توماس فريدمان: النفط سبب تخلف الشرق الأوسط

الإثنين، 22 يونيو 2009 11:15 ص
توماس فريدمان: النفط سبب تخلف الشرق الأوسط فريدمان: النفط سبب تخلف الشرق الأوسط
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبدى الكاتب الأمريكى الشهير توماس فريدمان دهشته مما يجرى فى إيران، وقال فى مقال بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن القوة فى معظم دول الشرق الأوسط تنبع إما من براميل البارود أو براميل النفط، ومن الصعب جداً تجاهل مثل هذا المزيج. النفط يعتبر سبباً رئيسياً فى تعثر ظهور الديمقراطية فى دول المنطقة، باستثناء دولة واحدة من الدول القليلة التى لا تملك النفط، هى لبنان.

ويرى الكاتب أنه بمجرد حصول الملوك والاستبداديين على القوة، لا يتورعون عن اعتقال خصومهم وقتل أعدائهم فقط، وإنما يشترون شعوبهم، ويستغلون الثروة النفطية لبناء جهاز أمنى داخلى محكم وقوى.

ويعلق فريدمان على ما يجرى فى إيران بالقول، إنه أمر نادر وغير معتاد، ويدعو للإعجاب، لأنها انتفاضة شعبية فى دولة شرق أوسطية غنية بالنفط! كما يثنى على إرادة الشعب الإيرانى الحقيقية فى رفض الحكومة، فإيران أول دولة فى الشرق الأوسط يقوم اقتصادها على النفط، بإمكانها أن تطيح بمستبد عن طريق ثورة شعبية، وليس انقلابا عسكرى.

ويتساءل فريدمان، هل ستنجح الثورة الخضراء التى يقودها مير حسين موسوى، وتلقى تأييد المتظاهرين الإيرانيين، فى تحقيق نظام إسلامى مختلف عما حققه آية الله خومينى فى جعل الأسلحة والنفط بلا معنى يذكر؟








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة