المرأة الإيرانية تستهلك ثلث مستحضرات تجميل الشرق الأوسط

الأربعاء، 21 أبريل 2010 03:23 م
المرأة الإيرانية تستهلك ثلث مستحضرات تجميل الشرق الأوسط المرأة الإيرانية تستهلك ثلث مستحضرات تجميل الشرق الأوسط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل عام فى إيران تقبل الإيرانيات على شراء أدوات التجميل بتكلفة تصل إلى 2 مليار دولار سنوياً، و الآن حوالى 14 مليون امرأة إيرانية تمثل نسبة 29% منهن يستهلكن حوالى نصف مليار دولار من مبيعات2,7 مليار دولار فى الشرق الأوسط.

طبقاً لتحقيق سعيد صمدى مدير قسم الإرشاد فى إيران الذى نشره سايت "آفتاب" الإيرانى أنه فى الـ30 عام الأخيرة لم يكن هناك معلومات عن حجم سوق مستحضرات التجميل فى إيران ودور مستحضرات التجميل فى نفقات التسوق الإيرانى لدى البنك المركزى وباقى المصادر الرسمية الإيرانية، لذلك حاول صمدى بالرجوع إلى الإحصاءيات الدولية التى لديها توافق فى الرأى فى هذا المجال أن يبحث فى سوق مستحضرات التجميل فى إيران.

صمدى فى بحثه أشار إلى موضوع مثير للاهتمام، وهو طبقاً لبحث ميدانى بسيط تم بين الإيرانيات اللاواتى يقطن المدن فى طهران، أن تعداداً من السيدات التى تترواح اعمارهن بين الـ 15 حتى 45 سنة - وهم حوالى 14 مليون سيدة إيرانية- المتوسط الشهرى الذى تنفقه على شراء مستحضرات التجميل هو 12 ألف تومان إيرانى. وعلى ذلك يمكن التكهن بمقدار ما ينفقن من أموال فى العام ويصل إلى نصف مليار دولار.!

بحث صمدى يشير إلى أنه بناء على تقرير يورمنيتور استخدام مستحضرات التجميل فى الشرق الأوسط عام 2008 كان حوالى 2,7 مليار دولار بمعدل نمو حوالى 7% سنوياً.

ويقول سايت آفتاب إن عدد سكان الشرق الأوسط عام 2006 طبقاً للموسوعة الإلكترونية ويكى بيديا كان 311 مليونا و 111 ألفا و 26 شخصا، وتمتلك مصر وإيران كثافة سكانية تصل إلى 75 و 70 مليونا وهما من الدول التى تتصدر قائمة الكثافة السكانية، ومع كل هذا تمتلك 14 مليون سيدة إيرانية الأسبقية فى استهلاك مستحضرات التجميل عن كل دول الشرق الأوسط، أى هن يشكلن حوالى 29% او ثلث مجموع المستهلكين فى الشرق الأوسط.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة