تفاقم الأزمة بين مزارعى النعناع بأسوان والمصدرين

الخميس، 05 أغسطس 2010 09:48 ص
تفاقم الأزمة بين مزارعى النعناع بأسوان والمصدرين تنتج أسوان 80% من إنتاج العالم من النعناع
أسوان ـ صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفاقمت الأزمة بين مزارعى النعناع بأسوان والمصدرين الذين أصروا على أسعارهم التى بلغت 3 آلاف جنيه لطن النعناع الفلفلى بفارق 7 آلاف جنيه عن الموسم الماضى حيث كان الطن يسلم للمصدرين بعشرة آلاف جنيه.

وكشف المزارعون أن مكاتب التصدير تقوم بخلط النعناع الفلفلى الأسوانى بأنواع رديئة من النعناع تزرع فى محافظة بنى سويف والفيوم حيث تتغذى بعض محاصيل النعناع فى هذه المحافظات على الأسمده الكيماوية وترش بالمبيدات المسرطنة المحظورة والضارة بالإنسان علاوة على أن المصدرين يقومون بتوريد المحصول لأربع دول أوروبية بالإضافة للولايات المتحدة الأمريكية بنفس أسعار المواسم الماضية.

جدير بالذكر أن محافظة أسوان تنتج 80%من إنتاج العالم من النعناع ويعتزم المزارعون إرسال مذكرة بهذه المخالفات والتلاعبات من قبل مكاتب التصدير إلى شعبة المصدرين بالغرفة التجارية وإلى وزارة التجارة الخارجية.

كذلك ينوى مزارعو النعناع مخاطبة كبريات شركات الأدوية والعطور بالدول المستوردة لنعناع أسوان بفحص الرسائل الواردة إليهم فى الموسم الحالى حفاظا على السمعة العالمية لنعناع أسوان والذى يطلب بالاسم ويدخل فى صناعة بعض الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل لاحتوائه على زيوت عالية الجودة وبكمية كبيرة وناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة بأسوان ونوعية التربة والى مهارة المزارعين.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة