قالت إن غش الأدوية ظاهرة عالمية

وزارة الصحة: حظر الأدوية غير المسجلة مايو المقبل

الأحد، 29 مارس 2009 12:44 م
وزارة الصحة: حظر الأدوية غير المسجلة مايو المقبل حجم الأدوية مجهولة المصدر والمغشوشة والمهربة بالسوق المصرية مليار جنيه
كتبت أميرة عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور كمال صبرة مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، أن قطاع التفتيش الصيدلى سيبدأ فى تطبيق أحكام القرار الخاص بعدم تداول أى أدوية غير مسجلة فى وزارة الصحة، بدءاً من أول مايو المقبل، وذلك من خلال حملات موسعة على جميع الصيدليات وأماكن بيع المستلزمات الطبية، للتأكد من تسجيل الأدوية والمستلزمات داخل قطاع الصيدلة بالوزارة بعد انتهاء المهلة الممنوحة للصيادلة لتنفيذ القرار.

وقال صبرة، إن حجم الأدوية مجهولة المصدر والمغشوشة والمهربة المتداولة داخل السوق المصرية تبلغ مليار جنيه، وهى تسبب مشاكل صحية للمواطنين وتضر بالاقتصاد القومى للبلاد، مشيراً إلى أن غش الأدوية ظاهرة عالمية.

وأكد أن جهوداً تبذل لملاحقة المتاجرون بالأدوية مجهولة المصدر المصنعة محلياً، أو المهربة من خارج البلاد، وكذلك الأدوية التى تباع من خلال الإنترنت، وذلك بالتعاون مع إدارة مباحث التموين بوزارة الداخلية والجهات الرقابية بوزارة الصناعة، وقال سنطبق الأحكام الرادعة على تجار الأدوية المغشوشة ضعاف النفوس.

وأشار صبرة إلى أنه سيتم توقيع اتفاقيات دولية لمنع تداول الأدوية المهربة داخل الدول المختلفة، كما أنه جارى تدريب نحو ألف مفتش بقطاع الصيدلة للكشف عن الأدوية المهربة والمغشوشة. مشيراً إلى أن أغلب تلك الأدوية تحمل أسماء شركات عالمية ومحلية موجودة بالفعل، ويتم تداول هذه الأدوية المغشوشة دون معرفة الشركات باستغلال أسماء الأصناف الدوائية المصنعة بمعرفتها. وقال إنه سيتم التنسيق مع نقابة الصيادلة لإصدار قرار لتنظيم تداول الأدوية وتوفير الاشتراطات اللازمة لمخازن الأدوية لمنع استغلال المخازن بعيداً عن رقابة التفتيش الصيدلى لوزارة الصحة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة