تضاعف خسائر شركات الشحن والتفريغ بسبب..

نقص أرصفة الحبوب والغلال بميناء الإسكندرية

الإثنين، 19 أكتوبر 2009 07:18 م
نقص أرصفة الحبوب والغلال بميناء الإسكندرية خسائر شركات الشحن والتفريغ تتضاعف بسبب قلة الأرصفة
الإسكندرية - نشوى فاروق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من الشركات العاملة فى مجال الشحن والتفريغ، أن ميناء الإسكندرية يعانى من نقص فى أرصفة الحبوب والغلال والبالغ عددهم ثلاثة أرصفة فقط، مسببا خسائر فادحة خلال الفترة الأخيرة نظرا لتأخر رسو السفن.

من جانبه أوضح هانى مكى رئيس إحدى شركات الشحن والتفريغ لليوم السابع أنه رغم أهمية ميناء الإسكندرية، إلا أنه يفتقر وجود عدد كاف من أرصفة الحبوب والغلال والاكتفاء، كاشفا عن إعطاء هيئة الميناء الأولوية لشركتين فقط فى الاستحواذ على رصيفين، الأمر الذى أدى إلى إجبار باقى الشركات العاملة فى مجال الشحن والتفريغ على العمل برصيف واحد فقط.

وأشار مكى إلى أن العمل من خلال رصيف واحد تسبب فى تكبد الشركات خسائر مادية كبيرة، نظرا لزيادة ساعات التخزين وانتظار الشركات وصول السفن، فضلا عن زيادة الغرامات والتى توقع على السفن من قبل الملاك بسبب تأخر رسوها بالميناء وطول مدة الانتظار حتى يتسنى للسفينة تفريغ الحبوب والغلال بعد انتظار طويل، مطالبا بضرورة تعميم مبدأ دخول السفن إلى الأرصفة وفقا لأولوية وصولها.

وأضاف مكى أن الميناء يحتاج إلى إنشاء ثلاثة أرصفة أخرى للحبوب، مشيرا إلى أن الرصيف الواحد سيتكلف إنشاؤه حوالى 200 مليون جنيه، مقترحا أن تطرح هيئة الميناء فكرة الإنشاء بنظام "bot" – نظام طرح المشروع على المستثمرين ليقوموا بإنشائة فى مقابل استغلال الرصيف مدة معينة - وذلك لتسهيل مهمة إنشاء الأرصفة بسرعة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة