كيف يمكننى فطام طفلى تدريجيا؟

الأحد، 26 ديسمبر 2010 04:48 م
كيف يمكننى فطام طفلى تدريجيا؟ الدكتور محمد خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال والتغذية بالمركز القومى للبحوث
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل أم: ابنتى تبلغ عاما وأربعة أشهر وأريد فطامها تدريجيا لأنها مرتبطة بالرضاعة بشكل كبير فكيف أصل بها إلى الفطام النهائى؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلا: يوجد عدة طرق لفطام الطفل تدريجيا وحتى تصل إلى الفطام النهائى أى الاستغناء التام عن الرضاعة، والفطام النهائى وبشل مفاجئ دون أية مقدمات يمثل صعوبة على الطفل والأم، ولكن أحيانا نضطر لاستخدامها بسبب مرض الأم وعدم قدرتها على الرضاعة.

أما الفطام التدريجى ففيه يتم استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام فى وجبة منتصف اليوم إلى أن تصل الرضاعة إلى مرة واحدة أثناء اليوم واستبدال باقى الوجبات بالطعام الخارجى حتى يتم الوصول تدريجيا إلى الاستبدال الكلى للرضاعة الطبيعية والاستغناء عنها بوجبات طعام صلب.

ويفضل جعل وجبة قبل النوم آخر وجبة يتم الاستغناء عنها، وتكون هذه الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته مرتاين أو أقل يوميا، وهذا مناسب عند بلوغ الطفل عام أو أكثر وفى هذه الطريقة قد تحتاج الأم إلى إفراغ الثدى من اللبن حتى لا يحدث ألم به.

ويشير الدكتور خالد المنباوى إلى أنه بعد العام الأول من الرضاعة قد لا يستطيع لبن الأم تأمين احتياجات الطفل من العناصر الغذائية المطلوبة ولهذا لابد من التدخل بتزويد الطفل بعناصر واحتياجات غذائية أخرى مع الرضاعة حتى يتم الفطام النهائى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة