أواصل الكتابة عن كتاب المفكر الكبير الدكتور جلال أمين "رحيق العمر"، الذى يعد استكمالاً لسيرته الذاتية، التى بدأها منذ ثلاث سنوات بكتابه "ماذا علمتنى الحياة؟" فى السرد الاجتماعى لعائلة أحمد أمين، وطبقاً لما يكتبه الدكتور جلال فى كتابه، تفاصيل كثيرة، تشير إلى طبيعة حياة المرأة فى زمن والدته.
يقول جلال إن المصدر الأساسى حينئذ، ولعله المصدر الوحيد لشعور المرأة المتزوجة بالرضا عن حياتها وبالاعتزاز بنفسها، هو أولادها، فإذا عرفنا بعض المعلومات البسيطة عن الحياة الاجتماعية فى مصر فى ذلك الوقت تبين لنا كيف أن هذا كان أمراً محتوماً.
ويضيف، كان حظ المرأة المصرية من التعليم قريباً من الصفر، وفرص العمل أمامها خارج البيت من سكان المدن شبه معدومة، والزواج يتم دون تعارف سابق بين الزوج والزوجة، بل فى العادة دون أن يرى أحدهما الآخر، إذن فاحتمال افتقاد الحب المتبادل بين الزوجين احتمال كبير، واحتمال الطلاق إذا لم ترزق الزوجة بأولاد كبير جداً أيضاً، والخطر الاقتصادى الذى يهدد الزوجة إذا تنكر لها الزوج لأى سبب خطر مؤكد، لعدم قدرتها على كسب العيش من أى عمل خارج البيت، الأولاد إذن وثيقة تأمين ثمينة للغاية ضد الطلاق، وضد المعاملة السيئة من جانب الزوج وضد الفقر، وما دام الأولاد يؤدون للزوجة هذه الوظيفة فهم أيضاً مصدر لرضا المرأة عن الحياة والاعتزاز بالنفس، وكذلك للتفاخر والتباهى أمام غيرها من النساء.
هكذا يرصد جلال أمين حياة المرأة المصرية من خلال تجربة والدته، التى بدأت من عشرينات القرن الماضى تقريباً، يقول جلال، إن الجهد الفائق الذى كانت تبذله أمه لرعاية أولادها كان يرمى إلى شىء واحد بسيط وواضح للغاية، وهو مجرد المحافظة على الحياة.
ويضيف، أن هذا قد يبدو مدهشاً ولكنه صحيح، كما أنه يتفق تماماً مع نمط الحياة التقليدية التى نشأ فى ظلها ذلك الجيل من الأمهات المصريات، نمط حياة ملئ بالصعوبات التى تعترض إشباع الحاجات الأساسية، وفكر الموت فيه أقرب كثيراً إلى الذهن، ووقوعه أكثر احتمالاً منه الآن، والخوف مما يمكن أن يأتى به المستقبل حاضر دائماً فى ذلك النمط من الحياة التقليدية، كانت نوبة من الضحك كثيراً ما تنتهى بقول أحد الضاحكين: "اللهم اجعله خيراً"، وكأن المرء لم يكن يصدق أن السرور يمكن أن يستمر طويلاً، أو كأنه يشعر بأن هذا المرح الشديد لابد أن يكون مجرد تمهيد لحدوث شىء غير سار، ربما كعقوبة على مجرد الاسترسال فى المرح.
نهاية حياة والدة جلال أمين كنهايات أمهاتنا جميعاً، فربما نشعر بدنو أجل الأم، لكننا لا نتمنى ذلك، وربما من شدة ارتباطنا بأمهاتنا لا نصدق أنه سيأتى اليوم الذى سينفذ الله سبحانه تعالى مشيئته، وبعد تنفيذ هذه المشيئة نحزن، ثم تدور الحياة بعجلتها، ومعها يبقى لنا ما فعلته لنا الأم من قيم وفضائل، وهذا ما يظهر فى سرد جلال أمين لسيرته مع والدته التى يرسمها ببساطة مدهشة، تبدو فيها حقيقة أحوال المرأة المصرية متمثلة فى أمه، أحوال لم تكن وظيفة المرأة فيها أكثر من أم وزوجة، ورغم حرمانها من التعليم إلا أنها كانت مخزوناً للقيم والفضيلة... يستكمل.
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة