هل مرض اعتلال المفاصل "مرض شيخوخة"؟

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2010 10:54 ص
هل مرض اعتلال المفاصل "مرض شيخوخة"؟ صورة أرشيفية
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: ما مرض اعتلال المفاصل المزمن أو الخشونة؟ وهل هذا المرض مرض شيخوخة؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سالم، أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر، قائلا: إن سطح العظام المفصلية يغطيه غشاءً مرن وطرى يسمى بالغضروف، وهذه الطبقة ذات طبيعة ملساء تعمل على امتصاص الصدمات التى تنتج بسبب الحركات العنيفة، وفى حالة الإصابة بخشونة المفاصل، تبدأ الطبقة الغضروفية فى التشقق وتفقد المرونة.

ومن الممكن أن يحدث الإصابة بهذا المرض قبل سن الثلاثين إذا كان المريض طبيعة عمله من صغره الجلوس كثيراً أو إذا كان يعانى من سمنة.

ومن أسباب خشونة العظام، زيادة الوزن، وتقدم السن، وطبيعة العمل مثل الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة أو جلوس القرفصاء أو صعود السلالم والنزول بكثرة.

ولعلاج الخشونة يجب اتباع طرق الوقاية خيراً من العلاج أولاً، وذلك نظراً لصعوبة العلاج لأنه يطول إلى المدى الطويل، فننصح بتجنب أسباب الإصابة بالمرض.

وأضاف الدكتور سالم، يعتمد علاج الخشونة على حسب درجة المرض، فإذا كانت الخشونة بسيطة نعطى للمريض أدوية لتعذية الغضاريف وتنشيط خلايا الغضاريف، لتقلل من ألم المفاصل بالإضافة إلى الأدوية المسكنة.

أما إذا كانت الحالة شديدة، فنلجأ إلى الحلول الجراحية، ومنها إجراء عملية سنفرة، وفتح المفصل، وهذه الحالة غير مستحبة لأن الآلام تعود مرة أخرى بل أكثر من الأول، وأفضل طريقة هى عملية استبدال المفصل المتآكل بمفصل صناعى.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة