مظاهرات بالهند بسبب صورة مسيئة للمسيح

الأربعاء، 24 فبراير 2010 01:32 م
مظاهرات بالهند بسبب صورة مسيئة للمسيح صور مسيئة للمسيح تثر المظاهرات بالهند
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت نشر صورة للسيد المسيح "عليه السلام" فى أحد الكتب المدرسية فى ولاية ميجالايا بالهند جدلا كبيرا، مما أدى إلى نشوب اضطرابات ومظاهرات ضخمة بالمدينة.

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن وزير التعليم فى الهند "امباريين لينجدوه" أعرب عن تأييده لمتابعة الإجراءات القانونية لوكالة النشر الهندية سكاى لاين والتى مقرها فى نيودلهى، وذلك بسبب نشر صور مسيئة للمسيح عليه السلام فى كتب تعليم الخط العربى فى المدارس الخاصة وهذه الكتب تحتوى على صور لأشخاص شهيرة ومن بينهم صورة المسيح.

وأوضحت الصحيفة أن المسيح رسم فى هذه الصورة وهو يحمل علبة من الخمر فى يد وسيجارة واحدة فى الأخرى، وهى توجد فى صفحة تعليم حرف "I" وتوجد أسفل الصورة كلمة كمثال للحرف "idolo" وهى تعنى "وثن" وبهذا فهذا يعتبر إساءة دينية للمسيحيين وخاصة أن ميجالايا يوجد بها 70%.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكنيسة الكاثوليكية الهندية حذرت استخدام أى كتاب قامت بنشره دار النشر "سكاى لاين" فى أى مدرسة، وقال رئيس أساقفة شيلونج الذى يشرف على أبرشية ميجالايا الذى صدم من هذه الصورة "أن هذه الصورة تعطى للشباب صورة مسيئة لعيسى عليه السلام.

ومن ناحية أخرى، فى مدينة batala يوجد صورة أخرى مشابهة ويظهر فيها المسيح، وهو يدخن ويمسك بدجاجة فى يده وهذه الصورة تسببت فى إثارة القلق والتوتر فى المناطق القريبة أيضا، ومنها سكان نيودلهى وأثارت غضب السكان المسيحين فى المنطقة.

وقالت الصحيفة إن فى batala يوجد آلاف المسيحيين، مشيرة إلى أن العديد من المدارس الكاثوليكية التى طلبت إجراء تحقيقات حول هؤلاء الذين يثيرون الشغب وتحديد هويتهم.

وأضافت أن هناك العديد من المتظاهرين المسيحيين الذين عبروا عن احتجاجهم لهذه الصور وقاموا بالأمس بإغلاق محلاتهم التجارية فى المدينة وطالبوا السلطات بتعزيزات لفرض حظر التجول.


وقالت الصحيفة إن هناك نحو 25 مليون مسيحى منتشرون فى الهند، فى مناطق مثل ميجالايا وكيرالا فى الجنوب، حيث إنها تمثل نسبة كبيرة. وفى ولاية أوريسا، ووفقا لمنظمات مسيحية فهناك أكثر من مائة شخص لقوا مصرعهم فى أعمال الشغب الدينية التى وقعت فى منطقة كاندامال، حيث تم حرق الآلاف من المنازل والمئات من الكنائس ودور الأيتام و50،000 شخص فروا من ديارهم بسبب العنف.

للمزيد اقرأ عرض الصحافة الإسرائيلية على الأيقونة الخاصة به.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة