محمد حماد

أيها السادة القراء أنتم دائماً على حق

الجمعة، 07 مايو 2010 08:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكاتب ليس له غير زبون واحد هو القارئ، ولأن الزبون دائماً على حق، فقد حاولت على طول علاقتى بالقراء أن أجد بينى وبين قارئى منطقة وسط يمكن أن نتجمع فيها على مشتركات لا نخالفها، وقبل ذلك وبعده فإن لكلٍ منا حقه الكامل فى أن يعبر عن رأيه كما يشاء، وبالطريقة التى يراها مناسبة فى التعبير عن ذلك الرأى، ما بقى هذا التعبير فى حدود اللياقة والآداب المتعارف عليها.

وأحب أن ألفت نظر حضراتكم إلى أننى ممن يؤمنون بأن الكاتب يتوجه بكتابته إلى القارئ، لا لكى يمالئه، ولا لكى يوافقه على آرائه، ولكنه يكتب ما يراه صواباً، ومفروض أنه محَّص الرأى، وفكر فيه، وتدبره، وصار بعض معتقداته، فهو إذ يتوجه إلى القارئ يتوجه إليه بناءً على ما يعتقد فى صحته، وليس بناءً على ما يطلبه القراء.

والكاتب إذ يتوجه إلى قارئه فمبلغ أمانيه أن يتفاعل القارئ مع ما يكتب، ولقد كان ما شدنى إلى الدخول إلى عالم المدونات، ثم المشاركة فى الكتابة على مواقع شهيرة مثل الفيس بوك وغيرها، شدنى فى ذلك كله فكرة تفاعل القارئ مع ما نكتب، وأعترف أننا معاشر الكتاب نسعد السعادة كلها بكل تفاعل مع ما نكتب، فليس أسوأ على الكاتب إلا أن يمر القارئ على ما كتبه مروراً عابراً، دون أن يترك أثراً أنه كان هنا، قرأ وفكر وتدبر وردَّ وتفاعل وناقش واختلف واتفق وتأثر وترك أثره من بعده.

وفى هذه التجربة، تجربة اليوم السابع، أعترف أنى وجدت قارئاً من نوعية مختلفة عن قارئى، الذى اعتدت عليه واعتاد علىَّ، ولذلك قررت أن أخصص مقال الجمعة من كل أسبوع للتفاعل مع ما علق به القراء على ما كتبت فى الأيام الستة السابقة.

وحتى لا أطيل عليكم فى المقدمات أدخل إلى الموضوع مباشرة، فأعلن سعادتى بكل تعليق تركه قارئ على ما كتبت، سعيد بهؤلاء الذين اختلفوا معى، وسعيد بمن اتفقوا مع ما قلت، ومن ناحيتى فإنى أعتبر كل تعليق فى صلب الموضوع جزءاً من مقالى، وإن اختلف معى، لأنه يطرح زاوية جديدة للرؤية يمكن أن تكون قد غابت عنى، وأعتبر كل تعليق أيدنى أو وافقنى هو إضافة حقيقية لما كتبت، وكلاهما عندى مشكور ومقدر.

وخلال الأسبوعين الماضيين كان من حظى أن علق على ما كتبت هنا الكثير ممن أعرفهم عبر وسائط الاتصال المختلفة، بعضهم زاملتهم فى مدونات مكتوب وبعضهم زاملتهم على الفيس بوك، وبعضهم زاملتهم فى الانتماء إلى بلاط واحد هو بلاط صاحبة الجلالة، وكثير منهم تشرفت بتعليقهم على ما أكتب للمرة الأولى، وكان أن تأثرت كثيراً من هؤلاء الذى راحوا يرحبون بى على موقع اليوم السابع، مرة يهنئونى، وأخرى يهنئون اليوم السابع بى، فلهم جميعاً شكرى ومحبتى.

ولقد كان تأثرى كبيراً بزملائى من الصحفيين والكتاب والشعراء والفنانين، الذين شرفونى بالتعليق والترحيب، فلهم جميعاً شكرى ومحبتى وعظيم تقديرى، ولفتنى الكثير من التعليقات اللماحة، خاصة تلك التى جاءت تعقيباً على ما كتبت تحت عنوان: "لا تغيير بدون توافق الإسلاميين والعلمانيين"، وربما اكتشفت عبر التعليقات أن الأمل لا يزال بعيداً فى تحقيق ما دعوت إليه من ضرورة التوافق بين الإسلاميين والعلمانيين، رغم أنى ما زلت أراه شرطاً ضرورياً للتغيير الحقيقى فى مصر، شرطاً يوجب على كل الأطراف أن تسعى للتقارب من أجل التوافق على الحد الأدنى المشترك بين الجميع، وهو لعمرى كبير، ويصلح أساساً لتوافق يؤثر إيجابياً فى الأطراف كلها، ويقربنا من يوم التغيير المنشود.

ولقد ابتسمت ابتسامة المغتاظ من تعليق كتبه صاحبه يوافقنى على كل ما كتبت، ولكنه جعله أساساً لعكس ما أردت، فقد كتبت عن أحوالنا المعيشية فى فترة الستينيات، قاصداً الانحياز إلى ما حققته سياسة تلك السنوات لعموم الناس، فإذا بالتعليق يشير إلى أننى طفت فى أيام مضت كانت على حق جميلة وطيبة وسهلة، وشكرنى على هذه الرحلة الجميلة، ثم باغتنى بالسؤال: شفت بقى العساكر عملوا إيه فينا، سرقوا من المصريين أحلى ما كان فيهم؟، على الرغم من أنى كنت أريد أن أقول أن أيام العساكر الذين قصدهم كانت أفضل، فابتسمت مغتاظاً.

وكان من أجمل ما حدث لى عبر الكتابة المنتظمة فى اليوم السابع خلال الأيام الماضية أننى سعدت بالتواصل مجدداً مع صديق لى قديم لم أكن أعرف عنه أى شىء منذ أكثر من عشرين سنة، وكان من أروع ما قرأته من تعليقات ذلك الشعور الطاغى بالتضامن مع السيدة الشريفة سهير الشرقاوى، خاصة تعليق الدكتورة أميرة هريدى التى حاولت أن تصل إليها أمام المجلس القومى للمرأة، حيث أعلنت اعتصامها هناك، وذكرت أنهم منعوها من الدخول حين سألت عنها فى البداية وفهموا أنها تريد التضامن معها.

طبعاً ليس كل من علقوا من هذه الشاكلة، بل لقد طلب بعضهم منعى من الكتابة، فقال: "يا جماعة أرجوكم بلاش مقالات الأستاذ محمد حماد دى، الراجل ده بيثير أعصابى، أنا عارفه كويس جداً"، ورغم أنى لم أتشرف بمعرفة صاحب هذا التعليق، إلا أننى أقول له إنه يشرفنى جداً التعرف عليك، ويشرفنى أكثر أن تتابع ما أكتب، وتعلق عليه مختلفاً أو متفقاً، ورجائى ألا أكون سبباً لإثارة أعصابك، فالدنيا فيها الكثير من البلاوى التى تثير الأعصاب، وأرجو ألا أكون أنا من بينها.

وابتسمت مرة أخرى، ولكن بدون غيظ هذه المرة، وأنا أقرأ تعليقاً وجه لى الكلام مباشرة، فقال: "أستاذ محمد لم أقرأ مقالك، ولن أقرأ مقالاتك المستقبلية، هذا لأننى لم أفهم مقالاتك الماضية فى العربى الناصرى وفى الموقف العربى، ولم أفهمك أنت شخصياً على المستوى الفكرى والسياسى"، وليسمح لى صاحب التعليق بأن أرجوه بأن يقرأ لى حتى يفهمنى على المستوى الفكرى والسياسى، لأنه إن لم يقرأ فلن يفهم موقفى السياسى والفكرى، فالقراءة وحدها هى الطريق إلى التعرف على آراء الكاتب، وأدعو الله أن ييسر له إمكانية القراءة لى إن أراد.

وكان أطرف من علق على ما كتبت عن ظاهرة "أبو الليف"، ذلك الذى اتهمنى بأنى "من الناس اللى عايشه ف الدور"، ثم ختم تعليقه فوجه لى بعضاً من كلمات أغانى "أبو الليف" التى انتقدتها فقال: "ولو مش عاجبك يحموك ف كنكه"، فأثبت كلامى فى الظاهرة دون أن يدرى.

وفى الختام أقول للجميع: أيها السادة القراء الأعزاء أنتم دائماً على حق، وإلى اللقاء الجمعة المقبل مع تعليقاتكم طوال هذا الأسبوع.





مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة