مدحت قلادة

انقلاب يوليو.. هل ماتت مصطلحاته؟

الثلاثاء، 06 يوليو 2010 07:35 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظن أنه حان الوقت لكى تعيد النخبة النظر فى بعض المفاهيم التى حبسنا فيها أنفسنا والشعب المصرى لسنوات، حيث إنها حكمتنا وما زالت تحكمنا لسنوات طويلة، وأغلب الظن أن بعضها بدأ مع قيام ثورة يوليو، وبعض هذه المفاهيم قد تجاوزته أغلب بلدان العالم المتقدم منها والبلدان "النامية" المتخلفة، ونحن فى مصر وربما فى بعض البلدان العربية ما زلنا أسرى لها، نأكل ونشرب ونتعلم ونصلى وندعو ونتضرع ونخطط ونمرض ونستيقظ فى ظلها، وعن نفسى حاولت الفكاك من بعضها، وحاولت أيضاً تربية أولادى على غيرها، ولا أخفى عليكم أننى عدت للعديد من المراجع والموسوعات للبحث عن دلالات أخرى لها، لكن للأسف اكتشفت بعد محاولات مضنية أننى داخل الدائرة، وأننى لا أمتلك قوة الفكاك منها أو التمرد عليها بمفردى، والسبب طبعا أننى رضعتها طفلاً وتغذيت عليها صبياً ومراهقاً وشاباً فى البيت والمدرسة والمسجد والكنيسة وفى الجامعة وفى المقهى والسينما، لهذا أطرح بعضها عليكم من باب المشاركة، أملاً فى التوصل إلى ما يعيننا والخروج من دائرة هذه المفاهيم، والتمرد عليها أو تحطيم قيودها التى تمنعنا من اللحاق بركب الحضارة العالمية، من هذه المفاهيم:
أهل الثقة وأهل الخبرة: تحت تلك الكذبة استباح أهل الثقة مصر ومن عليها وتم إخصاء مصر سياسياً، فقبل انقلاب يوليو كانت مصر عامرة برجال عظماء من كل الأطياف السياسية، واليوم أهل الثقة يستبيحون مصر ومن عليها ويسعون لتوريث وظائفهم ومراكزهم من الأبناء للأحفاد.
الأخت الكبرى: أخطر كذبة فى ذاكرتنا وتاريخنا، فقد كان لهذه الكذبة الأثر فى تدمير مستقبل مصر، وساهمت فى تأخرها وتخلفها، وقد وصل بنا الأمر إلى أن أولاد الأخت الكبرى أصبحوا تحت أقدام جميع الأخوة، يعملون فى ذمة كفيل، ويفرون فى مراكب متهالكة لدول أوروبا، ويتزوج خيرة شبابنا بسيدات مسنات لكى يحصلوا على إقامة أو فرصة عمل بدولة أجنبية، وفتياتنا تُغتال براءتهن بعقد عرفى أو زواج مسيار أو تجارى أو سياحى مع شيخ كهل من شيوخ دول النفط.

العروبة والقومية: بالونة كبيرة نفخنا فيها لسنوات دم شبابنا وأموال بلادنا، وبعد سنوات من الجهد والتضحية اكتشفنا أن أعمارا ضاعت فى البالونة، وأن وهم العروبة أصبح مجرد نكتة يرددها بعض العرب عند الأزمات التى يمرون بها هم وليس نحن.
الوحدة العربية: زرعوا بذرتها فى عقولنا منذ الصغر، وقالوا لنا إن الوحدة هى أمل العرب فى النجاة من الاستعمار والفقر والتبعية للدول الكبرى، وأن العروبة هى فرصتنا فى البناء والعمل والتقدم والوقوف صفا واحداً تجاه العدو، فى صبانا وشبابنا شاهدنا تجارب صغيرة للوحدة هتفنا وهللنا وباركنا، بعد شهور قالوا انفصلنا وبرروا الفشل بتخوين البعض وإيمان البعض الآخر بالفكر الاستعمارى والطمع فى زعامات وهمية.
الشرطة فى خدمة الشعب: شعار كنا نقرأه مطبوعاً على غلاف كراسة المدرسة الخلفى، ومكتوباً بخط كبير على لوحة خشبية كبيرة معلقة على مراكز وأقسام الشرطة، منذ سنوات بدلوا شعار الكراسات بشعارات لنانسى عجرم، وأصبحت مراكز وأقسام الشرطة (الشعب والشرطة فى خدمة الرئيس(.
دولة المؤسسات: بعد قيام الثورة أعلن قادتها أن من مبادئهم تحويل مصر إلى دولة مؤسسات، وأكدوا لنا أن ما قبل الثورة كان الحكم أجنبيا فى يد ملك يتبع الدولة العثمانية، سياسته تتبع أهواءه ومزاجه الشخصى، وفهمنا يومها عندما كنا صغارا أن قيادات الثورة سوف يشيدون بعض مبانٍ ويسمونها "مؤسسة كذا، ومؤسسة كذا" تماماً مثل محطة المؤسسة التى تقع فى مدخل القاهرة، لكنهم قالوا إن البلاد تحكم بدستور وقوانين، وأن الدستور يوزع السلطات على مؤسسات الدولة، وذلك لضمان الحريات والديمقراطية وحقوق المواطنين، ومرت السنوات ولم نر الديمقراطية ولا التعددية ولا حقوقنا المشروعة، وتأكدنا بعد أن اكتمل لنا الوعى والخبرة أنها مجرد أسماء، تماماً مثل محطة المؤسسة، واختصرت دولة المؤسسات فى شخص واحد ومحبى الفصل بين السلطات.
الفتنة الطائفية: دائما كانوا يقولون لنا إن المسلمين والأقباط هم عنصرى الأمة، وأن ثورة 1919 هى التى وحدت الشعب المصرى، المسيحى والمسلم، تحت راية واحدة هى راية الوطن والمواطن، اليوم أطلقوا على عنصرى الأمة اسم أو مصطلح الطائفة، وعندما تنشب أحداث عنف من قتل وحرق وسرقة ونهب ضد أحد عنصرى الأمة يقولون فتنة طائفية، متجاهلين التوصيف الدقيق، إنها ليست فتنة بل اعتداء، ومع استمرار أحداث العنف أيضاً خرجت مصطلحات جديدة من الطائفية مثل: المتشددين، المتطرفين، المستبيحين شركاء الوطن وأصبحنا نعتاد استخدام مصطلحات ديكورية غير أمينة متجاهلين التوصيف الأمين لرأب الصدع بين عنصرى الأمة.

هذه بعض المفاهيم أو المصطلحات التى تحملها ذاكرتى منذ الطفولة، وأظن أنها قابعة فى ذاكرة وذهن كل منا... خاصة الأجيال التى أدركت الفترة الناصرية والساداتية، أضع بعضها أمامكم وأطالبكم أن تستدعوها من الذاكرة وتسجلون فى ورقة بيضاء مفهومها سنة زرعها فى عقولنا ونفوسنا، والنظر فى مدلولها هذا خلال أيامنا هذه، ما الذى طرأ على مفهوم الزرع ومفهوم اليوم؟ هل تطورت هذه المفاهيم، هل ما زالت هذه المصطلحات موجودة مستخدمة؟ وهل ما زالت ببكارتها القديمة؟، وهل ما زلنا فى حاجة إليها؟ وهل بالفعل هى التى تزحف بنا نحو الخلف وعدم اللحاق بركب الشعوب المتقدمة فى البر المقابل من البحر؟ "بالطبع الأبيض المتوسط".
إذا أراد الله بقوم سوءا منحهم الجدل ومنعهم العمل "عمر بن الخطاب".
لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر "كونفوشيوس".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة