مدحت قلادة

كل عام وأنتم بخير

الإثنين، 24 أغسطس 2009 10:35 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ عام نشرت مقالاً فى منبر اليوم السابع عن شهر رمضان مسجلاً كماً من الاعتداءات ضد أقباط مصر من بعض الغوغائيين منذ عام 1979 لعام 2004 خلال شهر رمضان فقط، ونقله عدد كبير من المواقع الإلكترونية، بعدها هاج وماج عدد كبير من الكتّاب، وتم نشر تحقيق فى اليوم السابع بعنوان "رفض قبطى لمقال قلادة"، وبكل أسف كان النقد غير موضوعى بل شكلياً، ونوقش المقال من منظور طائفى غافلين أن بداية معالجة أى مشكلة تبدأ بالصراحة والوضوح وذكر الحقائق مهما كانت صعبة ومؤلمة إلا أنها حقيقة، فحل المشاكل يتطلب الصراحة والوضوح ليس الإنكار، كما تصر أجهزة الدولة على الصورة الغير صادقة لتقبيل اللحى بين شيخ وقس بدون ممارسة فعلية على أرض الواقع لهذه المحبة الظاهرية، فالصدق ينير عقول الشعوب ويعضد الأخيار من أبناء مصر.

ففى مقالى السابق ذكرت خصائص شهر رمضان.
* إن الله تبارك وتعالى أنزل فيه القرآن، قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" (البقرة:185).

* تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وتصفد مردة الشياطين وعصاتهم، فلا يصلون ولا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه من قبل، "إذا دخل رمضان فُتِحَت أبواب السماء، وأغُلقِت أبواب جهنم، وسُلسِلت الشياطين"، وفى رواية: "إذا جاء رمضان فُتحت أبواب الجنة" [البخارى].

* تتضاعف فيه الحسنات.
* إن فيه ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر، وهى الليلة المباركة التى يكتب الله تعالى فيها ما سيكون خلال السنة، فمن حرّم أجرها فقد حرّم خيراً كثيراً، (أحمد والنسائى وهو صحيح)، ومَن أقامها إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
* كثرة نزول الملائكة، قال تعالى "تَنَزَّلُ الْملائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا" (القدر:4).

هذا جزء بسيط من خصائص شهر رمضان المبارك، فمن المنطقى أن يعم السلام والمحبة والهدوء أجواء المعمورة فرحاً وبهجةً وسروراً بالشهر الكريم "بعد حبس الشياطين وتقييد حركتهم".

فهدف مقالى السابق أننا نريد تديناً فعلياً ولا نبحث عن طقوس سطحية من الأقباط قبل المسلمين، نريد تأثيراً لنفحات الإيمان على أرض الواقع نريد سلاماً بين نسيج عنصرى الأمة الممزق نريد تفعيلاً للإيمان على أرض الواقع.

أخيراً لكل أخ مسلم فى مصر أو فى بلاد العالم أهدى له أرق وأطيب أمنياتى بشهر رمضان المبارك، لكل الأخوة الكُتاَّب والمعلقين، القادحين والمادحين.
كل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة