مدحت حسن

يوسف شاهين يعيش فى المغرب

الخميس، 13 مايو 2010 08:24 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت إدارة مهرجان الرباط السينمائى الدولى بداية من دورته لهذا العام التى تنطلق فى النصف الثانى من الشهر المقبل اسم المخرج الكبير يوسف شاهين لتخلده من خلال تخصيص مسابقة سنوية للأفلام العربية تحمل إسم مسابقة يوسف شاهين تتنافس من خلالها أهم الأفلام العربية، وهو ما يعد تقدير كبير للمخرج الكبير الراحل وتعبير عن مدى احترام وثقة المغرب للسينما المصرية.

تمتد علاقتى مع مهرجان الرباط لأكثر من عشر سنوات كصديق له من القاهرة أتناقش سنويا مع إدارته حول المشاركات المصرية المختلفة وأرصد دوما اهتماما كبيرا يوليه المسئولون عنه للفنون المصرية المختلفة ويعتبرون دائما المشاركة المصرية هى درة النشاطات فى المهرجان تقديرا لقيمة وتأثير الفن المصرى وثقة فى ما تقدمة السينما المصرية كل عام، وقد فاجأتنى إدارة مهرجان الرباط هذا العام بتخصيص هذه المسابقة التى تحمل اسم شاهين وعندما سألت لماذا؟ كان الرد أن شاهين بالنسبة للكثير من السينمائيين العرب هو رمز حقيقى للسينما العربية.

وبقدر سعادتى بالطبع بهذا التقدير والتكريم وأيضا بمشاركة أفلام مصرية مهمة فى الدورة الأولى لهذه المناسبة فإننى كنت أتمنى أن تكون مصر سباقة بتخصيص جائزة ياسم شاهين فى أحد المهرجانات السينمائية المصرية أو إقامة مسابقة خاصة باسمه للموهوبين من السينمائيين الشباب يتم فيها اكتشاف مواهب جديدة تثرى الحياة السينمائية المصرية.

شخصيا أحب الكثير من أفلام شاهين واستمتع بها ولى ملاحظات على عدد منها، وخاصة أفلامه الأخيرة ولكننى من المقتعنين تماما بأنه من أهم المخرجين الذى أنجبتهم السينما المصرية، وأرى أن اختيار اسم شاهين هو مجرد رمز للاعتراف بقيمة ودور السينما المصرية.

وأعتقد أن هذه المبادرة من جانب مهرجان الرباط تمثل فرصة وواجب على المسئولين عن الثقافة المصرية بضرورة الاهتمام بالتواجد المصرى الفعال فى مختلف النشاطات الثقافية فى العالم العربى وعدم الاستسلام للمبادرات القادمة من الآخرين بل يجب أن يعى القائمون على الفنون والثقافة سواء كانوا مسئولين رسميين أو من القطاع الخاص أن الفنون المصرية والسينما تحديدا هى إحدى القوى الناعمة التى صنعت لمصر مجدا فى قلوب الملايين فى العالم العربى ولا يجب أن نترك هذا الرصيد ينفد أو ننتظر الآخرين ليقوموا هم بما يجب أن نحرص نحن على أن نقوم به.

• كاتب صحفى بالأهرام








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة