مدحت قلادة

القضاء على القاعدة

الجمعة، 12 نوفمبر 2010 07:42 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يخطئ العديدون إن تصوروا أن القاعدة كيان له إطار سياسى قائم وتخطئ الولايات المتحدة الأمريكية إذا اعتقدت أن القضاء على القاعدة بالقوة العسكرية فقط.. ويخطئ إخواننا المسلمون أن اعتقدوا أن التنكر للقاعدة وأعمالها الدموية هو الأسلوب الأمثل للقضاء عليها، فمحاولة غسل أياديهم من أعمال القاعدة ليس الأسلوب الأمثل للقضاء عليها، فالقاعدة قوتها الوحيدة فى أيديولوجيتها وإعلامها المخترق لغالبية الفضائيات، إن القاعدة فكر ومذهب يسخر الدين لنشر مذهبهم المتطرف الإرهابى غير الآدمى.

ففى ملخص هام لكلمات الرئيس أوباما أثناء زيارته للهند عبر عن الإسلام كدين ورسالة، سرد قائلاً كما نشر بجريدة الأهرام المصرية (ولكن دعونى أقول أولاً أن الإسلام واحد من أعظم الأديان وحوالى مليار شخص يعتنقونه‏.‏ وأوضح أن الغالبية العظمى من المسلمين تريد السلام والعدالة والإنصاف والتسامح‏.‏ وأضاف‏:‏ جميعنا يعترف بأن هذا الدين العظيم تعرض للتشويه على يد بعض المتطرفين‏.‏ وأحد التحديات التى نواجهها هى كيفية عزل الذين شوهوا صورته‏،‏ إن هذا الدين يعلم السلام والعدالة والإنصاف والتسامح‏.‏ وكلنا يقر بأن هذا الدين العظيم لا يمكن أن يبرر العنف‏).

كلمات جميلة عبر بها الرئيس أوباما عن الإسلام كدين، بالطبع يحاول الجميع الفكاك من ظاهرة الإسلاموفوبيا التى اكتسحت العالم، فهذه الظاهرة لم تأت من فراغ وتنظيم القاعدة واكتساح أيديولوجيته قارات العالم أجمع لم تأت بين ليلة وضحاها، بل الجميع شاركوا فيها أولهم الأغلبية الصامتة كما ساهم الإعلام والسياسيين والكُتّاب ورجال الدين فى تنامى فكر القتل بصمتهم وعدم إدانتهم للحدث بقوة وحزم.

ففى العراق هناك العديد من العمليات الإرهابية التى اقتصرت على المزارات الدينية الشيعية والتمسنا الصمت!! وبدلاً من مهاجمة تلك الأعمال الإرهابية ووصفها بأنها أعمال بربرية لم ولن تعبر عن الإسلام خرج العديد من شيوخ الفضائيات يلعنون الشيعة ويكرسون العنف ضدهم!!
فى مصر كم من حوادث العنف ضد الأقباط والبهائيين.. وبالطبع الإعلام المصرى انقسم إلى إعلام رسمى يهون من تلك الحوادث واضعاً رأسه فى الرمال، مدللاً على النسيج الواحد والوحدة الوطنية والإعلام الاقتصادى ينفخ فى النيران لتلتهب أكثر مثلما تفعل قناة الجزيرة التى استضافت العوا ليدلى بحديث لحرق الوطن ولم يحاسب، وفى كل عام بمعرض الكتاب هناك كتب تنال من معتقدات شركاء الوطن تباع فى أهم معرض ثقافى بترحيب تام، وشيوخ الدجل العلمى يسبون كتب وعقائد شركاء الوطن بدون عقاب، وفتحت مصر أحضانها للمذهب الوهابى المتطرف.. وصحافة مغرضة تجًّمل الجانى وتجعله مجنى عليه.

أخيراً: إن القضاء على القاعدة ليس بالأسلوب الأمنى فقط، فتنظيم القاعدة الإرهابى يكتسب كل يوم أرضاً جديدة فترك السلفيين بمظاهراتهم كل جمعة يخدم فكر القاعدة ويخرج أجيالا تنمو على الكراهية والحقد، والتباطؤ فى العدالة يعطى استباحة للآخر، وعدم معالجة المشاكل المتفاقمة بين أبناء الشعب الواحد تعطى مساحة لتتفاقم وتتضخم وتتسع وعدم بت مجلس الشعب بإصدار تشريعات للقضاء على تلك الفتن من الممكن أن يؤدى لحرق مصر وبحيث تصبح معقلا من معاقل التنظيمات الإرهابية.
إن كلمات الحب لن تجدى نفعاً ما دام الفكر المنحرف رائجا وموجودا، ليت النظام وكل الصامتين يعلمون أن "من صمت على سرقة جاره سيكون هو الضحية غداً".

ترى ألا يجب على أولى الأمر وضع خطة لمعالجة المشاكل معالجة عملية؟..

ألا يجب على رجال الدين وضع خطة للقضاء والرد على فكر القاعدة المنحرف والسلفيين والإخوان؟.

ألا يجب على الصامتين أن يرفعوا أصواتهم؟.

ألا يجب على الجميع التكاتف والالتحام للقضاء على الإسلاموفوبيا بالعمل الجاد وليس بالشعارات التى ليس لها أرضية أو مصداقية على أرض الواقع !! لنتكاتف معا لمنع الإرهاب من المنبع، وليس فى المصب؟.. ففكر القاعدة واستهانتنا بالعدالة والتهوين من الاعتداءات هذا هو المنبع أما المصب هو عملية إرهابية هنا وهناك والنتيجة الطبيعية الإسلاموفوبيا.
"من أراد أن يضحك على الأحدب عليه أن يمشى منتصب الظهر".. مثل فرنسى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة