رغم احتجاج نشطاء حقوق الإنسان

إيران عضوا فى المجلس العالمى للمرأة

السبت، 01 مايو 2010 12:14 م
إيران عضوا فى المجلس العالمى للمرأة الأمم المتحدة تختار إيران لتكون عضوا فى المجلس العالمى المعنى بشئون المرأة لمدة 4 سنوات
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت الأمم المتحدة إيران لتكون عضوا لمدة 4 سنوات فى المجلس العالمى المعنى بشئون المرأة.

وقال موقع "مردمك" الإيرانى: بعد عدة أيام من رجوع إيران عن تصميمها فى الانضمام إلى عضوية مجلس حقوق الإنسان انضمت إلى عضوية المجلس المعنى بوضع المرأة والمختص بتحقيق المساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة.

وقد أعلنت الأمم المتحدة فى بيان لها عن انضمام إيران لهذا المجلس، ويأتى هذا بعد أسبوع من خطبة إمام جمعة طهران التى ذكر فيها أن النساء غير المحجبات هن سبب تفشّى الزنا فى المجتمع و تفشى الزنا سوف يكون سبباً فى الكوارث الطبيعية، ويقصد بها الزلازل.
وخلال الأسبوع الماضى الذى أعلنت فيه إيران أنها تنوى الانضمام إلى هذا المجلس اعترض 214 ناشطا فى مجال حقوق الإنسان فى رسالة إلى الأمم المتحدة وطالبوا فيها رفض عضوية إيران فى المجلس.

وجاء فى الرسالة أن حقوق المرأة الإيرانية مسلوبة وأن كثيراً من النساء لا تمتلكن الحق فى اختيار الزوج وحق التعليم بعد الزواج دون إذن الزوج وحق الطلاق وحضانة الأطفال وتقل يوماً بعد يوم حقوقهم فى التواجد فى الأماكن العامة ودورهم فى الجامعة، وتفشى ـ حسب هذه الرسالة ـ الوضع المأسوى الذى تعانى منه المرأة الإيرانية داخل المجتمع.

وجدير بالذكر أن الدول الأعضاء فى هذا المجلس تجتمع كل عام فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك لتقيّم التقدم الحاصل فى تحقيق المساواة بين الجنسين ومعرفة التحدّيات الموجودة كى تحقق مجموعة من المعايير العالمية لوضع المرأة و تدوين وتنظيم منهجية التنمية لتعزيز المساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة فى جميع أنحاء العالم.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة