د. بليغ حمدى

مبررات الغلو

الإثنين، 17 أغسطس 2009 09:23 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فهم البعض ممن قرأوا مقالى السابق "مقصلة الفكر التكفيرى" وقاموا مشكورين بالتعليق على محتواه على أنه دعاية للعلمانية والعلمانيين، وهذا افتراء محض، وأحمد الله ربى على أننى قادر على بيان المحجة ونفى الفعل عن الفاعل، وثبوت تعيين التوحيد.

وذهب البعض الآخر للحديث والإشارة لضرورة توضيح أسباب الغلو فى التكفير، وأرجع بعضهم الأسباب إلى كاتب المقال نفسه، وأحمد الله ربى ثانيةً أننى لازلت على قيد الحياة لأوضح بعض الحقائق المتصلة بمقالى السابق، ونفى الطعن بما نسب لى.

ويعنينى أن أوضح للذين علقوا على مقالى أننى حاصل على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية من جامعة المنيا، وكانت أطروحتى للماجستير عن الاتجاهات الدينية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، إذن الموضوع والقضية لم تأت من فراغ أو موضة.

الأمر الثانى وهو متن الموضوع ذاته أسباب ومبررات الغلو فى التكفير.ولعل المنزل أو السلطة الأبوية متمثلة فى الأب والأم هو النواة الأولى لخلق التعصب والتمذهب الفكرى تجاه بعض الأفراد والآراء والقضايا. ومن منا لم يسمع يوماً ما من أبويه كلمات سلطوية بعينها مثل هذا فاسق، وذلك فاجر، وهؤلاء لا يعرفون ربهم، وغيرها من الكلمات التى تؤسس مرجعية فكرية تصيب صاحبها بورم مزمن لا شفاء له.

ولأن الصبى كعادته يقبع تحت سطوة أسرته فهو لا يملك جدالاً أو مناقشة لما يتلقاه من أوامر فى صورة آراء ونصائح تجاه بعض الأعلام مثل جمال الدين الأفغانى والشيخ الإمام محمد عبده وغيرهما الذين يصر البعض على جعلهم فى زمرة الملاحدة المارقين.

ويذهب هذا الصبى بأفكاره المرجعية إلى بيئته المدرسية وتظل هذه الأفكار تمثل هاجساً بداخله، ويطمح أن يسأل أستاذه أو معلمته بالصف الدراسى عن مدى صحتها، ويا لحظه حينما يصطفى معلم اللغة العربية أو التربية الدينية ليرسو به إلى مرفأ اليقين.وما أسعد المعلم حينما يكون من هؤلاء الذين لا يقرأون، ولا يفسرون ، بل وينتمون إلى الثقافة السمعية الشفهية التى لا تعرف حضارة الورق،فيفتيه بما يعرفه وما لا يعرفه.

فبمجرد أن يذكر التلميذ أسماء مثل ابن عربى وواصل بن عطاء والمحاسبى ،أو حتى الشعراء أحمد رامى وأحمد شفيق كامل وأمل دنقل، حتى يفطن الصبى إجابات استفساراته من خلال قسمات وجه معلمه، الذى بالضرورة كان يجب عليه أن يرشده إلى كتابات هؤلاء، ويدعو تلميذه إلى القراءة والاطلاع، ثم يناقشه فيما فهمه، ومات توصل إليه من استنتاجات، لكن المعلم فى ظل الظروف الصعبة التى نحياها لا ولن يدفع تلميذه إلى هذا، بل ربما سيصرخ فى وجه تلميذه بألا يضيع وقته وراء هؤلاء الماجنين.

ويكبر الصبى تدريجياً ، أو كما قال الشاعر محمود درويش " وتكبر فى الطفولة يوماً على صدر يوم " فينضم إلى مجموعة من الأقران الذين نسميهم مجازاً "الأصدقاء" على سبيل التعلل. ويدفع كل صديق صديقه فى الدخول إلى متاهات الفجوة الرقمية، فلا هو استقى مما سبق بما ينفعه، أو يحميه من التيارات الثقافية الوافدة ليل نهار، ولا استطاع أن يواكب ما يستحدث من آراء، وأفكار وحضارات ومنجزات علمية، فيقف عند حدود حاضره، ملتزماً بأطره المرجعية السابقة.وتستطيع أن تحدد ثقافة هؤلاء المتمثلة فى قصات الشعر، والموسيقى الصاخبة الخالية من المعنى، وبعض القصص التى استمعوا إليها من قلة من رجال الدين المهتمين بالرقائق، فلا يفطن فقهاً لصلاته، بل لو سألت أحدهم عن زكاة الركاز لأجابك بأن الركاز هذه بلدة بأرض الحجاز.

وأكاد أجزم بأن مثل هذا الشاب يهرع بغير كلل إلى بعض القنوات الفضائية الفراغية التى تناقش موضوعات إن لم تتصل بقضايا العصر الأيوبى وفقهه، فستتصل بأحداث الزمن المملوكى ولغته، ناهيك عن برامج تفسير الأحلام العظيمة التى تؤكد كل يوم أننا نعيش حلماً طويلاً لا نفيق منه أبدا، ولو سألت أحدهم لماذا انفرد ابن سيرين بتفسير الأحلام لما استطاع أن يجيبك إجابة شافية.

ثم يسقط هذا الشاب فى فخ المسلسلات العربية التى تستفيد من طول حلقاتها فى الزج ببعض الفتاوى الدينية ضمن أحداثها، ولأن الممثل يلقى قبولاً مدهشاً لديه، يستقبل كل ما يقوله كإطار مرجعى فقهى دون تحليل أو استقراء أو استنباط.

وهكذا يصبح فريسة وضحية لسطوة الأسرة، وتجهم معلمه، وأقرانه المهمومين بمجموعات الفيس بوك، والقنوات الفراغية، وأساطين تفسير الأحلام. ولأن المنظومة لابد وأن تتكامل وتتحد لتهميش وتسفيه دور الشباب نجد المنتديات والمواقع الإلكترونية تنبرى فى عرض كل جديد بدءاً من نغمات الموبايل، انتهاءً بتحليل أسباب انهيار دولة الإسلام فى الأندلس، ولكن يظل هذا الشاب صبياً كما كان سابقاً، بأطره المرجعية، ولا عزاء للمفكرين.

*دكتوراه الفلسفة فى التربية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة