د. بليغ حمدى

شفرة المواطن مصرى

السبت، 05 نوفمبر 2011 10:55 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آخر ما قرأته هذا الأسبوع هو كتاب "مدن المعرفة" Knowledge Cities لجملة من الكتاب الأكاديميين العالميين تحت إشراف فرانشيسكو خافيير كاريللو، وبقدر ما أثار إعجابى هذا الكتاب، بقدر ما أصابنى بالإحباط والاكتئاب وربما الشعور بالقرف فور الانتهاء من قراءته.. فلقد وجدت الكاتب يتحدث عن أشياء تذكرنى بالرجل البدائى الذى اصطحبوه إلى رحلة لسطح القمر.

فالكتاب الذى جمع فكر 32 باحثاً واستشارياً فى اقتصاديات المعرفة وإدارتها، أسرد مفردات وعبارات بمنطق المجتمع المصرى المعاصر بمدارسه وجامعاته ومراكز أبحاثه عجيبة وغريبة، فالكتاب ضم كلمات مثل مرافئ المعرفة، والطبقة المبدعة، وشركات المعرفة، ومحركات الابتكار، ومواطن المعرفة، وملف المهارة، بالإضافة إلى ذكر مدن المعرفة المنتشرة فى جميع أنحاء العالم باستثناء المحروسة من العين والحسد.
وفصول الكتاب تحدثنا عن وجود مرافئ للمعرفة وهى مدن تم إنشاؤها لتضم المئات من الخبراء والمتخصصين فى العلوم التكنولوجية هدفها جعل الإنسان هو رأس المال المستقبلى، وتصب مجمل اهتمامها فى جعل القرن الحادى والعشرين هو قرن المعرفة، فى الوقت الذى نقرأ فيه عن اختطاف أحد الأطباء لطلب فدية مالية من أسرته، وعن طفل تم تشويه وجهه من أجل خلافات تعود لوقت ثورة يناير، ورغم ما نحن فيه تبدأ دول أخرى فى جعل قرننا هذا هو قرن التعلم، واستبدال التنمية المادية لتحل محلها التنمية القائمة على المعرفة.

ولأن الظروف التى تمر بنا فى مصر هذه الأيام عصيبة منذ أن أطلق هذه العبارة اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، وقت إعلان تخلى حسنى مبارك عن منصبه كرئيس للجمهورية، فأنا كغيرى من الملايين الذين أصيبوا بالقلق والتوجس واليقين فى تكذيب كل ما يراه أو يسمعه، فرحت أفتش فى موقع اليوتيوب وأتصفح هذا المصطلح العجيب (مدن المعرفة) على شبكة المعلومات الدولية، وكانت النتيجة صادمة، نعم هناك مدن للمعرفة.
مدن كثيرة أقامها رجال وحكومات ووزراء ورجال أعمال ليسوا كائنات من كواكب أخرى، بل هم بشر مثلنا، شاهدت أفلاماً عن مدن عجيبة مثل راجوزا، ومدينة معمل العقل بالدنمارك، ومعمل أفكار مومينتم فى شمال زيلاند، ومدينة المعرفة فى برشلونة، ومدينة المعرفة فى بلباو، وبالتأكيد كان للكيان الإسرائيلى نصيب من تورتة المدن المعرفية فحولت مدينة حولون من مدينة راكدة مهمشة إلى مدينة مبتكرة ومبدعة وصانعة للمعرفة.
وحينما حاولت البحث عن مواصفات مواطن هذه المدن لم أتعب فى البحث، ولم أجد معاناة حقيقية فى الاكتشاف لهذه المواصفات، فلقد يسر على الكتاب مرارة وشقاء البحث، بالإضافة إلى ما أصابنى من مرارة لما نمر به من ترهل علمى وثقافى ومجتمعى.

فمواطن هذه المدن لابد وأن يكتسب عدة صفات حتى يستطيع العيش بها، مثل صنع المعنى وليس استقباله كما يحدث عندنا من خلال المكوث طويلا أمام البرامج الفضائية، وأيضاً الحفاظ على هويته الحالية لا الهرولة وراء التقليد الأعمى، وكذلك رغبته الحقيقية فى التأليف المشترك والعمل المشترك والإنتاج المشترك، مع حفاظه على تقاليده الموروثة.

كل هذا، وينبغى عليه المشاركة فى وضع إستراتيجية للعمل من أجل تطوير المعرفة ويعرف مؤلفو الكتاب مدينة المعرفة على أنها بيئة تشجع وتسمح بحدوث تدفق كثيف ومستمر وغنى ومتنوع ومعقد للحظات معرفية، واللحظة المعرفية هى خبرة إنسانية تلقائية أو مخطط لها، وفيها يتم اكتشاف وخلق ودعم وتبادل المعرفة إلى شكل جديد.. بالإضافة إلى تعدد لغات الكتابة لديه.. ولك أن تتصور دولة مثل سنغافورة مثلاً أعلنت استقلالها عام 1956 م، ومن وقتها بدأت فى إعادة هيكلة الاقتصاد، وقامت كما قام غيرها من الدول فى تحريك عجلة التنمية.
فانتقلت من مرحلة التصنيع التقليدى إلى التصنيع المتطور، ثم بدأت عصر البرمجيات وحزمها المتعددة، ثم استقرت مؤخراً على إقامة شركات للمعرفة، حقاً المعرفة أصبحت لها شركات متخصصة، بدليل وجود 3600 شركة عالمية بها اتخذت من سنغافورة مقراً إقليمياً لها لإدارة المعرفة.

وجاء الآن وقت الأسئلة الإجبارية لوزارات التربية والتعليم، والتعليم العالى، والبحث العلمى، والصناعة، والثقافة، متى سنسمع أن فى مصر مدينة للمعرفة؟ ومتى سنرى لافتة مكتوباً عليها مركز تقوية إدارة المعرفة؟ ومتى سنقرأ أن مصر أصبحت دولة تستقطب الكوادر الإبداعية العالمية كما فى سنغافورة التى يوجد بها 90 ألف خبير دولى ذوى ثقافات فريدة؟

إن المواطن المصرى بعد نجاح ثورة الخامس والعشرين من يناير أصبح لوغاريتماً غريباً، وأصبحنا نبحث عن مفتاح لفك شفرته، هو نفسه الذى يلعن الانفلات الأمنى ويدير ظهره لهذا الانفلات ويضرب ويسرق ويمارس صنوف وألوان البلطجة، ويعترض ويعتصم ويتظاهر، وإذا حدثته عن محركات الإبداع وعواصم المعرفة واللحظات المعرفية، ربما سينظر لك كما نظر الرجل البدائى إلى رواد الفضاء الذين اصطحبوه فى رحلة لسطح القمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة