ما هو تصلب عظمة الركاب بالأذن؟

الخميس، 02 ديسمبر 2010 11:22 ص
ما هو تصلب عظمة الركاب بالأذن؟ عظمة الركاب توجد فى الأذن الوسطى
كتبت شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: ما هو تصلب عظمة الركاب بالأذن، وما هى مضاعفات حدوثه؟

يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم أخصائى أنف وأذن وحنجرة بأن عظمة الركاب توجد فى الأذن الوسطى، وهى عظمة من بين ثلاث عظام موجودة داخل الأذن الوسطى، وهذه العظام هى المطرقة والسندان والركاب، وعظمة الركاب هى عظمة رقيقة وصغيرة تنقل الذبذبات إلى القوقعة مباشرة، وتقوم هذه العظام الثلاث بالتحرك مع بعضها على مفصلات، ووظيفة هذه المفصلات تقوية ومضاعفة الصوت 17 مرة، وفى حالة تصلب عظمة الركاب لا تعمل المفصلات مما يؤدى إلى ضعف السمع.

ويوضح الدكتور مصطفى أن عظمة الركاب بطبيعتها تتميز بحرية الحركة لنقل الذبذبات، وعندما يحدث تصلب على العظمة فتصبح حركتها محدودة، ولا تصبح قادرة على نقل الذبذبات الصوتية إلى الأذن الداخلية، وأهم الأعراض التى قد تحدث للمريض الذى يصاب بتصلب عظمة الركاب هى فقدان السمع الذى يحدث تدريجياً فى أذن واحدة أو كلتيهما، وقد تسمع أيضاً ضوضاء فى الأذن ‏أو قد يشعر بالدوار.

ويحدث تصلب عظمة الركاب نتيجة لعدة أسباب بعضها قد يكون ناتجاً عن بعض الأمراض الباطنية، والبعض الآخر قد يكون ناتجاً عن الأمراض الموجودة بالأذن مثل التهاب الأذن الوسطى، كما يحدث نتيجة وجود ماء خلف الأذن لفترة طويلة.

وعلاج تصلب عظمة الركاب يحتاج إلى تدخل جراحى، ويصيب الأشخاص كبار السن، كما يصيب السيدات أكثر من السيدات، ولتجنب الإصابة بتصلب عظمة الركابة يجب علاج التهاب الأذن الوسطى بدون تأخير.


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة