أحمد غانم

وما الحياة إلا "بورص" كبير

الثلاثاء، 10 مارس 2009 10:41 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ يومين تاقت نفسى لوجبة رنجة مع حزمة بصل أخضر، فمررت على عم محمد صاحب محل البقالة على ناصية شارعنا، وجدت المحل مغلقًا، راجعت مع نفسى أيام الأسبوع علِّى قد أخطأت، فلم يكن يوم جمعة، إجازة عم محمد، سألت جاره صاحب محل الكشرى فقال "يا بيه عم محمد قفل الدكانة خلاص بعيد عنك خسر شقى عمره فى البورصة".

عُدت مهموماً محسوراً أُكلم نفسى وأضرب كفًا بكفٍ: "حتى أنت يا عم محمد عرفت سكة البورصة"، بالطبع عم محمد ليس الوحيد ممن أعرفهم وراحت فلوسهم فى البورصة، فجارى فى السكن سقط مريضاً بعد أن خسر 100 ألف جنيه فى البورصة، قلت له: "احمد ربنا أنت أحسن من غيرك، البوشى لهف من الكابتن محمود الخطيب 5 ملايين جنيه، ومن الفنانة ليلى علوى 640 ألف دولار، ومن الفنانة ميرفت أمين 700 ألف دولار، وغيرهم وغيرهم"، لدرجة أننى بدأت أشك أننى الشخص الوحيد الذى لم يكن يعرف للبورصة طريقاً ولا للبوشى رقم موبايل، ربما لأنى لست من هواة البيزنس أو الكسب السريع السهل، أو لأنى "دقة قديمة"، وأحب أن تكون "فلوسى" فى حضنى مثل أولادى تماماً.

وقد يقول البعض ـ وهم محقون ـ إنه قصر ديل وأنَّها حجة المفلس لكن ما أعتقده يقينًا الآن، أن البورصة أصبحت كلمة غير محببة إلى النفس، وأن كثيرين لا يطيقون سماع هذا اللفظ الذى أصبح يمثل لهم ذكريات مؤلمة جداً وكوابيس فظيعة، وعلى رأى جدتى الله يرحمها "إيه يا بنى البورص اللى بيقولوا عليه ده" فعلاً تحولت البورصة إلى بورص مخيف شكلاً ومضموناً.

الغريب أننى ذهبت أقلّب فى المعجم الوسيط ولسان العرب لابن منظور أبحث عن معنى كلمة "بورصة" فلم أجد شيئاً مطابقاً، بحثت فى الموسوعات الإلكترونية فعرفت أنها كلمة ليست عربية، وأصلها يعود إلى اسم عائلة بلجيكية كانت تشتغل فى البنوك فى العصور الوسطى فى أوروبا" وكان "فان دى بورص" يمتلك فندقًا بمدينة بروج ببلجيكا، ويتردد عليه التجار للمناقشة حول الصفقات التجارية، وكان شعار الفندق عبارة عن ثلاثة أكياس من النقود. والبورصة، هى السوق المالى الذى يلتقى فيه الصيرفيون والسمسارة فى أوقات محددة لإجراء عمليات التداول على الأوراق المالية والسلع والمعادن وغيرها.

ساعتها فقط عرفت أن جدتى كانت محقة، فالبورصة فعلاً أصلها بورص ولا عزاء لمن ضاربوا فى البورصة بأنفسهم أو أنابوا البوشى وأمثاله لكى يضارب عنهم .. فعلاً وما الحياة إلا بورص كبير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة