أسبانيا تعرض على أوباما استضافة سجناء جوانتانامو

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009 05:18 م
أسبانيا تعرض على أوباما استضافة سجناء جوانتانامو خوان ثباتيرو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض رئيس الوزراء الأسبانى خوان ثباتيرو على الولايات المتحدة استضافة ثلاثة سجناء من معتقل جوانتانامو على الأراضى الأسبانية.

وذكرت صحيفة الموندو الأسبانية اليوم، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الأسبانى ثباتيرو توجه إلى واشنطن فجر اليوم لعقد اجتماع مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى المكتب البيضاوى، وذلك بعد انقطاع العلاقات بين البلدين منذ خمس سنوات منذ عهد الرئيس السابق جورج بوش والتى كانت حينها العلاقات سيئة جداً ولكن ثباتيرو صرح أن الوضع مختلف تماماً فى عهد أوباما.

وذكرت الصحيفة، أن ثباتيرو وصل متأخراً عن ميعاده بساعتين ونصف وهذه المرة الأولى لاجتماع أوباما وثباتيرو بمفردهما، حيث التقيا من قبل، ولكن على هامش قمة العشرين.

من المقرر أن يتطرق الاجتماع لبحث بعض القضايا المهمة التى تثير الجدل فى العالم، وأولها مفاوضات السلام بين الفلسطنينين والإسرائيليين والأوضاع فى أفغانستان، حيث لقى جندى أسبانى مصرعه يوم الأربعاء الماضى ومكافحة ظاهرة التغير المناخى.

ثباتيرو عرض على أوباما اقتراحاً لاستضافه ثلاث سجناء فى جوانتانامو ووجود احتمالات جديدة لتعزيز عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتحديد إطار جديد لتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، حيث إن أسبانيا ستتولى رئاسة الاتحاد الأوروبى.

والأوضاع فى أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط ونزع السلاح النووى والتعاون فى مجال التنمية، فضلاً عن مشروعات تتعلق بالبنية التحتية.

وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الحكومة الأسبانية سيتوجه بعد هذه الاجتماع إلى جولة قصيرة فى الشرق الأوسط والتى يبدأها بسوريا، ثم يقوم بزيارة للقوات الأسبانية المتمركزة فى لبنان ويعود إلى أسبانيا يوم الجمعة القادم.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة