تفاصيل المشهد المحذوف من الفيلم العالمى «اللعبة العادلة»

الخميس، 27 يناير 2011 11:03 م
تفاصيل المشهد المحذوف من الفيلم العالمى «اللعبة العادلة» النبوى فى مشهد من الفيلم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄◄ يبين مصير شخصية العالم العراقى «حمد» وحذفه المخرج لأسباب سياسية متعلقة بـ«إيران»
سؤال مهم جدا يظل يراود كل من يشاهد فيلم «اللعبة العادلة» وهو «ما هو مصير شخصية الدكتور «حمد» العالم النووى العراقى فالفيلم لم يوضح مصيره، ولم نر هل تم قتله؟ أو اعتقاله؟ وهل ترك العراق؟

أسئلة كثيرة لم يجب عنها الفيلم، فمصير العالم النووى «حمد» الذى جسده خالد النبوى لم يعرفه كل من شاهد الفيلم سواء فى دور السينما العالمية أو مصر، لكن «اليوم السابع» علمت أنه كان هناك مشهد يوضح مصير الشخصية حذفه المخرج الأمريكى دوج ليمان من الفيلم، وحصلت «اليوم السابع» على تفاصيل المشهد الذى يبدأ بخروج دكتور «حمد» من منزله بالعراق هو وأسرته بعد أن لملم أوراقه ومتعلقاته الشخصية هو وعائلته وبعدها يذهب لموقع الحدود العراقية الإيرانية ليدخل إيران فيرحب به الإيرانيون ويدخل من خلال الحدود لإيران وقبل دخوله ينظر نظرة أخيرة للعراق.

المشهد تم تصويره بالفعل فى منطقة شبيهة بالحدود الإيرانية العراقية بعمان لكن المخرج دوج ليمان يبدو أنه حذف المشهد لأسباب سياسية لأن لجوء دكتور «حمد» لإيران ربما يعطى دلالات معينة لكن المشهد فى مجمله كان الهدف منه إلقاء بقعة ضوء على مشاعر دكتور حميد تجاه وطنه العراق الذى تم تدميره بالإضافة لمعرفة مصير دكتور «حمد».

فيلم «اللعبة العادلة» تدور أحداثه حول زوجين طموحين مهنيًا وفخورين بإنجازاتهما، يعيشان فى رغد وعلى مقربة من السلطة، ويحاولان حل خلافتهما العائلية البسيطة بالطرق المعتادة.

الزوج هو السفير جو ويلسون المتقاعد من عمل سابق، ويحاول أن يبدأ فى مجال عملٍ جديدٍ، بينما زوجته الجميلة فاليرى بلام الأصغر سنًا والأسرع أداءً، تسافر بصفة دورية حول العالم، تحضر اجتماعات فى أماكن عديدة فى بؤرة الأحداث الساخنة مثل طهران وعمان والقاهرة وكوالالمبور، حيث تعمل عملية لدى المخابرات المركزية الأمريكية وتترك لزوجها الأمور العائلية مثل رعاية طفليهما التوأمين الصغيرين، لذا هما لا يتواصلان بشكل جيد.

والفيلم للمخرج الأمريكى دوج ليمان ومن بطولة النجم العالمى شون بين الحاصل على جائزة الأوسكار والنجمة الجميلة ناعومى واتس ويشارك الفنان المصرى خالد النبوى فى الفيلم حيث يجسد شخصية عالم نووى عراقى يدعى حمد والفيلم من تأليف جيز بيتروث وجون بيتروث وتتوالى الأحداث فى إطار أكشن درامى يجمع بين الإثارة والتشويق. ويعد هذا الفيلم التجربة الثانية للنبوى فى هوليود بعد فيلم مملكة الجنة مع المخرج ريدلى سكوت.

وحول مشاركته فى الفيلم يقول النجم خالد النبوى: لا أوافق على المشاركة فى فيلم إلا إذا شعرت بأنى أريد أن أكون جزءا من هذا الفيلم وبالنسبة لفيلم «اللعبة العادلة» فالفيلم ينتصر لقضايا العرب ويعد وثيقة إدانة لأمريكا ويكشف تفاصيل خفية وسرية لكواليس ما قبل حرب العراق.

وأضاف النبوى: دائما عندما أشعر بأنى متفاعل مع الفيلم عندما يعرض على كسيناريو وأتمنى أن أكون جزءا منه أوافق عليه فورا ولا يعنينى إذا كان هذا الفيلم إنتاج هوليود أو غير هوليود.

ويؤكد خالد: عندما أحببت سيناريو فيلم «الديلر» وافقت عليه وعندما أعجبت بفيلم «دخان بلا نار» قمت ببطولته وكل الأفلام التى شاركت فيها كالمهاجر والمصير وغيرها جميعها وافقت عليها لإحساسى بأنى جزء منها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة