ما هو مرض الملاريا؟

الثلاثاء، 22 فبراير 2011 12:39 م
ما هو مرض الملاريا؟ الملاريا
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول أحد القراء، فى الشهور المقبلة سوف أسافر إلى إحدى مناطق أمريكا الجنوبية، وقد حذرنى أحد الأصدقاء من مرض الملاريا المنتشر هناك بصورة كبيرة، فما هو هذا المرض، وما هى المضاعفات التى قد تنتج عنه؟

يجيب الدكتور محمد شومان استشارى الأمراض الباطنية قائلا، إن مرض الملا ريا يحدث بسبب طفيل قاتل تنقله إناث البعوض من نوع "أنوفيلس"، وتكون أعراضه شبيه بالأنفلونزا، والملا ريا تعمل على تآكل شديد لكرات الدم الحمراء مما ينتج عنه حدوث أنيميا واصفرار فى لون الجلد والارتفاع فى درجة حرارة الجسم، وقد يصاب المريض بتشنجات تفقده الوعى، خاصة أن المرضى المصابين بهذا المرض لا يتمتعون بجهاز مناعى قوى مما يجعلهم عرضه لكثير من الأمراض.

وهذا المرض ينتقل عن طريق استخدام سرنجات ملوثة أو دم ملوث، كما أن الملاريا تنتقل من الأم الحامل المصابة بالطفيل إلى جنينها، وهناك الملاريا التى تصيب المخ حيث يقوم الطفيل بتحليل كرات الدم فى شرايين المخ ومن ثم يحدث انسداد فى تلك الشرايين مسببة أعرض الملاريا المخية.

ويشير شومان إلى ضرورة سرعة طلب العلاج وقاية من المضاعفات التى قد تنتج من الإصابة بهذا الطفيل، والتى تتمثل فى حدوث غيبوبة، فشل كلوى، نزلات معوية، ضيق فى التنفس وتشنجات وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة