ختام مؤتمر نوعية الحياة والتغيرات المجتمعية

الأربعاء، 21 أكتوبر 2009 06:52 م
ختام مؤتمر نوعية الحياة والتغيرات المجتمعية كلية الآداب تختتم فعاليات المؤتمر الإقليمى الأول لقسم علم النفس
كتب إبرام اللاوندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت اليوم الأربعاء جلسات المؤتمر الإقليمى الأول لقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة، والذى عقد تحت عنوان "نوعية الحياة والتغيرات المجتمعية"، واستمرت فعالياته على مدار الثلاثة أيام الماضية.

ناقش المؤتمر خلال جلساته العشر 40 ورقة بحثية مقدمة من عدد كبير من الباحثين المصريين والعرب، كما تم تكريم كوكبة من الخبراء فى مجال علم النفس وهم الدكتور زين العابدين درويش أستاذ علم النفس التجريبى، والدكتور عبد الحليم محمود أستاذ علم النفس، والدكتور صفوت فرج أستاذ القياس النفسى ونظريات الشخصية نظرا لإسهاماتهم العلمية المتميزة.

وناقش المؤتمر فى جلساته عددا من القضايا لعل أبرزها الصحة النفسية فى مصر، والتعليم والتحديات التى تواجه المرأة فى العالم العربى، والمخاطر الصحية بالإضافة إلى المشكلات المجتمعية ونوعية الحياة لدى عدد من الفئات كالمسنين والمرأة والعوانس.

وخرج المؤتمر فى يومه الأخير بعدد من التوصيات، حيث أكد المؤتمر على أهمية مفهوم "الجندر" والمعنى بدراسة المتغيرات حول مكانة كل من المرأة والرجل فى المجتمع ، وعدم إغفال الجانب الدينى والروحى فى إجراء بحوث نوعية الحياة، كما طالب المؤتمر بضرورة القيام بدراسة نوعية الحياة للأرامل والأيتام والمطلقات وأطفال الشوارع، ونشر مفاهيم المشاركة والانتماء والمسئولية الاجتماعية.

كما أوصى المؤتمر بإعداد برامج تدريب مهنى للمتخصصين بدراسة نوعية الحياة وتأهيلهم للتعامل مع الفئات ذوى الاحتياج، وأكد المؤتمر على دور وسائل الإعلام لرفع الوعى بأهمية نوعية الحياة وتفعيل ممارسة العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى دور الأسرة والتعليم ومكافحة الأمية فى ترسيخ مبادئ جودة الحياة بالإضافة إلى نشر ثقافة الاستثمار فى البشر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة