د. بليغ حمدى

القس صفوت البياضى.. لا تجادل ولا تناقش

الأحد، 25 أكتوبر 2009 07:33 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تربطنى بسعادة القس صفوت البياضى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر علاقة طيبة قائمة على مشاعر الود والتسامح وقبول الآخر، الأعجب أننا لم نلتق يوماً واحداً، ولم ير كل منا الآخر، بل أعرفه من خلال كتاباته ومقالاته التى تنم عن وعى شديد بقضايا وطنه وأمته، وربما قرأ لى مقالاً أو أكثر، وربما لم يعرف شيئاً عنى، ولكن كل ما أود قوله بدايةً، إننى أحمل له بقلبى كل الاحترام والتقدير لوعيه المستمر بوطنه وسعيه لرقيه وتطوره. كما أن هناك صلة رحم بيننا، وهى صلة العلم والتعليم، حيث كنت تلميذا بالمدرسة الإنجيلية الابتدائية الخاصة لمدة ثمان سنوات.

ووجدته منذ أيام يطالب بضرورة حذف وحدة كاملة من كتاب التاريخ المُقرّر على طلاب الصف الثانى الإعدادى، لأنها، على حد قوله، تحمل مفاضلة بين الدين الإسلامى والديانات الأخرى تنتهى بإشارة غير مُعلنة، إلى أفضلية الإسلام عن تلك الديانات، وأشار القس صفوت البياضى إلى أن تلك الوحدة محلُّها كتاب التربية الدينية الإسلامية وليس كتاب الدراسات الاجتماعية. وقال رئيس الطائفة الإنجيلية إنه من المفترض أن يقتصر المنهج على سرد الوقائع التاريخية فقط دون التطرق إلى المقارنة بين الإسلام والأديان التى ظهرت قبله، وأكد فى نهاية تصريحه أنه يكن كل الاحترام للمسلمين الذين يمثلون أغلبية فى المجتمع. ولنا ملحوظات حول الخبر والتصريح والرأى والقضية برمتها.

أولاً: قد يظن البعض من أهلى وعشيرتى وأصحاب ديانتى أن هذين الرأى والتصريح بغيضان جداً، ويحتملان كرها وعداوة للإسلام والمسلمين، وأنا أعذرهم وأقدر مشاعرهم، لأن بعضاً منهم لم يتربَ على الحوار والمناقشة، وبعضهم لا يملك آليات النقاش وفنياته، بل إن منهم من يتبنى منطق أن من ينتقدنى فهو عدو يتربص بى.

ثانياً: الرجل يتحدث من زاوية تعليمية محضة لا من ناحية دينية، لأن رجلاً بحكم خبرة وسن القس صفوت البياضى يعلم أنه يقترب بحديثه هذا من عش المحظورة، لذا فهو حريص فى اختيار عباراته وألفاظه، كما أنه يعنيه الحفاظ على مقومات هذه الأمة وحمايتها كغيره من مغبة الفتنة الطائفية التى لا تبقى ولا تزر.

ثالثاً: لو نظرنا إلى اتجاهات تنظيم المنهج الدراسى فى العالم كله سنجدها لا تخرج عن أربعة اتجاهات، إما منهج المواد الدراسية المنفصلة وهو ما ينادى به سعادة القس البياضى، أو منهج المواد المتكاملة أى تكامل المعرفة الرياضية واللغوية والاجتماعية والعلمية، أو منهج الخبرات الذى يهتم بتزويد الطلاب بمجموعة من الخبرات التعليمية والتربوية التى تعينهم فى المستقبل على مواجهة العمل والحياة، وأخيراً منهج النشاط الذى يعتمد على نشاط وفعالية المتعلم.

رابعاً: وهذا رأيى على استحياء أقدمه لسعادة القس صفوت البياضى أولاً، ولهذا المواطن المهموم بقضايا وطنه كما اهتم واغتم بحادثة قطارى الصعيد منذ ساعات قليلة (كلاكيت ثالث مرة).

لقد أشرت إلى أنك عندما تقابل وزير التعليم دون الجامعى الدكتور يسرى الجمل سوف تحدثه بشأن هذا الأمر، وأنا أود أن أطمئنك بأنه هذه الآونة مشغول جداً بمتابعة استعدادات المدارس لمواجهة أنفلونزا الخنازير وهى تحصد أرواح زهرات حياتنا المستقبلية، يقف ويشاهد ويتأمل وينتظر قراراً فوقياً لتعليق الدراسة أو تأجيلها أو إلغائها، بالإضافة إلى أنه جد مهموم بتواجد أكوام هائلة من القمامة أمام بوابات المدارس بامتداد المحروسة، ناهيك عن توصياته المستمرة بمراعاة قواعد الجودة والاعتماد لمدارسنا النظيفة.

لكن المهم الذى ينبغى أن تعرفه جيداً وتفطن إليه حتى لا ترهق نفسك بعبء التطوير والتغيير والتنمية، رغم أن تلك الكلمات الثلاث هى التى قادت أوباما ذا الأصل الإفريقى كى يحكم أمريكا، وهى أيضا التى قادت النابغة أحمد زويل لتطوير ما تعلمه فى مصر، وهى التى صعدت بنجيب محفوظ ومجدى يعقوب ومحمد غنيم ومحمد البرادعى للتألق والتفوق والنبوغ ـ إن منهج التاريخ أو ما يطلق عليه الدراسات الاجتماعية وليس وحدة منه فقط، لا ولن يسهم فى تعميق فجوة الاحتقان والطائفية بين طلاب وتلاميذ الوطن الواحد.

أنت تتكلم عنى وعنك وعن أبناء جيلك وربما جيلى الذى كان يرى فى لعب الكرة بالشارع نوعاً من قلة الاحترام ونزع الهيبة رغم كوننا صغاراً وقتئذ، لكن هؤلاء التلاميذ الذين يسعى وزيرهم لجودة تعليمهم واعتماد مدارسهم الآيلة للسقوط مادياً ومعنوياً وثقافياً ربما لا يعلمون ـ أنفسهم ـ ماذا يدرسون، كما أن معظمهم يعلمون عن الخلفاء الراشدين ـ وهو موضوع ضمن الكتاب المقرر ـ بأنهم رجال طيبون ليس أكثر ولا أقل، ونحمد الله تعالى أن شيوخ زوايا الفضائيات لا يقتربون من سير هؤلاء الخلفاء فيفسدون على النشء فطرتهم وسليقتهم.

ولقد أشرت سابقاً فى أكثر من موضع ضرورة تضمين كتب التاريخ المدرسية حقبة الأقباط التاريخية، وتهكمت ساعتها بقولى إنهم أثناء الحضارة الإسلامية مروراً بالدول الإسلامية مثل الأيوبية والإخشيدية والطولونية كانوا ـ الأقباط ـ موجودين بسواحل النمسا وسويسرا، أو كانوا يصطافون بكولومبيا. وكتبت مقالاً فى هذا بعنوان "نظرية إما.. أو" أكدت فيه على خطورة عدم تضمين تاريخ وحياة الأقباط فى مصر باعتبارهم جزءاً من نسيج هذا الوطن، فيظن الطالب أن الأقباط كانوا يعيشون فى الأمازون، أو فوق جبال الهملايا، وكل الذى يذكره الطالب كيف كان الإسلام متسامحاً مع هؤلاء، ولكن ألم يكن للأقباط منذ فجر الحضارة الإسلامية ونهضتها الفكرية دور بارز، أم إنهم كانوا يقضون عطلة نهاية العام بأحد شواطئ النرويج.

لكن الأمر الذى أود التأكيد والتركيز عليه، أنه فى حالة نقل هذه الوحدة إلى كتاب التربية الدينية الإسلامية، فدعنى أحدثك عن أمر استغرق منى سنوات حينما كنت أعد رسالتى للماجستير منذ أكثر من عشر سنوات، يظن الأب والأم والجد أن صبيهم وصبيتهم الصغيرة تذهب إلى المدرسة لتتلقى معارف ومعلومات فى اللغة العربية والرياضيات واللغات الأجنبية، بالإضافة إلى ظنهم بتلقى أبنائهم معلومات دينية تسهم فى تنويرهم ورعايتهم ووقايتهم وتنشئتهم تنشئة دينية سوية.

هذا ما يظنه الجميع، ولكن الحقيقة ليست كذلك، فتلك الموضوعات التى يدرسها هؤلاء بمنهج التربية الدينية لن تسهم فى إعداد متعلم مستنير، بل ستساعده فى الارتقاء بملء وقت فراغه بالإنترنت وغرف الدردشة الإليكترونية وزيادة حصيلته اللغوية المبتذلة وإدمانه التليفزيوني. ناهيك عن معلم التربية الدينية بمدارسنا الذى لا يختلف كثيراً عن معلم التاريخ؛ هذا لا يفقه، وذاك لا يعتبر.

وكنا أيام الدراسة الجامعية نسمع من أساتذتنا أن الحضارة الإنسانية قوامها الدين والتاريخ، وأن الدين هو قصة تاريخ الإنسان، وأن التاريخ هو حياة المرء الدينية، ومع هذا أنا لا أرى الصورة سوداء تماماً، لأنه من رحم المعاناة والمحنة تولد الرحمة والمنحة بمناهجنا وطلابنا، لكن حينما تأتى تلك الرحمة ودون النظر إلى أحداث ديروط الطائفية الدموية وكأننا فى غزة أو كوبا، أرجوك سعادة القس وعلى طريقة فيلم الإرهابى للفنان عادل إمام: يا أخ على لا تجادل ولا تناقش.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة