واشنطن تطالب كوريا بالتراجع عن تشغيل مفاعلها النووى

السبت، 20 سبتمبر 2008 01:56 م
واشنطن تطالب كوريا بالتراجع عن تشغيل مفاعلها النووى شون يؤكد استعداد بيونج يانج لتشغيل مفاعل نووى كانت فككته
واشنطن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلبت الولايات المتحدة السبت من كوريا الشمالية، التراجع عن إعادة تشغيل مفاعلها النووى، الذى سبق وأن قامت بتفكيكه، وفقاً لاتفاقية المساعدات مقابل تفكيك منشآتها النووية، التى تم التوصل إليها خلال المحادثات السداسية متعددة الأطراف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون ماكورماك، إن بيونج يانج تستعد لتشغيل مفاعل نووى كانت فككته، وأصبحت على مقربة من نقطة تشغيله بصورة طبيعية مرة أخرى.

جاء ذلك رداً على إعلان كبير مفاوضى كوريا الشمالية فى المحادثات السداسية هيون هاك - بونج أمس الجمعة، أن حكومة بلاده تستعد لإعادة تشغيل مفاعلها النووى فى يونجبيون.

كانت كوريا الشمالية وافقت على تفكيك وعدم تمكين المنشأة من العمل مجدداً، فى إطار اتفاق لنزع السلاح النووى مقابل الحصول على مساعدات من الولايات المتحدة، إلا أنها أعلنت استعدادها للتراجع عن ذلك القرار نظرا لعدم قيام واشنطن بحذفها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

يذكر أن، العمل فى إعادة تجميع المفاعل النووى بدأ عقب أسبوع من إعلان الدولة الشيوعية فى 14 أغسطس الماضى عن وقف أنشطة تفكيك المفاعل النووى، الذى يقوم بإنتاج البلوتونيوم الكافى لتصنيع قنبلة نووية.

وترغب الولايات المتحدة، أن تقدم كوريا الشمالية بروتوكولا للتحقق من برامجها النووية قبل إزالة اسم بيونج يانج من القائمة السوداء، فى الوقت الذى شجبت فيه بيونج يانج طلب واشنطن بالدخول غير المقيد لمنشآتها النووية الأخرى.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة