى عودة الضابط المزيف للظهور من جديد فى حياة البطل، واستخدامه كاميرا لتصوير الاحتفال، فما هى دلالة هذا المشهد؟ لا شىء .. وحتى مطاردات الضابط المزيف للبطل، حملت قدرا من العبث، خاصة مع اهتمامه بالزوجة الغيورة وتغطية موقف الزوج أمامها.

لقد تحول الأمر للشفقة أكثر من الضحك خاصة مع تأرجح أداء أحمد عز، ما بين الجدية والكوميديا، وفى مواقف لا يبدو حس السخرية مناسبا لتطور الشخصية الدرامى، وتحديدا بعد مقتل ابنه الوحيد، فمن أين جاء بقدرته على السخرية ممن تسببوا فى قتله؟
ربما نستطيع استيعاب اجتهاد أحمد عز فى الوصول لخط مختلف يتميز به عن زملائه من النجوم الشباب، وهو الذى يعتمد على تقديم نفسه كنجم حركة خفيف الظل. ولكن الذى لا يمكن تقديره هو عدم اتساع هذا الخط ليحتمل التطور الدرامى للشخصية التى يقدمها. باختصار يمكنك متابعة فيلم مسجون ترانزيت، لكن بشرط إلا تجهد نفسك فى محاولة التساؤل عن منطقية ما تشاهد، ودون أن تخدع نفسك بأنك أمام فيلم أكشن أو كوميدى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة