ما هى قسطرة القلب؟

الجمعة، 02 يوليو 2010 03:27 م
ما هى قسطرة القلب؟ قسطرة القلب هى إدخال أنبوب صغير داخل القلب أو أحد أوعيته
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت نادية عطية تسأل عن: ما هى قسطرة القلب؟ وهل هى طريقة للوقوف فقط على الحالة الصحية للمريض؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب، قائلاً: القسطرة القلبية أو قسطرة القلب هو المصطلح العام لمجموعة من الإجراءات التى يتم عملها باستخدام هذه الطريقة منها ما هو تشخيصى استكشافى ومنها ما هو علاجى، وبمجرد وضعها يتم عمل العديد من العمليات حسب حاجة المريض.

وهى تعنى إدخال أنبوب صغير يسمى بالقسطرة داخل القلب أو أوعيته (الشرايين التاجية) من خلال عمل ثقب بواسطة إبرة فى وعاء دموى، إما فى منطقة معصم اليد أو الرقبة أو الفخذ، وهو الأكثر استخداماً، ويوضع فى هذا الثقب أنبوب (غمد) لإدخال القسطرة وبعد وضع الغمد يتم إدخال سلك إرشادى معدنى من خلال الأنبوب ليشق طريقه بحذر للوعاء الدموى فى منطقة القلب التى تتطلب التشخيص أو العلاج والذى يُجسد مرئياً بواسطة الأشعة السينية.

وبعد ذلك يدخل الطبيب القسطرة لتشق طريقها بواسطة السلك الإرشادى حتى تصل إلى المكان المطلوب ويتم بعد ذلك إجراء المطلوب من عمليه القسطرة حسب حاجة المريض وفور الانتهاء من الإجراءات الضرورية يتم إخراج القسطرة ثم السلك الإرشادى.

وبعد الانتهاء من عملية القسطرة وإزالتها يتم الضغط لبضعة دقائق بضمادة نظيفة على الجرح لإيقاف النزيف ويوضع بعدها ضمادة على المنطقة ويمنع المريض من تحريك منطقة القسطرة أو الحركة حسب مكان أنبوب القسطرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة