نتانياهو يمنع وصول سفينة راشيل كورى إلى غزة

الجمعة، 04 يونيو 2010 04:51 م
نتانياهو يمنع وصول سفينة راشيل كورى إلى غزة نتانياهو
غزة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الحكومة الإسرائيلية فى ساعة متأخرة من أمس، الخميس، منع أى من السفن التضامنية من الوصول إلى قطاع غزة ومن ذلك سفينة (راشيل كورى) القادمة من أيرلندا باتجاه قطاع غزة.

وقال مصدر سياسى إسرائيلى رسمى اليوم، الجمعة، "إن القرار اتخذ خلال اجتماع اللجنة الوزارية السباعية، الذى عقد مساء أمس، الأربعاء، لمناقشة قضية أسطول الحرية وسفن كسر الحصار عن قطاع غزة".

وذكرت أن نتانياهو قال خلال الاجتماع "علينا ألا نسمح لأية سفينة من الوصول إلى غزة، لا الآن ولا بعد ذلك، وبالنسبة لسفينة راشيل كورى، فإنه سيتم توجيهها نحو ميناء أسدود".

من جانبها، نقلت القناة الثانية الإسرائيلية عن نتانياهو خلال لقاء جمعه مع مبعوث الرباعية الدولية للشرق الأوسط تونى بلير اقتراحه على بلير تشكيل قوة بحرية دولية من أجل مراقبة الحملات البحرية المتوجهة إلى قطاع غزة مع احتفاظ إسرائيل بحق الرقابة عليها.

وأوضحت القناة، أن هذه الخطوة تأتى فى إطار تخفيف الحصار على قطاع غزة من أجل تخفيف الحصار السياسى على إسرائيل.

كانت قوات الاحتلال اعتدت على سفن أسطول الحرية فى عملية عسكرية راح ضحيتها العشرات من المتضامنين على متن سفن الأسطول بين قتيل وجريح، وهى العملية التى فجرت ردود فعل شديدة فى مختلف أنحاء العالم.

فى سياق متصل، حذرت (الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة) السلطات الإسرائيلية من التعرض للسفينة الأيرلندية (راشيل كوري) ـ إحدى سفن أسطول الحرية التى تأخرت عن الالتحاق به عن الوصول إلى قطاع غزة.

وشددت الحملة ـ إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول الحرية ـ على عزم المتضامنين على متن السفينة الوصول إلى قطاع غزة، وعبر رئيس الحملة عرفات ماضى عن قلقه من تكرار سيناريو الاعتداء على سفن أسطول الحرية الست والذى أسفر عن مقتل 9 متضامنين وإصابة العشرات.

ولفت ماضى إلى تشابه الأجواء التى تمر بها السفينة راشيل كورى مع الأجواء التى سبقت ورافقت الاعتداء على سفن أسطول الحرية، خصوصاً فيما يتعلق بتشويش الاتصالات عليها وانقطاعها بين الحين والآخر.

من جانبها، قالت المتضامنة جينى جراهام من (حركة غزة الحرة) إحدى ركاب السفينة الأيرلندية إنهم يواصلون إبحارهم إلى قطاع غزة ولن يغيروا مسارهم، متوقعة وصولهم قبالة سواحل غزة بعد ظهر غد السبت.

وتحمل السفينة على متنها 1200 طن منها 550 طناً من الأسمنت بجانب 650 طناً من مواد تعليمية ولعب أطفال، بالإضافة إلى معدات طبية، كما تقل 11 شخصاً (5 أيرلنديين و6 ماليزيين)، بالإضافة إلى طاقم مكون من ثمانية أفراد: بريطانى وكوبى وستة فلبينيين.

وقالت البحرية اليونانية اليوم، الجمعة، إن اتصالاتها مع سفينة راشل كورى الأيرلندية المتجهة لقطاع غزة تعرضت للتشويش بعد ساعات من إعلان المتضامنين من على متن السفينة تعرض اتصالات السفينة للتشويش.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة