ما أسباب اصفرار الأظافر؟ وهل يعنى الإصابة بمرض ما؟

الجمعة، 10 سبتمبر 2010 05:54 م
ما أسباب اصفرار الأظافر؟ وهل يعنى الإصابة بمرض ما؟ الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل لنا القارئ حمدى رسلان يسأل: أعانى من اصفرار شديد فى أظافر يدى مع وجود عرق غزير بنفس اللون فى منطقة الرقبة، مع العلم أن الحالة الظاهرة لصحتى جيدة جداً؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة، قائلاً: يجب أولاً أن نتأكد من أن المريض لا يعانى من مرض صدرى، حيث إن هناك بعض الأمراض الصدرية والتى تصيب الجهاز التنفسى بشكل عام من الممكن أن تتسبب فى هذه الحالة

وأيضا فى حاله تعاطى المريض بشكل منتظم لنوعية معينة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو المضادات الحيوية أو المسكنات أو تعاطى عقار البيتا كاروتين لزيادة النضارة وذلك لفترة طويلة يؤدى إلى اصفرار الأظافر أو اصفرار فى الجلد بوجه عام.

أما فى حالة عدم وجود أى من الأسباب السابقة نكون فى هذه الحالة أمام احتمالين الأول وهو وجود قشور غزيرة فى الشعر مصاحبة للاصفرار فى الأظافر فمن الممكن أن تكون هذه أعراض لمرض الصدفية.

أما الاحتمال الثانى فهو أن يكون المريض مصاباً بنوع من فطريات أو التهاب فى الأظافر وفى هذه الحالة يتم اخذ عينه من الأظافر وتحليلها لتحديد نوع هذه الفطريات أو الالتهاب، وذلك لتحديد العلاج السليم للحالة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة